افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة

افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة

الخصية هي العامل الرئيسي والمهم في خصوبة الرجل، إذ هي المصنع الذي يتم فيه إنتاج ملايين الحيوانات المنوية. وعند تعرضها لأي مشكلة فإن خصوبة الرجل وقدرته الإنجابية تتأثر بالطبع. وقد تكون هذه المشكلة متعلقةً بالدوالي حول الخصية، والتي تتسبب في ارتفاع درجة حرارتها عن المعتاد، وبالتالي تتأثر طبيعة الحيوانات المنوية، إذ إنها تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة، ولذلك هي موجودة خارج الجسم، تحديدًا في كيس الصفن. فما هو الوضع إذا كانت الخصية ما زالت داخل الجسم (في البطن أو القناة الإربية)؟! هنا يخبرنا افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة أن هذه المشكلة تسمى بـ “الخصية المعلقة”.

ما هي طبيعة مشكلة الخصية المعلقة؟ وما هو تأثيرها على خصوبة الرجال؟ وما هو علاج الخصية المعلقة عند الكبار؟ يجيبنا الدكتور صلاح زيدان –افضل دكتور مسالك بولية في مصر– عن جميع هذه التساؤلات وأكثر من خلال سطور هذه المقالة.

ما هي الخصية المعلقة؟

يوضّح لنا افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة أن هذه المشكلة تعني عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي في كيس الصفن، أي تظل موجودة في البطن أو القناة الإربية منذ ولادة الطفل، ولم تنزل في مسارها الطبيعي بعد الولادة.

فمن المعروف أن الخصيتين تتكونان في البطن في الشهور الأخيرة من الحمل، وتبدأ الخصية في النزول تدريجيًا إلى كيس الصفن حتى موعد الولادة، ولكن في بعض الأحيان تتعطل هذه العملية لسبب غير معلوم -حتى الآن- ولا تنزل الخصية، وبالتالي تسمى خصية معلقة.

ويطلق هذا الاسم سواءٌ كان المريض لديه خصية واحدة معلقة أو الاثنين معًا، ولكن كما يوضح افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة، إن الحالة الأشهر بالنسبة لهذه المشكلة هي أن تكون خصية واحدة معلقة وليس الخصيتان.

ما هي خطورة الخصية المعلقة على الصحة الجنسية للرجل؟

إن الخصيتين يعملان منذ ولادة الطفل على إنتاج الهرمونات التي تساهم في نموه، والهرمونات التي تبرز معالمه الذكورية، وأيضًا فإن لها الدور الرئيسي في إنتاج الحيوانات المنوية التي بها يحصل تخصيب بويضة المرأة، ومن ثم الحمل والإنجاب.

وتعني الإصابة بخصية معلقة أو خصيتين عدم انضباط عملية النمو، والتأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي التأثير على الصحة الجنسية والإنجاب.

ولذا ينصح افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة بضرورة علاج هذه المشكلة قبل أن يتخطى الطفل عامه الأول، أو 18 شهرًا على أقصى تقدير.

ولكن لا يعني ذلك عدم إمكانية علاج الخصية المعلقة عند الكبار، بل إن الأمر ما زال متاحًا، ولكن يجب على المريض ألا يهمل في البحث عن العلاج سريعًا حتى لا يصاب بمضاعفات خطيرة، نذكر لك أهمها فيما يلي.

مضاعفات إهمال علاج الخصية المعلقة عند الكبار

يؤكد افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة أن إهمال علاج الخصية المعلقة عند الكبار قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، فبالإضافة إلى ضعف الخصوبة الناتجة عن الخلل في إنتاج الحيوانات المنوية، فقد يصاب الرجل بالآتي:

  • سرطان الخصية، وينتج ذلك عن تحوّر الخلايا التي تنتج حيوانات منوية غير ناضجة بسبب وجود الخصية داخل الجسم، وفي ظروف غير ملائمة لإنتاج الحيوانات المنوية بصورة سليمة.
  • التواء الحبل المنوي، إذ يلتف الحبل المنوي حول الخصية ويتسبب في قطع الإمداد الدموي لها، ومن ثم يكون المريض مهددًا بموت أنسجة الخصية تمامًا.

وقد تصاحب مشكلة الخصية المعلقة مشكلة الفتق الإربي، وذلك حال كون القناة الإربية متسعة للغاية، بما يسمح بمرور الأمعاء منها إلى خارج الجسم.

الطرق التي يتبعها افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة في التشخيص

يعتمد التشخيص قبل علاج الخصية المعلقة عند الكبار على الفحص الإكلينيكي (البدني) أولًا، ومن ثم على المنظار.

فمن خلال إجراءٍ بسيطٍ يقوم الطبيب عمل ثقوب صغيرة في البطن وإدخال المنظار ليتبين مكان وجود الخصية وحالتها، وما إذا كان فيها أي أنسجة ميتة أم لا، ومن ثم يقوم بإخبار المريض بطريقة العلاج التي سيتبعها.

علامَ يعتمد افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة؟

إن الطريقة التي يعتمد عليها افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة تتمثل في الجراحة بالمنظار أو الجراحة المفتوحة، والتي تتم تحت تأثير المخدر العام في عملية لا تستغرق وقتًا طويلًا، فهي في أغلب الأحوال لا تتجاوز الساعة.

علاج الخصية المعلقة عند الكبار بالمنظار

في هذه العملية يقوم افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة بعمل عدة ثقوب في البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية المساعدة، ويسترشد الطبيب بالمنظار الذي يُظهر الصورة على شاشة عرض واضحة، حتى يصل إلى مكان الخصية المعلقة، ومن ثم يعيدها إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن، ويخيطها بالغرز الجراحية لتثبيتها في مكانها الأصلي.

علاج الخصية المعلقة عند الكبار بالجراحة المفتوحة

تتشابه هذه العملية مع سابقتها في نفس الهدف، ولكن تختلف في الشق الجراحي، إذ إنه في هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق طويل نسبيًا في منطقة أسفل البطن للوصول إلى مكان الخصية المعلقة، وذلك بخلاف ما تم في عملية المنظار، إذ لا تحتاج سوى إنشاء بضعة ثقوب صغيرة في البطن، لا يتجاوز قطرها الـ 1 سم.

ويظن البعض أنه من الممكن أن تُعالج مشكلة الخصية المعلقة دون تدخل جراحي، فقط بالاعتماد على الأدوية الهرمونية، ولكن ذلك الاعتقاد غير صحيح، فإن الطريقة الأمثل هي التي يتبعها افضل دكتور لعلاج الخصية المعلقة عن طريق الجراحة.

إذ تضمن هذه الطريقة عودة خصوبة الرجل إلى المعدلات الطبيعية، ولكن بشرط أن يكون خضع لهذه العملية في الوقت الذي لم تتضرر في أنسجة الخصية الخاصة به، كما أن نسبة نجاح العملية تصل إلى نحو 100%.