تفتيت حصى الكلى بالليزر

تفتيت حصى الكلى بالليزر

من وظائف الجهاز البولي فى جسم الإنسان إزالة السوائل الزائدة عن حاجة الجسم والفضلات والسموم من الدم لتكوين البول. في بعض الأحيان عندما يحتوي الدم على الكثير من المواد الضارة لكنه لا يحتوي على ما يكفي من السوائل يمكن أن تتراكم هذه النفايات وتلتصق ببعضها البعض في الكليتين. تسمى كتل النفايات هذه حصوات الكلى. حيث عندما يكون هناك الكثير من الفضلات في الدم ولا ينتج الجسم كمية كافية من البول تبدأ البلورات في التكون في الكليتين، وتجذب هذه البلورات الفضلات والمواد الكيميائية الأخرى لتكوين جسم صلب يسمى بحصوات الكلى ويزداد حجمه ما لم يتم إخراجه من الجسم من خلال البول.
تتفاوت حصوات الكلى فى أشكالها وأحجامها حيث يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الجولف.. ويوجد اليوم العديد من الخيارات العلاجية الرائعة لتخفيف آلام حصى الكلى للمرضى. إذا ناقشت أنت وطبيبك اختياراتك وتوصلت إلى أن تفتيت حصى الكلى بالليزر هو الأفضل لك فإليك إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول هذا الإجراء.

ما هو تفتيت حصى الكلى بالليزر

تفتيت حصى الكلى بالليزر هو إجراء يهدف لتفتيت حصوات الكلى في المسالك البولية باستخدام منظار يتم تمريره في مجرى المسالك البولية دون الحاجة لعمل شقوق جراحية. تقنية الليزر تقوم بتفتيت حصوات الكلى إلى أجزاء أصغر يمكن إزالتها أو إخراجها من الجسم في البول.

أسباب إجراء تفتيت حصى الكلى بالليزر

يمكن أن تتجمع حصوات الكلى في أي مكان في المسالك البولية مثل الكلى والحالب. إذا علقت حصاة في الحالب فسوف تسبب انسدادًا للحالب وتراكمًا للبول في الكلى ويمكن أن تسبب العدوى والكثير من الألم في صورة مغص كلوي.

يستخدم تفتيت حصى الكلى بالليزر لتفتيت الحصوات حتى يمكنها أن تمر عبر الحالب بعد ذلك يقوم الجراح بإزالة الحصوات المتفتتة إما باستخدام سلة خاصة أو تركها لتنزل مع البول إلى الحالب ثم إلى المثانة ثم تخرج من الجسم مع البول.

يمكن اللجوء إلى تفتيت حصى الكلى بالليزر في حالة فشل طرق العلاج غير الجراحية الأخرى أو إذا كانت حصوات الكلى موصوفة بشيء مما يلي:

  1. ذات حجم كبير يصعب نزولها مع البول.
  2. الحصوات غير منتظمة الشكل.
  3. تتسبب الحصوات في حدوث نزيف أو تلف الأنسجة المحيطة.

كيف تعمل جراحة تفتيت حصى الكلى بالليزر

تفتيت حصى الكلى بالليزر هى جراحة طفيفة التوغل ولا تتطلب أي شقوق في الجسم. إذا كنت ستقوم بهذا الإجراء فبمجرد أن تنام يتم وضع أداة صغيرة مضاءة (منظار الحالب) في مجرى البول والمثانة للوصول إلى الحالب والكلى.

بمجرد رؤية الحصوة يتم استخدام الليزر لتفتيت حصوات الكلى. يزيل الجراح بعض القطع من خلال مجرى البول ويمكن تمرير القطع الأصغر لاحقًا مع التبول. قد يستخدم الجراح أيضًا الليزر عالي الطاقة مع انبعاثات عالية التردد لتحويل الحصوات إلى مسحوق ناعم ويمكنك بعد ذلك إخراج هذه الجزيئات الدقيقة في البول بعد الجراحة.

من المحتمل أن يقوم الجراح بإدخال أنبوب يسمى الدعامة بين الكلى والإحليل. هذا يعزز الشفاء ويسمح لشظايا حصوات الكلى الصغيرة بالمرور بسهولة أكبر. الأهم من ذلك أن هذه الدعامة تسمح لكليتك بالتصريف أثناء عملية الشفاء. تتم إزالة الدعامة بعد حوالي أسبوع من الجراحة. لا تستغرق جراحة تفتيت حصى الكلى بالليزر الكثير من الوقت فقد تستغرق أقل من ساعة واحدة اعتمادًا على حجم و شكل وعدد حصوات الكلى.

ماذا يحدث أثناء تفتيت حصى الكلى بالليزر

سيعطيك الجراح تعليمات محددة حول ما يجب فعله بأدويتك ونظامك الغذائي قبل موعد إجراء تفتيت حصى الكلى بالليزر وتتم معظم خطوات تفتيت حصى الكلى بالليزر في العيادات الخارجية لذا يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

سيتم وضعك تحت التخدير العام لذلك سوف تنام خلال الجراحة. يتميز تفتيت حصى الكلى بالليزر بالدقة والفعالية مما يسهل على الجراح التحكم في الحصوات وتقسيمها. يساعد هذا في تقليل وقت الجراحة بحيث يمكنك قضاء وقت أقل في الراحة والعودة إلى روتينك الطبيعي بشكل أسرع.

كيف سأشعر بعد تفتيت حصى الكلى بالليزر

قد يستمر الشعور بالألم بعد إجراء تفتيت حصى الكلى بالليزر لبعض الوقت. إذا كانت لديك دعامة بين الكلى والحالب فمن المحتمل أن يأتي معظم الألم من الدعامة لأنها يمكن أن تحتك بالكلية أو المثانة. يمكن أن يشعرك هذا أيضًا بالحاجة إلى التبول وقد يسبب ظهور بعض الدم في البول. قد يعاني الرجال أيضًا من ألم في القضيب أو الخصيتين.

سيصف لك الطبيب بعض الأدوية بعد الجراحة للتغلب على الألم والأعراض الجانبية الأخرى الوارد حدوثها بعد تفتيت حصى الكلى بالليزر وبشكل عام قد تشمل هذه الأدوية مضادًا حيويًا للوقاية من العدوى ومسكنات للألم وربما شيئًا لعلاج تشنجات المثانة والحرقة مع التبول.

اشرب الكثير من الماء لتليين الدعامة وتشجيع أي حصوات صغيرة على الخروج من الكلى. من المحتمل أن تشعر برغبة أكثر في التبول بشكل متكرر، لذلك قد ترغب في البقاء بالقرب من الحمام.

يمكنك استئناف الأنشطة العادية في اليوم التالي أو بمجرد أن تشعر بالراحة. تجنب ممارسة الرياضة والتدريبات العنيفة إلى ما بعد إزالة الدعامة. تحدُّ بعض أدوية الألم من القدرة على ممارسة بعض الأنشطة مثل القيادة لذا تحقق من التحذيرات الموجودة على الملصق الدوائي وسيقدم لك طبيبك توصيات إضافية لتتبعها.

المتابعة ومراجعة الطبيب بعد تفتيت حصى الكلى بالليزر

سترى الجراح أو مساعديه بعد حوالي أسبوع من الجراحة. إذا كان لديك دعامة فسيتم إزالتها في هذه المرحلة بأداة صغيرة مضاءة (منظار المثانة). يتم ذلك مرة أخرى من خلال مثانتك ويمكن أن يتم ذلك وأنت مستيقظ في العيادة. في بعض الأحيان قد تُترك الدعامة لفترة أطول إذا شعر الجراح أنها ستساعد في الشفاء. يمكن أن تبقى الدعامة في الداخل لمدة تصل إلى 3 أشهر لذلك لا تقلق إذا تأخرت إزالة الدعامة لكن في النهاية لا بد من إزالة الدعامة لذلك لا تنس تحديد موعد ما بعد الجراحة لإزالتها.

بعد إزالة حصوات الكلى سيرسل الجراح عينة من هذه الحصوات إلى المعمل لتحليلها. بناءً على تكوين هذه العينة من الحصوات سيوصي طبيبك بإجراءات خاصة لمنع حصوات الكلى في المستقبل. قد يقدم الطبيب أيضًا توصيات بناءً على تحليل البول. على سبيل المثال قد يقترح الطبيب إجراء تغييرات في نظامك الغذائي أو تناول المكملات الغذائية أو الأدوية.

نظرًا لأن حصوات الكلى مشكلة مزمنة فمن الممكن أن تتشكل مرة أخرى في وقت ما في المستقبل. أنت الآن تعرف الأعراض وتفهم أن العلاجات الفعالة متوفرة. اتبع نصيحة طبيب المسالك البولية للمساعدة في منع حصوات الكلى في المستقبل ولا تتردد في تحديد موعد إذا عادت الأعراض.

تفتيت حصى المثانة بالمنظار

تفتيت حصى المثانة بالمنظار هو إجراء جراحي يستخدم لعلاج حصوات المثانة وهي عبارة عن رواسب صلبة يمكن أن تتشكل داخل المثانة. خلال عملية تفتيت حصى المثانة بالمنظار يتم إدخال أداة تسمى منظار المثانة في المثانة لتحديد موقع حصوات المثانة. منظار المثانة يشبه التلسكوب الصغير، ويتم استخدام الليزر لتفتيت الحصوات إلى أجزاء أصغر يتم إزالتها بعد ذلك.

