عملية البروستاتا بالتبخير

عملية البروستاتا بالتبخير

عملية البروستاتا بالتبخير هي تقنية تستخدم نوعًا خاصًا من الليزر لتسخين وتبخير نسيج البروستاتا الذي يتسبب في إعاقة جزء من الإحليل.

في الدراسات التي قارنت عملية البروستاتا بالتبخير بالإجراء الجراحي الأكثر تقليدية المسمى الاستئصال للبروستاتا عبر الإحليل (TURP) يعمل العلاج بالليزر GreenLight على تحسين أعراض تضخم البروستاتا الحميد وتحسين جودة الحياة بشكل فعال ولكن مع آثار جانبية أقل.

يُعد معظم الرجال مرشحين جيدين لإجراء عملية البروستاتا بالتبخير وفي هذا الإجراء يتم إدخال ألياف صغيرة في مجرى البول من خلال منظار المثانة. يتم توصيل طاقة الليزر من خلال الألياف لإزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة واستعادة تدفق البول الطبيعي وتخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد بسرعة.

مزايا عملية البروستاتا بالتبخير

  1. عملية البروستاتا بالتبخير هو إجراء طفيف التوغل ويتم إجراؤه في العيادة الخارجية.
  2. يعود معظم الرجال إلى المنزل بعد ساعات قليلة من العملية.
  3. التعافي السريع والعودة إلى الأنشطة العادية.
  4. يتم استعادة تدفق البول الطبيعي بسرعة.
  5. قليل جدًا من الآثار الجانبية طويلة المدى.
  6. راحة طويلة الأمد من أعراض المسالك البولية المزعجة.

مخاطر استئصال البروستاتا بالتبخير

قد يعاني بعض المرضى من آثار جانبية طفيفة من العملية بما في ذلك:

  1. عدوى المسالك البولية (UTI).
  2. قد يحدث ألم مؤقت أو نزيف أو كلاهما ولكنه عادة ما يتلاشى في غضون أسابيع قليلة.
  3. القذف المرتجع، حيث يذهب السائل المنوي الذي يتم إطلاقه من خلال القذف إلى المثانة بدلاً من خارج القضيب مما قد يثبط الخصوبة.

كيف يتم عمل استئصال البروستاتا بالتبخير

استئصال البروستاتا بالتبخير هو إجراء يتم فيه إزالة أنسجة البروستاتا الزائدة لتخفيف انقباض مجرى البول مما يسمح بمرور البول بسهولة.

أثناء عملية استئصال البروستاتا بالتبخير والتي تُعرف أيضًا باسم التبخير الانتقائي للبروستاتا (PVP) يتم تخدير المريض ويقوم الطبيب بتمرير منظار المثانة -وهو أنبوب رفيع بكاميرا صغيرة جدًا- إلى مجرى البول وهو الوعاء الذي ينقل البول من المثانة عبر القضيب إلى خارج الجسم. ثم يتم تمرير ألياف صغيرة تنقل طاقة الليزر عبر منظار المثانة.

يستخدم الليزر لتبخير أنسجة البروستاتا الزائدة التي تحد من تدفق البول. يمكن أن يتوقع معظم المرضى راحة سريعة جدًا من أعراض تضخم البروستاتا الحميد خلال 24 ساعة من استئصال البروستاتا بالتبخير على الأغلب.

العملية يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي أو النخاعي أو العام وتستغرق ما بين 20 إلى 50 دقيقة. قد تستغرق البروستاتا الكبيرة جدًا وقتًا أطول. أثناء الإجراء يستخدم الجراح أنبوبًا يسمى المنظار الداخلي لتوصيل الليزر إلى البروستاتا وتبخير أي نسيج زائد. سيُطلب من بعض المرضى إجراء قسطرة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الجراحة.

بالنسبة لمعظم الرجال فإن عملية البروستاتا بالتبخير هو إجراء للمرضى الخارجيين مما يسمح لهم بالعودة إلى المنزل في نفس اليوم.

