تكلفة منظار المثانة

تكلفة منظار المثانة

منظار المثانة هو من أهم التقنيات التي يلجأ لها أطباء المسالك البولية في الوقت الحالي نظرًا لكفاءتها في إجراءات التشخيص الطبي والعلاج لمشاكل المثانة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن تكلفة منظار المثانة وبعض المعلومات الهامة عن بعض المشاكل التي يتم فيها استخدام منظار المثانة مثل سرطان المثانة.

اعراض سرطان المثانة

بالنسبة لمعظم الناس فإن أول اعراض سرطان المثانة هو وجود دم في البول وتسمى أيضًا البيلة الدموية. أحيانًا يكون الدم مرئيًا مما يدفع المريض إلى زيارة الطبيب. في أوقات أخرى يكون الدم مجهريًا ولا يتم اكتشافه إلا أثناء إجراء اختبار معمل روتيني أو اختبار تم طلبه بعد أن أبلغ المريض عن أعراض بولية أخرى.

ترتبط أعراض اضطراب التبول التالية أيضًا بسرطان المثانة على الرغم من أنه من المهم معرفة أن هذه الأعراض يمكن أن تكون موجودة أيضًا في مجموعة متنوعة من أمراض المسالك البولية الحميدة مثل التهاب المسالك البولية أو تضخم البروستاتا الحميد:

  1. ألم أثناء التبول.
  2. حرقة أثناء التبول.
  3. كثرة التبول.
  4. إفراغ غير كامل للمثانة.
  5. مرور شظايا الأنسجة في البول (أقل حدوثا من الأعراض الأخرى).

إن وجود إحدى هذه العلامات أو جميعها لا يعني أنك مصاب بالسرطان ولكن يجب أن يراك طبيب مسالك بولية لأن هذه علامات غير طبيعية. في بعض الأحيان لا يعاني الأشخاص المصابون بسرطان المثانة من أي نزيف أو ألم. هذا هو السبب في أهمية الفحص الروتيني، وقد يكون من خيارات العلاج استخدام منظار المثانة، لذلك ينبغي التفكير في تكلفة منظار المثانة قبل اللجوء لهذا الإجراء.

استئصال ورم المثانة بالمنظار

من الاستخدامات الهامة لمنظار المثانة هو استئصال ورم المثانة بالمنظار الذي يتم فيه إدخال نوع من منظار المثانة الرقيق والصلب الذي يُطلق عليه منظار القطع في المثانة عبر مجرى البول. يحتوي منظار القطع على حلقة سلكية في نهايته تُستخدم لإزالة أي أنسجة أو أورام غير طبيعية. يتم إرسال الأنسجة المزالة إلى المختبر للاختبار.

تكلفة منظار المثانة

عند التفكير في تكلفة منظار المثانة من المفيد أن نتعرف على المراحل التي يمر بها المريض خلال إجراء العملية مما يساعده فى موازنة تكلفة منظار المثانة مع ما يلقاه من رعاية طبية.

يأخذ المريض تخديرًا موضعيًا أو مسكنًا أو يوضع تحت التخدير العام. سيقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال منظار في مجرى البول والمثانة لعرض الجزء الداخلي من المسالك البولية. سيضخ الطبيب سائلًا معقمًا في المثانة لتضخيمها للسماح برؤية أفضل من خلال عدسة مكبرة في نهاية النطاق. إذا لزم الأمر سيأخذ الطبيب عينة من الأنسجة لأخذ خزعة.

يمكن أن يكون الإجراء في العيادة الخارجية أو في غرفة العمليات ويمكن أن يستغرق الإجراء من خمس إلى 30 دقيقة إلى ساعة أو أكثر حسب سبب الإجراء. بعد ذلك قد يشعر المريض بعدم الراحة وبعض الحرقة أثناء التبول ودم في البول لمدة 24 ساعة.

تكاليف إضافية ضمن تكلفة منظار المثانة

  • يُنصح أحيانًا باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية بعد الإجراء.
  • يمكن وصف المضادات الحيوية عن طريق الفم لمنع العدوى.
  • تبعا للحالة وتعقيدها ومقدار ما تحتاجه من عناية وخدمات قبل وأثناء وبعد العملية تتفاوت كثيرا تكلفة منظار المثانة بشكل عام.

افضل دكتور مسالك بولية في مصر

من أهم الأطباء القادرين على استخدام منظار المثانة بكل كفاءة ومهارة هو الدكتور صلاح زيدان أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي، حيث أنه يعد ضمن قائمة افضل دكتور مسالك بولية في مصر نظرًا لكونه يتميز بقدرته على إجراء أعقد عمليات المسالك البولية بكل مهارة وبدرجة أمان عالية تضمن للمريض الوصول للعافية دون الخوف من احتمالات أي آثار جانبية.