ما هي أسباب تشوهات الحيوانات المنوية؟

ما هي أسباب تشوهات الحيوانات المنوية؟

قد يعاني بعض الرجال من تشوهات الحيوانات المنوية، وهو ما يعني تغير في الشكل الطبيعي لها، مما يؤثر على قدرتها في إتمام عملية التخصيب، مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم أحياناً، ما هي أسباب تشوهات الحيوانات المنوية؟ وكيف يتم علاج هذه الحالات. 

سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب تشوهات الحيوانات المنوية، وكيف يتم تشخيصها وعلاجها. 

ما هي تشوهات الحيوانات المنوية؟ 

بدايةً؛ فإن الحيوانات المنوية تتكون من رأس وجسم وذيل، وفي حال تشوه أي جزء منها فإن ذلك يؤثر على الشكل الطبيعي للحيوان المنوي فيما يُعرف بتشوهات الحيوانات المنوية أو ( Teratozoospermia )، ويؤثر تشوه الحيوانات المنوية في قدرتها على اختراق البويضة لإتمام عملية التخصيب، وهو ما يُسبب تأخر الحمل، أو الإصابة بالعقم أحياناً. 

ويتم تشخيص الإصابة بتشوهات الحيوانات المنوية بعد أخذ عينة وفحصها، ويتم تصنيف الإصابة وفقاً لمعيار كريجر كالآتي: 

  • الإصابة بالتشوه الشديد: يتم تشخيص بعض المرضى بالتشوه الشديد في الحيوانات المنوية، وذلك إذا كانت نسبة الحيوانات المنوية المُشوهة تزيد عن 96%. 
  • الإصابة بتشوه متوسط أو مُعتدل: إذا كانت نسبة الحيوانات المنوية المُشوهة في العينة ما بين 91-95%. 
  • تشوه خفيف: في حال كانت نسبة الحيوانات المنوية المُشوهة ما بين 86-90% فيتم تصنيفها على أنها تشوه خفيف في الحيوانات المنوية. 

متى تكون عينة الحيوانات المنوية سليمة؟ 

وفقاً لمعيار كريجر؛ يتم تصنيف عينة الحيوانات المنوية على أنها سليمة إذا كانت تحتوي على 15% أو أكثر من الحيوانات المنوية السليمة. 

ما هي أسباب تشوهات الحيوانات المنوية؟

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تشوه الحيوانات المنوية وتغيير شكلها، بعضها عوامل جينية وأخرى بيئية، وفيما يلي أهم هذه العوامل: 

  • التدخين: يُعد التدخين أحد العوامل التي تزيد فُرصة تشوه الحيوانات المنوية، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد السامة التي تدخل الجسم. 
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية: قد يؤدي زيادة التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل الرصاص والزرنيخ، والمُزيبات العضوية، ومواد الطلاء وغيرها إلى زيادة التعرض لتشوهات الحيوانات المنوية. 
  • بعض العوامل الوراثية: قد يكون بعض الرجال أكثر عُرضة لتشوهات الحيوانات المنوية أكثر من غيرهم، وذلك نتيجة لوجود جينات مُعينة. 
  • الإصابة بدوالي الخصية: دوالي الخصية هي أحد أسباب تشوهات الحيوانات المنوية، ويرجع ذلك إلى ترسب الدم غير المُؤكسد وبعض السموم في الخصية، نتيجة خلل في الأوعية الدموية، وهو ما يؤثر بدوره على صحة الحيوانات المنوية وجودتها. 
  • الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة: قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة مثل مرض السُكري إلى تشوهات الحيوانات المنوية. 
  • عوامل نفسية: تلعب العوامل النفسية أيضاً دوراً في التأثير على صحة الحيوانات المنوية، فعوامل مثل الاكتئاب والقلق والتعرض لضغوطات نفسية قد يزيد من تشوهات الحيوانات المنوية. 
  • سوء التغذية: سوء التغذية أحد العوامل التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية، وقد تؤدي أيضاً لإصابتها بالتشوهات .
  • السمنة: للسمنة وزيادة الوزن العديد من المخاطر من بينها تشوهات الحيوانات المنوية. 
  • التقدم في العمر: تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية مع التقدم في العمر. 
  • علاج السرطان: يؤدي العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي للسرطان إلى تشوه نسبة من الحيوانات المنوية. 
  • الإصابات والجروح:  قد تكون إصابات وجروح الخصية أحد أسباب تشوه الحيوانات المنوية. 
  • العدوى والحمى المتكررة: قد تؤدي الإصابة بالعدوى أو الحمى المتكررة وارتفاع درجة الحرارة التي تزيد عن 39 درجة مئوية إلى تشوهات الحيوانات المنوية. 