أسباب اللجوء إلى عملية استئصال البروستاتا بالتبخير

يوصى بإجراء عملية استئصال البروستاتا بالتبخير للمرضى الذين يعانون من أعراض صعوبة التبول الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد مثل:

  1. عدم القدرة على التبول.
  2. نزيف في مجرى البول.
  3. تلف الكلى الناجم عن تراكم البول.
  4. التهابات المسالك البولية المتكررة.
  5. حصوات في المثانة.
  6. وجود أعراض مثل ضعف التبول وتواتر التبول والتبول ليلاً أكثر من مرتين في الليلة الواحدة.

سينظر الطبيب فيما إذا كانت شدة الأعراض تستدعي إجراء العملية أم لا.

ماذا يقول المرضى عن ازالة البروستاتا بالتبخير

ساعدت عملية ازالة البروستاتا بالتبخير أكثر من مليون رجل حول العالم على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد والعودة إلى الحياة الطبيعية.

لا يتحدث الرجال عادة عن أشياء مثل تضخم البروستاتا الحميد حتى مع شركائهم أو أصدقائهم أو أسرتهم أو طبيبهم الشخصي حتى يبدأ الأمر في عمل المشاكل في العمل والنوم والجنس وكل شيء. عند الاستماع إلى شهادة الرجال الذين كافحوا تضخم البروستاتا الحميد نجد أنهم يجمعون على أن إجراء ازالة البروستاتا بالتبخير علاج مبتكر قد منحهم أملاً جديداً وحياة أفضل.

هل يجب عليّ البقاء في المستشفى بعد إجراء العملية

يتم تنفيذ عملية استئصال البروستاتا بالتبخير بشكل عام كإجراء جراحي في نفس اليوم. عادة لا يلزم الإقامة ليلة واحدة في المستشفى.

هل يؤثر إجراء عملية البروستاتا بالتبخير على الوظيفة الجنسية؟

في دراسة حديثة أفاد 86 ٪ من المرضى بتحسن أو عدم تغيير الرضا الجنسي بينما 14٪ ساءت عندهم. وقد شوهدت نتائج مماثلة لوظيفة الانتصاب.

كم من الوقت يستغرق زوال الأعراض؟

يشعر معظم المرضى بتخفيف الأعراض وتحسين تدفق البول في غضون 24 ساعة من إجراء العملية ومع ذلك فإن التاريخ الطبي والحالات الصحية وعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على العلاج والشفاء.

تكلفة عملية البروستاتا بالتبخير

تتفاوت تكلفة عملية البروستاتا بالتبخير بشكل كبير تبعا لاختلاف الحالة من شخص لآخر وتأثير تضخم البروستاتا على الحالة الصحية العامة للمريض إلى جانب الكثير من العوامل الأخرى المرتبطة بدرجة مهارة الجراح وجاهزية المستشفى وفريق العمل الطبي الذي يقدم الخدمات الطبية المتنوعة خلال مراحل العملية المختلفة وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير فى نجاح الإجراء وعدم حدوث أي مضاعفات إذا كانت هذه الخدمات على قدر عالٍ من الجودة.

احسن دكتور مسالك بولية فى الجيزة

يقدم الدكتور صلاح زيدان أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي أعلى درجات الخدمة الطبية والعلاج عالمي المستوى للمرضى الذين يحتاجون لإجراء ازالة البروستاتا بالتبخير وغيرها من إجراءات المسالك البولية.ويعتمد على أحدث الأساليب الطبية وأكثرها مراعاة لمعايير الأمان والسلامة للحفاظ على صحة المرضى. بالإضافة إلى تعاونه مع فريق طبي على قدرٍ كبير من الاحترافية في تقديم الخدمة الطبية، لذلك فهو يعد احسن دكتور مسالك بولية فى الجيزة بجدارة.

    رقم الهاتف

    رقم الواتساب