ما هي نسبة نجاح عملية استئصال البروستاتا؟

تُمثل تضخم البروستاتا أحد أكثر المُشكلات الصحية التي تُصيب عدد كبير من الرجال حول العالم خاصةً مع التقدم في العمر، وهناك بعض الحالات التي قد تتطلب تدخلاً جراحياً لتخفيف الأعراض التي قد تصاحب تضخم البروستاتا، وهو ما يتطلب إجراء عملية لاستئصال البروستاتا، فما هي نسبة نجاح عملية استئصال البروستاتا؟ وما أهم العوامل التي تزيد من نسبة نجاح هذه العملية؟ 

سنتعرف في هذا المقال على نسب نجاح عملية استئصال البروستاتا، وأهم العوامل التي تزيد من نسب نجاح العملية. 

عملية استئصال البروستاتا: 

عملية استئصال البروستاتا هي إجراء جراحي يتم من خلاله استئصال غدة البروستاتا جزئياً أو كُلياً، وذلك للتغلب على الأعراض التي تُصاحب تضخم البروستاتا الحميد أو الخبيث،  فنظراً لوجود غدة البروستاتا أسفل المثانة حول قناة مجرى البول؛ فإن تضخمها يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة التي قد تصل إلى احتباس البول. 

ما هي أنواع عملية استئصال البروستاتا؟ 

قبل الإجابة عن سؤال ”  ما هي نسبة نجاح عملية استئصال البروستاتا؟ ” يجب أولاً التعرف على أنواع عملية البروستاتا، فهناك نوعان أساسيان من عمليات استئصال البروستاتا وهي: 

  • عملية استئصال البروستاتا الجزئي: وفيها يتم استئصال جزء من غدة البروستاتا، ويساعد ذلك في تخفيف الأعراض المُصاحبة للتضخم. 
  • عملية استئصال البروستاتا كلياً: وفي هذه الحالة يتم استئصال غدة البروستاتا كاملةً، كما قد يتم إزالة جزء من الأنسجة والعقد الليمفاوية المجاورة، وقد يُصاحب ذلك عدد من الآثار الجانبية.

 ويُحدد الطبيب أي نوع هو الأنسب لك، وذلك وفقاً لحدة الأعراض وسبب التضخم. 

وقد يتم استئصال البروستاتا بالجراحة التقليدية من خلال عمل شق جراحي كبير نسبياً بين السرة وعظم الحوض، يتم من خلالها استئصال البروستاتا، كما قد تتم العملية بالمنظار من خلال عمل عدة شقوق صغيرة. 

ما هي أسباب عملية استئصال البروستاتا

يلجأ الطبيب لاستئصال البروستاتا لعدة أسباب، ووفقاً لهذه الأسباب يحدد الطبيب نوع العملية، وفيما يلي أهم الأسباب التي قد تتطلب استئصال البروستاتا: 

  1. تضخم البروستاتا الحميد: تضخم البروستاتا الحميد أو BPH هو أحد المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً بين الرجال مع التقدم في العمر، حيث تتضخم البروستاتا، وتُسبب احتباس البول جزئياً أو كلياً بالإضافة إلى عدد من الأعراض المزعجة، وقد يتطلب علاج هذه الحالة إجراء عملية استئصال البروستاتا جزئياً أو كلياً. 
  2. سرطان البروستاتا: سرطان البروستاتا هو نمو غير طبيعي في خلايا البروستاتا، ويمر بعدة مراحل، وفي المراحل الأولى تكون جراحة استئصال البروستاتا هي الحل الجذري للتخلص من الخلايا السرطانية قبل انتشارها في أجزاء الجسم الأخرى، وفي المراحل المتقدمة  تساعد الجراحة في تخفيف الأعراض. 

بالإضافة إلى ذلك؛ فهناك عدة حالات أخرى قد تستدعي استئصال البروستاتا، ومن أهمها: 

  • التعرض لنزيف البروستاتا المتكرر. 
  • تكرار الإصابة بالتهابات المسالك البولية. 
  • احتباس البول الذي يزيد الضغط على الكلى والحالب. 
  • الإصابة بحصى المثانة التي تؤدي إلى تضخم البروستاتا. 

التقنيات المُستخدمة في الاستئصال : 

مع التقدم العلمي ظهرت العديد من التقنيات الحديثة المُستخدمة في عملية استئصال البروستاتا، ومن بين أهم التقنيات المُستخدمة: 

  • الجراحة التقليدية: لا زالت الجراحة التقليدية إحدى الطرق المستخدمة في استئصال البروستاتا الكلي أو الجزئي. 
  • استئصال البروستاتا بالمنظار: أصبح المنظار من أهم التقنيات المُستخدمة في عملية استئصال البروستاتا، وتتم العملية من خلال عمل عدة شقوق صغيرة في البطن، أو يتم استئصال البروستاتا بالمنظار عبر الإحليل. 
  • استئصال البروستاتا بالليزر: يُعد الليزر أحد أحدث الطرق الآمنة المُستخدمة في استئصال البروستاتا، ومضاعفات استئصال البروستاتا بالليزر أقل من مضاعفات طرق استئصال البروستاتا الأخرى، ويتم استخدام أطوال موجية معينة من أشعة الليزر تعمل على إنتاج طاقة حرارية تساعد في قطع أجزاء البروستاتا المتضخمة. 
  • استئصال البروستاتا بالتبخير: وفي هذه الحالة تستخدم أشعة الليزر عالية الطاقة في تبخير أجزاء من البروستاتا المتضخمة. 

وتستغرق عملية استئصال البروستاتا ما بين 2-4 ساعات، تختلف وفقاً لطريقة إجراء العملية وحالة المريض الصحية. 

ما هي نسبة نجاح العملية؟ 

مع ظهور العديد من التقنيات المُتقدمة واستخدامها في استئصال البروستاتا؛ ساعد ذلك في رفع نسب نجاح العملية، ولذا فإن نسبة نجاح عملية استئصال البروستاتا قد تتجاوز في بعض الأحيان 95%، ولكن ذلك يعتمد على العديد من العوامل. 

ما هي العوامل التي تؤثر في نسبة نجاح العملية ؟ 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في نسبة نجاح عملية البروستاتا، وفيما يلي أهم العوامل التي تؤثر في نسب نجاح العملية: 

  • كفاءة الطبيب: كفاءة وشهرة جراح المسالك من أهم العوامل التي تؤثر في نسب نجاح عملية استئصال البروستاتا، ولذا يجب البحث عن أفضل الأطباء أصحاب الخبرة والكفاءة. 

ويُعد الدكتور صلاح زيدان افضل دكتور مسالك بولية في مصر – فهو صاحب خبرة كبيرة في عمليات استئصال البروستاتا، وقد أجرى العديد من العمليات الناجحة، ويرجع ذلك لاستخدامه أحدث التقنيات التي ساعدت في الوصول إلى أفضل النتائج المرضية. 

  • نوع التقنية المُستخدمة: للتقنية المستخدمة في عملية استئصال البروستاتا دور كبير في رفع نسبة نجاح العملية، فاستخدام المنظار والليزر ساعد في رفع نسبة نجاح العملية. 
  • جودة الخدمات في المستشفى: جودة الخدمات المقدمة في المستشفى الذي ستجري فيه العملية، وكفاءة العاملين به من العوامل الهامة في نجاح العملية. 
  • نوع العملية: يُحدد نسبة نجاح العملية أيضاً نوع العملية سواء كان استئصال جزئي أو كلي. 
  • الالتزام بتعليمات ما بعد العملية: تتأثر نسبة نجاح عملية البروستاتا أيضاً بمدى التزامك بتعليمات الطبيب بعد العملية. 

تعليمات ما بعد استئصال البروستاتا: 

هناك بعض التعليمات التي يوصي بها الدكتور صلاح زيدان – أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكلية طب الأزهر – بعد عملية استئصال البروستاتا، ومن أهم هذه التعليمات: 

  • احرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية. 
  • تجنب قيادة السيارة حتى يسمح الطبيب بذلك. 
  • احرص على نظافة مكان الجرح لتجنب أي التهاب أو عدوى .
  • احصل على قسط من الراحة وتجنب التمارين الرياضية العنيفة حتى يسمح الطبيب بذلك. 

تحدثنا في هذا المقال عن أهم المعلومات عن عملية استئصال البروستاتا، وتعرفنا على نسبة نجاح العملية، وأهم العوامل التي تؤثر في نسبة نجاح عملية البروستاتا.