بالإضافة إلى العوامل السابقة؛ فهناك بعض العادات الخاطئة التي قد تؤثر على صحة الحيوانات المنوية وقد تؤدي إلى تشوهها مثل: 

  • ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويلة. 
  • نظام غذائي غير صحي يحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية. 
  • زيادة التعرض لدرجات حرارة مرتفعة مثل الساونا وحمامات البخار لفترات طويلة. 
  • وضع أجهزة الحاسب الآلي على الساقين لفترات طويلة. 

ما هي أعراض تشوهات الحيوانات المنوية؟ 

غالباً لا تسبب تشوهات الحيوانات المنوية أي أعراض يمكن ملاحظتها، لكنها تؤثر في القدرة على الإنجاب، ويتم اكتشافها بعد زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة. 

كيف يتم تشخيص تشوهات الحيوانات المنوية؟ 

يتم تشخيص تشوهات الحيوانات المنوية من خلال أخذ عينة من السائل المنوي وفحصها، حيث يتم فحص عدد وشكل الحيوانات المنوية وحركتها أيضاً. 

علاج تشوهات الحيوانات المنوية: 

يعتمد علاج تشوهات الحيوانات المنوية بشكلٍ أساسي على التخلي عن العادات الخاطئة مثل التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، والخمول وعدم الحركة، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد، والحصول على العلاج المناسب لحالات العدوى. 

كما يُنصح الرجال الذين يعانون من تشوهات في الحيوانات المنوية بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في التخلص من الشوائب الحرة، التي قد تُسبب تشوهات الحيوانات المنوية، ومن بين هذه الأطعمة الجزر والفلفل الملون الذي يحتوي على البيتا كاروتين، والطماطم حيث تحتوي على مادة الليكوبين، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير والسبانخ. 

الأطعمة المناسبة لعلاج تشوهات الحيوانات المنوية: 

يُنصح من يعانون من تشوهات الحيوانات المنوية بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في علاج تشوهات الحيوانات المنوية مثل: 

  • الأسماك الدهنية: وذلك لما تحتويه من نسبة عالية من الأوميجا 3، ولذا تساعد في زيادة جودة الحيوانات المنوية، ومن أمثلتها السلمون، والماكريل، والتونة. 
  • الخضروات الورقية: وذلك لما تحتويه من حمض الفوليك، والذي يساعد في التخلص من تشوهات الحيوانات المنوية. 
  • الثوم: والذي يحتوي على فيتامين ب والسيلينيوم، وتعزز هذه العناصر جودة الحيوانات المنوية. 

كما يتم استخدام بعض المُكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ه وفيتامين د، بالإضافة إلى التعرض للشمس لفترات مُعينة خلال اليوم. 

وفي حال لم تُعطي هذه الطرق السابقة نتائج جيدة في علاج تشوهات الحيوانات المنوية؛ فقد يلجأ الطبيب إلى عملية التلقيح الصناعي، حيث يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية، والبحث عن الحيوانات السليمة عالية الجودة ( فيما يُعرف بعملية تفتيش الخصية )، ومن ثم يتم حقنها في البويضة لإتمام عملية التخصيب والحمل. 

أفضل دكتور لعلاج أمراض الذكورة والعقم في مصر: 

إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور لعلاج أمراض الذكورة والعقم فلا شك أن الدكتور صلاح زيدان هو أحد المتميزين في هذا المجال، ساعد الدكتور صلاح زيدان العديد من حالات تأخر الإنجاب الناتجة عن تشوهات الحيوانات المنوية، وهو أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكلية الطب جامعة الأزهر.