كيف يحدث الانتصاب بعد الدعامة

كيف-يحدث-الانتصاب-بعد-الدعامة-؟

ما هو الانتصاب عند الرجال؟ ولماذا يلجأ بعض الرجال إلى عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري؟ وما هي عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري؟ وكيف يحدث الانتصاب بعد الدعامة؟ ما هي المدة التي تستغرقها العملية؟ وكم من الوقت يستغرق الشريان للشفاء بعد زراعة دعامة للقضيب؟

سنتناول إجابة جميع هذه الأسئلة في هذا المقال؛ تابعونا.

انتصاب القضيب عند الرجال

الانتصاب هو عملية فسيولوجية معقدة تنطوي على عدة عوامل، تشمل العوامل الهرمونية، والعصبية، والأوعية الدموية والنفسية. تبدأ عملية انتصاب القضيب بالتحفيز الجنسي، والذي يمكن أن يكون جسديًا أو نفسيًا.

يؤدي التحفيز الجنسي إلى إطلاق النواقل العصبية؛ مثل أكسيد النيتريك (الذي يريح العضلات الملساء في شرايين القضيب) مما يسمح لها بالتمدد وزيادة تدفق الدم إلى القضيب.

تؤدي الزيادة في تدفق الدم إلى تمدد الجسم الكهفي (نسيج يشبه الإسفنج في القضيب)، ويصبح محتقنًا بالدم، مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب. توسع الجسم الكهفي يضغط على الأوردة الموجودة في القضيب، مما يساعد على حبس الدم في القضيب محافظًا على الانتصاب، ولكن توجد عدة عوامل قد تعطل الآلية الطبيعية لانتصاب القضيب، وينتج عن ذلك ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction).

معلومة تهمك الضعف الجنسي هو حالة شائعة تصيب الرجال من جميع الأعمار، وتنجم عن عوامل مختلفة؛ مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العصبية والعوامل النفسية والسكري والآثار الجانبية للأدوية.

أحد خيارات علاج الضعف الجنسي هو إعادة توعية الشرايين القضيبية، والتي تتضمن استعادة تدفق الدم إلى القضيب عن طريق إصلاح أو تجاوز شرايين القضيب التالفة أو المسدودة. يتحقق ذلك من خلال الإجراءات الجراحية؛ مثل: جراحة مجازة الشريان القضيبي، والدعامات، ورأب الأوعية الدموية. فما هي عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري؟ وكيف يحدث الانتصاب بعد الدعامة؟

عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري

كيف يحدث الانتصاب بعد الدعامة؟ تتضمن عملية دعامة الشريان القضيبي وضع أنبوب شبكي صغير في شريان القضيب الضيق أو المسدود؛ لتحسين تدفق الدم إلى القضيب، إذ تعمل الدعامة كسقالة لفتح الشريان مما يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر إلى القضيب، واستعادة وظيفة الانتصاب. يعتمد نجاح عملية دعامة شريان القضيب في تحسين وظيفة الانتصاب على عدة عوامل، تشمل: شدة وموقع الانسداد، والصحة العامة للمريض.

تُعد دعامة الشريان القضيبي عمومًا خيارًا آمنًا وفعالًا لعلاج الضعف الجنسي الناتج عن انسداد الشرايين، ولكنها لا تناسب جميع المرضى وقد لا تؤدي دائمًا إلى تحسينات كبيرة في وظيفة الانتصاب؛ لذلك ينبغي استشارة وزيارة طبيب ماهر متخصص -افضل دكتور مسالك بولية في مصر- قبل الخضوع لهذا النوع من العمليات، وينبغي أيضًا مناقشة الفوائد والأخطار المحتملة لهذا الإجراء، والتي تختلف من حالة مرضية لأخرى.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية تركيب دعامة للقضيب؟

يشعر المريض بعد عملية زراعة دعامة للقضيب ببعض الانزعاج أو التورم في المنطقة المصابة، وقد يستمر هذا من عدة أيام إلى بضعة أسابيع، وفقًا للحالة الفردية، ينبغي على المرضى خلال هذا الوقت اتباع تعليمات الطبيب للرعاية، وتجنب أي أنشطة يمكن أن تضع ضغطًا لا داعي له على الدعامة.

تعتمد فترة الاستقرار لزرع دعامة القضيب أيضًا على نوع الدعامة المستخدم، صُممت بعض الدعامات بحيث تتمدد تدريجيًا بمرور الوقت، بينما قد تتوسع بعض الدعامات الأخرى بالكامل في وقت الإدخال. ينبغي على المريض مناقشة التفاصيل المحددة للدعامات مع طبيبه؛ لفهم ما يمكن توقعه بشكل أفضل خلال فترة الاستقرار.

كم من الوقت يستغرق الشريان للشفاء بعد زراعة دعامة للقضيب؟

يختلف طول الوقت الذي يستغرقه الشريان للشفاء بعد زرع دعامة للقضيب وفقًا لعدة عوامل؛ منها صحة الفرد ومدى الضرر،
وتستغرق عملية الشفاء عدة أسابيع أو حتى أشهر عمومًا في معظم الحالات. تشير دراسة نُشرت في “مجلة الطب الجنسي” إلى أن الشريان قد يستغرق من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر حتى يتعافى تمامًا بعد إجراء زرع الدعامة.

المضاعفات المحتملة لزرع دعامة القضيب

تشمل المضاعفات المحتملة لزرع دعامة القضيب عودة التضيق، أو إعادة تضييق الشريان بعد وضع الدعامة. قد يحدث هذا إذا تسببت استجابة الجسم للشفاء في تكوين نسيج ندبي حول الدعامة،
مما قد يقلل من تدفق الدم ويؤدي إلى مزيد من الضرر. ينبغي أن يكون المريض على دراية بعلامات وأعراض عودة التضيق،
والتي تشمل الألم والتورم وصعوبة تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه.

لمعرفة تكلفة عملية دعامة الانتصاب مع دكتور صلاح زيدان -افضل دكتور ذكوره في مصر- تواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع.