ما هي أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية؟

ما هي أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية؟

 

 

على الرغم من أن عملية تخصيب البويضة لتكوين الجنين لا تتطلب سوى حيوان منوي  واحد؛ إلا أن هذه العملية تتطلب عدد معين من الحيوانات المنوية لا تقل عن 39 مليون حيوان منوي أثناء عملية تخصيب البويضة، لذا فإن ضعف لو انخفاض عدد الحيوانات المنوية يؤثر على الخصوبة عند الرجال، فما هي أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية؟

سنتعرف في هذه السطور على أهم أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وكيفية علاج هذه المشكلة بالطرق المختلفة، وأفضل دكتور لعلاج العقم عند الرجال.

انخفاض الحيوانات المنوية: 

عملية إنتاج الحيوانات المنوية وتخصيب البويضة هي عملية مُعقدة، تمر بالعديد من المراحل، وقد يؤدي وجود خلل في أي مرحلة منها إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

تتم عملية إنتاج الحيوانات المنوية من خلال تحفيز الغدة النخامية الموجودة في الدماغ للأعضاء التناسلية، ومن ثم إنتاج الحيوانات المنوية التي يتم نقلها خلال أنابيب لكي يتم تخصيب البويضة،  وقد يؤدي وجود خلل في أي من هذه المراحل إلى ضعف الحيوانات المنوية.

ما هي أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية،  يمكن تقسيمها إلى عوامل صحية، وعوامل أخرى متعلقة بالهيئة، وفيما يلي أهم هذه الأسباب: 

أسباب صحية تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية: 

قد تؤدي بعض الأمراض والمشكلات الصحية إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، وفيما يلي أهم العوامل الصحية لضعف الحيوانات المنوية:

وجود عدوى:

وجود عدوى أو الإصابة ببعض الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة (  الإيدز )، أو السيلان، أو بعض الأمراض المستقلة جنسياً أحد أهم أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وقد يساعد علاج هذه الحالات في تحسين الخصوبة عند الرجال.

علاج الأورام: 

يؤثر علاج الأورام مثل الجراحة أو العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي أحياناً على الخصوبة عند الرجال، كما قد يؤثر الإصابة بأورام الغدة النخامية أو أورام الأعضاء التناسلية أيضاً في القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية.

انسداد الأنابيب: 

تحتوي الخصية على أنابيب تقوم بنقل الحيوانات المنوية والسائل المنوي أثناء عملية التخصيب، ويؤدي انسداد هذه الأنابيب أو وجود مشكلة بها إلى ضعف الحيوانات المنوية.

القذف المرتجع:

تؤثر مشكلات القذف في عدد الحيوانات المنوية، فيُصاب بعض مرضى السكر بالحذف المُرتجع، وهي أحد الحالات المرضية التي تحدث نتيجة اعتلال الأعصاب الذي يحدث كأحد مضاعفات مرض السكر، وفي هذه الحالة يرتد السائل المنوي أو جزء منه إلى المثانة أثناء عملية القذف، نتيجة عدم إغلاق عضلة المثانة.

مشكلات المناعة الذاتية:

أمراض المناعة الذاتية هي عبارة عن خلل في جهاز المناعة، فيه يكون جهاز المناعة أجسام مضادة ضد أجزاء الجسم، حيث يتعرف عليها جهاز المناعة على أنها أجسام غريبة، ففي بعض الأحيان ينتج جهاز المناعة أجسام مضادة للحيوانات المنوية، وهو ما يسبب انخفاض أعدادها. 

الإصابة بدوالي الخصية:

يُصاب بعض الأشخاص بخلل في بعض الأوعية الدموية الموجودة في الخصية، مما يؤدي إلى رجوع الدم المُحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الخصية، ويؤدي ذلك إلى تجمع السموم، وهو ما يؤثر على قدرة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية، وفي بعض الأحيان يؤدي للإصابة بالعقم.

استخدام بعض الأدوية:

يؤثر استخدام بعض الأدوية على إنتاج الحيوانات المنوية،  مثل بدائل التستوستيرون،  وبعض المضادات الحيوية،  ومضادات الفطريات، وكذلك العلاج الكيماوي والإشعاعي, وبعض الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة.

خلل الهرمونات:

يؤدي خلل الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية، وكذلك الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية والغدة الكظرية إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية. 

الخصية المعلقة:

من الطبيعي أن تنزل الخصيتان بشكلٍ طبيعي أثناء نمو الجنين إلى كيس الصفن، لكن في بعض الحالات قد تفشل إحدى الخصيتين أو كليهما في النزول، وهو أحد أسباب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال. 

بعض المتلازمات الوراثية:

بعض المتلازمات الوراثية التي تحدث نتيجة خلل في الكروموزومات الجنسية مثل متلازمة كلاينفلتر ترتبط بالإصابة بالعقم وعدم إنتاج حيوانات منوية.

العوامل البيئية التي تؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية: 

يؤدي التعرض لبعض العوامل البيئية إلى التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، وفيما يلي أهم هذه العوامل: 

التعرض للإشعاع:

يؤثر التعرض باستمرار إلى الإشعاع مثل الأشعة السينية على إنتاج الحيوانات المنوية، ومع التعرض المُفرط للإشعاع قد يؤدي ذلك إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية بصورة دائمة.

التعرض للمعادن الثقيلة:

قد يؤدي التعرض لبعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص إلى الإصابة بالعقم، ونقص إنتاج الحيوانات المنوية. 

ارتفاع درجة حرارة الخصية:

التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة في حمامات البخار، وأحواض الاستحمام،

وكذلك ارتداء الملابس الضيقة والجلوس لفترات طويلة يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. 

التعرض للمواد الكيميائية:

التعرض الزائد للمواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية، والمذيبات العضوية، ومواد الطلاء يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. 

عوامل الخطورة التي تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية: 

هناك عدة عوامل خطورة تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، ومن أهم هذه العوامل: 

  • التدخين. 
  • السمنة. 
  • الاكتئاب والتوتر.
  • عدم الحصول على فترات كافية من النوم
  • كثرة التعرض للإشعاع.
  • كثرة التعرض للمواد الكيميائية. 
  • التعرض للعلاج الإشعاعي.
  • استخدام بعض الأدوية.

علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال: 

يهدف علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال إلى استعادة قدرة الخصية على إنتاج عدد كافي من الحيوانات المنوية،

وهناك عدة طرق تستخدم في علاج انخفاض عدد الحيوانات المنوية من أهمها: 

العلاج بالأدوية:

يتم استخدام الأدوية لعلاج انخفاض عدد الحيوانات المنوية،  إذا كان سبب ضعف الحيوانات المنوية هو الإصابة بعدوى.

العلاج الهرموني:

قد يلجأ الطبيب لاستخدام بدائل الهرمونات في حال كان ضعف الحيوانات المنوية نتيجة خلل في الهرمونات.

علاج ضعف الحيوانات المنوية بالجراحة:

إذا كان سبب انخفاض الحيوانات المنوية هو وجود انسداد في الأنابيب، أو نتيجة الإصابة بدوالي الخصية؛ فإن الخيار الجراحي هو الخيار الأمثل لعلاج هذه الحالات. 

ويقوم  الدكتور صلاح زيدان – أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم – بعلاج حالات ضعف الحيوانات المنوية بالطرق المختلفة، فهو أفضل دكتور علاج أمراض الذكورة والعقم في مصر، ساعد الدكتور صلاح زيدان العديد من الحالات في التخلص من العقم، ولعل أحد أهم العوامل التي ساهمت في جعله أحد أفضل الأطباء في هذا المجال هو استخدام أحدث التقنيات.