هناك نوعان مختلفان من إجراءات تفتيت حصى المثانة بالمنظار وهما:

أولاً: تفتيت حصى المثانة بالمنظار عبر الإحليل:

هذا هو الإجراء الجراحي المستخدم في أغلب الأحيان لعلاج حصوات المثانة عند البالغين. يتم إجراء تفتيت حصى المثانة بالمنظار تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي. يتم إدخال منظار المثانة في المثانة عبر مجرى البول وإزالة الحصوات.

ثانيًا: تفتيت حصى المثانة بالمنظار عن طريق الجلد:

يستخدم هذا الإجراء في الحالات التي لا يكون فيها تفتيت حصى المثانة بالمنظار عبر الإحليل مناسبًا أو فعالًا. تجرى الجراحة تحت تأثير التخدير العام. يتطلب الإجراء شقًا واحدًا (حوالي 1 سم) في الجلد أسفل البطن ويتم وضع أنبوب مجوف يتم من خلاله إدخال منظار المثانة وإزالة الحصوات.

يعتبر تفتيت حصى المثانة بالمنظار عن طريق الجلد هو الطريقة المفضلة عند علاج الأطفال الذين يعانون من حصوات المثانة حيث يكون مجرى البول أضيق عند الأطفال ويصعب إدخال منظار المثانة. تستخدم هذه التقنية أيضًا للبالغين ذوي المثانة الكبيرة.

تفتيت حصى الحالب بالمنظار

تفتيت حصى الحالب بالمنظار هو إجراء لإزالة الحصوات من الحالب. الحالب هو أنبوب يربط بين الكلى والمثانة، ويمر البول إلى المثانة عبر هذا الأنبوب.

تستخدم تقنية تفتيت حصى الحالب بالمنظار أدوات متخصصة لعمل شقوق صغيرة وهذا يساعد على تجنب الشقوق الكبيرة التي يتم عملها أثناء الجراحة المفتوحة.

أسباب اللجوء إلى إجراء تفتيت حصى الحالب بالمنظار

يُستخدم تفتيت حصى الحالب بالمنظار لإزالة حصوات الحالب التي تتميز بكونها:

  1. كبيرة جدا ولا يمكن إخراجها من الجسم مع البول.
  2. الحصوات التي تسبب الألم أو النزيف.
  3. الحصوات التي تسبب العدوى.
  4. الحصوات التي تحجب تدفق البول.
  5. الحصوات التي تسبب الضغط على الكلى.

المضاعفات المحتملة لإجراء تفتيت حصى الحالب بالمنظار

مشاكل ومضاعفات تفتيت حصى الحالب بالمنظار نادرة، ومع ذلك فإن جميع الإجراءات لا تخلو من بعض المخاطر. سيراجع طبيبك المشاكل المحتملة لتفتيت حصى الحالب بالمنظار مثل:

  1. رد فعل غير مرغوب فيه نتيجة للتخدير.
  2. العدوى.
  3. النزيف الزائد.
  4. جلطات الدم.
  5. تندب زائد أو تضيق في الحالب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الكلى.
  6. عدم إزالة حصوات الكلى.
  7. التندب الزائد للشقوق.
  8. مشاكل التبول.
  9. مشاكل في التبرز.
  10. الفتق.
  11. نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

قد يزيد التدخين من خطر حدوث هذه المضاعفات.

تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

تتفاوت تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار بشكل كبير تبعا لاختلاف الحالة من شخص لآخر وتنوع الحصوات وعددها وأشكالها وتأثيرها على الحالة الصحية العامة للمريض إلى جانب الكثير من العوامل الأخرى المرتبطة بحرفية ومهارة الجراح وجاهزية المستشفى وفريق العمل الطبي لتقديم أفضل الخدمات الطبية خلال مراحل العملية المختلفة وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير في نجاح الإجراء وعدم حدوث أي مضاعفات.

افضل دكتور مسالك بولية في مصر

يعد الدكتور صلاح زيدان أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي واحدًا من أهم أطباء المسالك البولية وضمن قائمة افضل دكتور مسالك بولية في مصر نظرًا للعديد من الأسباب مثل تقديم خدمة طبية على مستوى عالٍ للمرضى في مجال إزالة حصوات الكلى، وأيضًا لاعتماده أحدث الأساليب الطبية وأكثرها مراعاة لمعايير الأمان والسلامة لإجراء مختلف العمليات الجراحية بنجاح وأمان وبتفادي حدوث أي مضاعفات بالإضافة إلى معاونة فريق طبي عالي الحرفية لتقديم الخدمة الطبية المتميزة.

يعد الدكتور صلاح زيدان الاختيار المثالي لجراحة المسالك البولية في مصر لأن مركز الدكتور صلاح زيدان مجهز بأحدث التقنيات لإجراء تفتيت حصى الكلى بالليزر بناءً على حجم الحصوات ومكانها. وتوفر الإجراءات غير الجراحية للمريض وقتًا سريعًا للشفاء ورعاية متقدمة للوصول للشفاء التام.