تكلفة عملية دعامة الانتصاب

تكلفة عملية دعامة الانتصاب

إن دعامة الانتصاب أو عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري هي واحدة من أهم وأفضل الطرق المتاحة لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، وهي المشكلة الشائعة بين كثير من الرجال، إذ تمثّل نسبة الإصابة بها 40% بين الرجال، وذلك وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت حول أشهر أمراض الذكورة التي تصيب الرجال.
ونظرًا لأهمية هذه العملية وما تسببه في إنقاذ الحياة الأسرية والعلاقة الزوجية من الانهيار.. يبحث الكثير من الرجال عن تكلفة عملية دعامة الانتصاب، ويوضّح لنا الدكتور صلاح زيدان -أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكلية طب الأزهر- بعض التفاصيل عن هذه العملية، وأهم المعايير التي تُحدد تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري، وسبب انخفاض سعر تركيب الدعامة الذكرية شبه الصلبة مقارنة بأنواع الدعامات الأخرى.

لماذا نلجأ إلى عملية دعامة الانتصاب؟

قبل التعرف على التفاصيل الخاصّة بـ تكلفة عملية دعامة الانتصاب، علينا أولًا أن نتعرف على أسباب اللجوء لهذه العملية.

يوضّح لنا افضل دكتور مسالك بولية في مصر أن عملية دعامة الانتصاب ليست هي الخيار الأول في علاج ضعف الانتصاب، بل هي الحل الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء في حال فشل الطرق الدوائية التي تتمثل في بعض الأدوية الفموية والحقن الموضعية، والعلاج النفسي (إذ قد يكون منشأ مشكلة ضعف الانتصاب وجود مشكلة نفسية لدى الرجل).

فعند فشل هذه الطرق العلاجية، أو وجود مشكلة مثل مشكلة التسرب الوريدي حينها يكون التدخل الجراحي وزرع دعامة القضيب هو الحل المثالي لهذه المشكلة، دون النظر إلى ارتفاع أو انخفاض تكلفة عملية دعامة الانتصاب.. فإذا كنا ننظر إلى حلٍ لمشكلة تؤثر على الأسرة بأكملها، وعلى الرغبة في الإنجاب والحصول على الولد، فلن ننظر حينها إلى ارتفاع سعر تركيب الدعامة الذكرية.

ما هي معايير تحديد تكلفة عملية دعامة الانتصاب؟

إن تكلفة عملية دعامة الانتصاب ليست ثابتة في كل الأحوال، بل إن هناك عدة معايير تتدخل في تحديد إجمالي تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري، بداية من نوع الدعامة، والمركز الطبي الذي سيجري العملية والإجراءات التي يتبعها فيه للخروج بأفضل نتيجة للعملية، وصولًا إلى أهم عنصر من عناصر تحديد تكلفة عملية دعامة الانتصاب، ألا وهو خبرة الطبيب المُجري للعملية.

وفيما يلي بيان جميع التفاصيل المتعلقة بـ تكلفة عملية دعامة الانتصاب:

نوع دعامة الانتصاب المستخدمة في العملية

يعتبر نوع الدعامة المستخدمة في العملية هو أول العناصر التي تساهم في تحديد التكلفة الإجمالية للعملية، فتختلف تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري التي تعتمد على الدعامة الهيدروليكية -بنوعيها- عن سعر تركيب الدعامة الذكرية شبه الصلبة، ويرجع ذلك إلى المميزات التي يقدمها كل نوع من أنواع دعامات العضو الذكري المستخدمة في العملية، وبيان ذلك على النحو التالي:

الدعامة شبه الصلبة – المرنة

يعتبر هذا النوع من أنواع الدعامات هو الأكثر شهرة، والأكثر استخدامًا بين الأطباء، وتعتبر أيضًا تكلفة عملية دعامة الانتصاب التي تعتمد على هذه الدعامة هي الأقل مقارنة بكافّة أنواع الدعامات الأخرى.

وهذه الدعامة تتكون من اسطوانتين صلبتين مغطاتين بمادة لينة حتى يكون ملمس القضيب طبيعيًا، وتتميز بأن لها عمرٌ افتراضي طويل، وأنها تجُنب المرضى التعرض لأعطال الدعامات الهيدروليكية -كما يظنون-.

ولكن أكثر ما يميز هذه الدعامة، ويجعل الكثير من المرضى يقبلون عليها هو انخفاض تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري التي تُجرى اعتمادًا على هذا النوع من الدعامات.

الدعامة الهيدروليكية ثلاثية الأجزاء

يعتبر هذا النوع هو الأفضل من بين جميع أنواع الدعامات، كما أنه الأعلى من حيث تكلفة عملية دعامة الانتصاب، وذلك نظرًا لتعدد التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الدعامات..

