تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

في الوقت الحالي يُستخدم الليزر في تفتيت حصوات الكلى للتخلص من الألم المزعج لهذه الحصوات، وتقنية الليزر هي من أحدث وأهم التقنيات المستخدمة حاليا في هذا الإجراء، ولأن الكثير يتساءلون عن تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار سنتحدث في هذا المقال عن بعض المعلومات الهامة عن العملية وعن العوامل المؤثرة في تكلفتها الإجمالية.

تفتيت حصى الكلى بالليزر

يتم استخدام الليزر لتفتيت الحصوات الكلوية الكبيرة إلى قطع صغيرة جدًا. يمكن بعد ذلك إزالة القطع خلال نفس الإجراء أو إخراجها من الجسم عن طريق البول. غالبًا ما يتم استخدام تفتيت حصى الكلى بالليزر للحصوات الكبيرة جدًا التي لا يمكن تمريرها في المجرى البولي أو التي تتشكل بشكل غير منتظم. يستخدم التخدير العام بينما يتم إدخال منظار الحالب عبر مجرى البول للوصول إلى الحصاة.

بمجرد أن يصبح حصى الكلى مرئيًا يتم إرسال ألياف عبر المنظار وتكوين شعاع ليزر لتفتيت الحصوات. يمكن استخدام سلة صغيرة لتجميع شظايا حصى الكلى. إذا بقيت شظايا صغيرة (مماثلة في حجمها لحبوب الرمل) فقد تُترك لتنزل عبر البول.

مع تطور التكنولوجيا في السنوات الأخيرة حدث الكثير من التطور في وسائل تفتيت حصوات الكلى وتبعه الكثير من التغيير في تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار أو الليزر.

خلال عملية تفتيت حصى الكلى بالليزر يمرر طبيب المسالك البولية منظارًا مرنًا يحمل الليزر الذي يستهدف الحصوة ويفتتها. ألياف الليزر هذه رقيقة مثل ثلاثة شعيرات بشرية.

يمكن أن يفتت ليزر ألياف الثوليوم حصوات الكلى إلى قطع أصغر ب 10 مرات من تلك التي يتم إنتاجها باستخدام ليزر الهولميوم والذي يستخدمه الآن معظم أطباء المسالك البولية. الجزيئات الأصغر التي ينتجها ليزر الثوليوم أسهل في التنظيف أو الشفط من الكلى.

كان ليزر الهولميوم قادرًا على إزالة 50٪ إلى 60٪ من شظايا الحصى، بينما باستخدام الثوليوم أصبح من الممكن إزالة أكثر من 90٪ من الشظايا.

تعتبر المتابعة ورعاية المريض بعد إجراء العملية جزءًا أساسيًا من رحلة العلاج. تأكد من تحديد جميع المواعيد مع الطبيب واتصل به إذا كنت تواجه أي مشاكل. من الجيد أيضًا معرفة نتائج الاختبار والاحتفاظ بقائمة الأدوية التي تتناولها.

كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر

تختلف تكلفة العملية باختلاف التقنيات والأساليب المستخدمة لإجرائها، ومع وجود العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التي تقوم بإجراء عمليات التخلص من حصى الكلى واعتمادها على تقنيات وطرق مختلفة يتبادر للذهن كثيرا سؤال عن كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر أو المنظار، والسؤال عن تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار هو سؤال منطقي ولكن الإجابة عن هذا السؤال تتوقف على الكثير من العوامل.

تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

من العوامل المؤثرة في تكلفة العملية كل مما يلي:

خبرة الطبيب:

التقنيات الحديثة مثل الليزر أو المنظار تتطلب درجة معينة من الخبرة والكفاءة في استخدامها من أجل تحقيق النتائج العلاجية المطلوبة دون الخوف من حدوث أي آثار جانبية للعملية أو أي مضاعفات، لذلك فخبرة الطبيب المعالج هي من أهم العوامل التي قد تسبب تفاوتا في تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار أو الليزر.

درجة الخدمة الطبية:

لا تتساوى جميع المستشفيات والمراكز الطبية في درجة الخدمة الطبية المقدمة قبل وأثناء وبعد العملية، لذلك نجد اختلافا في التكلفة نظرًا لاختلاف مستويات هذه الخدمات الطبية المساعدة.

دكتور صلاح زيدان وعمليات تفتيت حصوات الكلى بالمنظار

.يتميز الدكتور صلاح زيدان أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكونه أحد أهم الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة في إجراء عمليات تفتيت حصوات الكلى بالمنظار والليزر وبأعلى درجات الأمان لمختلف الحالات، لذلك فعند البحث عن دكتور مسالك بولية البحيرة أو غيرها من المحافظات فإن الدكتور صلاح زيدان هو من أهم الأطباء الجديرين بالذكر.