الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

الأثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

إن تضخم البروستاتا هي مشكلة من الممكن أن تتسبب في العديد من الأعراض المزعجة للمريض، مثل صعوبة التبوّل أو عدم القدرة على البدء في التبول، أو التقطير في نهاية البول، مما يسبب حرجًا شديدًا للمريض بسبب سقوط هذه القطرات في ملابسه، وخوفه من أن تكون صلاته غير صحيحة بسبب ذلك.
بل ومن الممكن أن يؤثر تضخم البروستاتا على صحة الرجل الجنسية، إذ إن للبروستاتا دورٌ كبير في عملية القذف.
ويلجأ افضل دكتور ذكوره في مصر إلى عملية البروستاتا بالتبخير أو عملية استئصال البروستاتا بالكامل في بعض الأحيان لتأثير هذا التضخم على صحة المريض، وعدم استجابة الأعراض للعلاجات الأولية، مثل الأدوية.. ولكن هل هناك آثارٌ جانبية لهذه العملية؟ في هذا المقال نتعرف على الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا والطرق المتاحة للتغلب عليها.

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

قد ينتج عن عملية استئصال البروستاتا بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية، وعادة ما يظهر ذلك في عملية التبوّل أو في العلاقة الزوجية، وبيان ذلك على النحو التالي:

مشكلات التبوّل بعد عملية استئصال البروستاتا

يصاب البعض ممن خضعوا لعملية استئصال البروستاتا إلى مشكلة سلس البول، وتتفاوت درجات هذه المشكلة، فالبعض قد يشعر بتهيّج المثانة والحاجة الملحة إلى التبوّل، والبعض الآخر قد يشعر بعدم القدرة على التحكّم في البول، والبعض قد يحتاج للذهاب إلى الحمام عدة مرات خلال ساعة أو ساعتين (أي بمعدّل غير طبيعي).

ومن أهم الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هي مشكل التقطير.. إذ تتسبب في إحراج المريض، وحاجته إلى ارتداء الحفاضات في بعض الأحيان.

ومن المفترض أن تختفي هذه الآثار بصورة تدريجية خلال شهر من العملية، ولكن إذا استمر ذلك فحينها يصف الطبيب بعض طرق العلاج الطبيعي للمساعدة في التحكّم في عملية التبول.

مشكلة الضعف الجنسي وضعف الانتصاب

قد تتأثر عملية القذف والانتصاب كأحد أهم الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا، إذ إن البروستاتا تساعد في إفراز السائل الناقل للحيوانات المنوية، كما أنها تعمل كوسيلة ضاغطة للعضو الذكري لمساعدته على الانتصاب أثناء العلاقة الزوجية.

مشكلات نفسية

قد يصاب بعض الرجال بضعف الثقة في النفس نتيجة هذه الآثار الجانبية السابقة، وذلك لعدم قدرتهم على التحكّم في خروج البول، أو عدم تلبية الاحتياجات الجنسية للزوجة بسبب مشكلة الضعف الجنسي.

ما هو سبب الإصابة بـ الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا؟

تقع البروستاتا أسفل المثانة محيطةً بالبوابة التي تسمح بخروج البول من المثانة، وفي بعض الأحيان ونتيجة الخطأ الطبي، قد تتأثر الأعصاب المسؤولة عن إغلاق هذه البوابة أو التحكّم فيها، مما يتسبب في مشكلة سلس البول.

وأيضًا تحدث مشكلة ضعف الانتصاب بسبب استئصال البروستاتا لأنها كانت تعمل كوسيلة مساعدة في عملية الانتصاب كما وضّحنا سابقًا.

كيفية علاج الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

يتم التعامل مع هذه الاثار الجانبية عن طريق ما يصفه الطبيب من تمارين تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض، وذلك مثل تمارين كيجل الشهيرة، إذ تساعد هذه التمارين في إعادة القدرة على التحكّم في خروج البول وفي التحكم في عملية القذف مرة أخرى.

ويجب المتابعة مع افضل دكتور ذكوره في مصر عند الإصابة بأي من هذه الآثار الجانبية حتى يتم التخلص منها قبل تفاقم المشكلة وتأثر الحالة النفسية للمريض، إذ إن ارتداء الحفاضات أو مشكلة الضعف الجنسي قد تؤدي إلى فقدان ثقة الرجل في نفسه.

ويمكنكم زيارة عيادات الدكتور صلاح زيدان -أستاذ المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم- لتلقي الاستشارة والعلاج المناسب. كما يمكنكم الاتصال على أرقام العيادة الموضحة على الموقع للسؤال عن تكلفة عملية البروستاتا بالتبخير و تكلفة عملية استئصال البروستاتا بالتبخير حال كنت من المرشحين لهذا الإجراء.