إذ تعتمد فكرة هذه الدعامة على أنبوبتين (مثل البالون) يتم زراعتهما داخل النسيج الكهفي في القضيب، مع اتصال هتين الأنبوبتين بمضخة مزروعة داخل كيس الصفن، وخزّان مليء بمحلول ملحي مزروع في منطقة العانة. وعند الضغط على المضخة بصورة متكرر ينتقل المحلول من الخزان إلى الأنبوبتين، وبالتالي يحصل الانتصاب.

وتتميز هذه الدعامة بأنها لا تضر بأنسجة العضو الذكري، وأنها أيضًا قابلة للتمدد عن حجمها الطبيعي إذا ما تمددت أنسجة الطبيب.

ولكن سعر تركيب الدعامة الذكرية الهيدروليكية ذات الثلاثة أجزاء هو أكثر ما يعيبها، إذ هو الأعلى من بين جميع أنواع الدعامات.. ولكن في مقابل المميزات التي سيتحصل عليها الرجل من هذه الدعامة، فإن الأطباء يرشحونها بقوّة، ويقولون إن تكلفة عملية دعامة الانتصاب الهيدروليكية وإن كانت مرتفعة، فإنها تستحق.

الدعامة الهيدروليكية ثنائية الأجزاء

أراد الأطباء التخلص من مشكلة الخزان التي كانت موجودة في الدعامة ثلاثية الأجزاء، إذ كانت تتسبب في عدم مناسبة هذه العملية للمرضى الذين خضعوا لجراحة سابقة في منطقة العانة، كأن يكونوا خضعوا لعملية الفتق الإربي مثلا!

إذ تصبح هذه المنطقة ضعيفة بعد الجراحات، أو من الممكن أن تحتوي المنطقة على شبكة داعمة للمنطقة الإربية، فحينها لن يتمكن الأطباء من زرع الخزان.

ولهذا السبب ظهرت الدعامة ثنائية الأجزاء لتتخلص من هذه المشكلة تمامًا، فأصبح الخزان في الجزء الموجود أسفل الأنبوبتين.

ولم تساهم هذه العملية في التخلص من هذه المشكلة وحسب، بل إنها كان الحل الوسط لـ تكلفة عملية دعامة الانتصاب، فـ تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري المعتمدة على الدعامة ثنائية الأجزاء أقل من الدعامة ثلاثية الأجزاء..

ولكن ظل سعر تركيب الدعامة الذكرية المرنة –شبه الصلبة- هو الأقل من بين جميع أنواع الدعامات.

المركز الذي تُجرى فيه العملية

من أهم العوامل المحددة لـ تكلفة عملية دعامة الانتصاب هو المركز الذي تُجرى فيه العملية، فيجب أن يكون على أعلى كفاءة وأعلى جاهزية لاستقبال الحالة، وتحضيرها جيدًا قبل العملية من خلال خطوات التعقيم المعروفة، ورعاية الحالة أثناء العملية وبعدها، بما يضمن للمريض عدم التعرض للإصابة بالعدوى أو أيٍ من مخاطر الإجراءات الجراحية.

ولذلك فإن تكلفة العملية تزداد في حالة كان المركز الطبي مشهورًا بجودة الخدمات الطبية المقدمة منه.

خبرة الطبيب المُجري للعملية

إن حجر الزاوية أو المعيار الرئيسي لنجاح أي عملية هو الطبيب وخبرته ومهارته في إجراء مثل هذه العمليات. وبالطبع يؤثر اختيارك لطبيب ماهرٍ متخصصٍ في إجراء عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري على تكلفة عملية دعامة الانتصاب الإجمالية، وذلك نظرًا لأن أجره يُحسب بالمشوار الدراسي والعملي الذي اتبعه هذا الطبيب ليصل إلى أعلى مكانة، وبما يمكّنه من إجراء العمليات بأعلى نسبة نجاح.

ويُعتبر الدكتور صلاح زيدان هو أحد أفضل المرشحين لإجراء عملية دعامة العضو الذكري.. كما أن مركزه يقدم تكلفة عملية دعامة الانتصاب بما يناسب الكثير من الناس، وبعروض تنافسية، دون أن يقلل ذلك من جودة العملية.

تكلفة طاقم التخدير

إن التخدير هو عنصر رئيسي في عملية دعامة الانتصاب، فهذه العملية تتم تحت تأثير التخدير الكليّ، وتحتاج طاقمًا طبيًا ماهرًا ومتخصصًا في تخدير جميع الحالات وفحصها قبل إجراء العملية للتأكد من صلاحيتها للخضوع لهذا النوع من التخدير.. وبالتالي يؤثر ذلك على التكلفة.