تقنية الرزيوم في مصر

تقنية الرزيوم في مصر

ما هي تقنية الرزيوم في مصر؟ وفيم تُستخدم؟ وما هي مزاياها؟ وكم مدة عملية الريزوم؟ وكيف يجريها الطبيب؟ سنتعرف على كل هذا وأكثر في هذا المقال، تابعونا.

تقنية الرزيوم Rezum

تقنية الرزيوم في مصر هي تقنية جديدة تُستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحة، وتعتمد على استخدام الترددات الحرارية لتسخين الماء إلى بخار وحقنه مباشرة في البروستاتا، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة المسببة للانسداد والأعراض المصاحبة.

مميزات تقنية الرزيوم

تتمتع تقنية الرزيوم بعدة مزايا عن العلاجات الأخرى التي تُستخدم لعلاج تضخم البروستاتا، وتُعد أيضاً تقنية فعالة في علاج الأورام السرطانية في البروستاتا، وتوفر العديد من المزايا عن العلاجات التقليدية، منها:

  • تجنب استخدام الأدوية أو العلاج الكيميائي.
  • تجنب الآثار الجانبية السلبية على القدرة الجنسية أو الخصوبة.
  • تحسن مستدام في الأعراض لمدة تصل إلى أربع سنوات.
  • قصر مدة العلاج والتعافي وعدم الحاجة للبقاء في المستشفى.
  • تسمح بالحصول على نتائج دقيقة وسريعة دون الحاجة إلى جراحة مفتوحة ودون التأثير على الأنسجة الصحية الأخرى في الجسم.
  • تقلل من خطر النزيف والعدوى بعد العلاج.
  • توفر تقنية الرزيوم فترة تعافٍ أسرع للمريض، وتقلل من الألم بعد العلاج.

كم مدة عملية الريزوم؟ وكيف يجريها الطبيب؟

تعتمد مدة عملية الرزيوم على حجم البروستاتا ودرجة تطور الحالة والصحة العامة للمريض، وعادةً ما تستغرق من (45-60) دقيقة تقريبًا.

يجري الطبيب العملية بواسطة جهاز الرزيوم الذي يعمل على توليد الموجات فوق الصوتية وتحويلها إلى حرارة عالية، مما يؤدي إلى تبخر الأنسجة المريضة داخل البروستاتا.

يقوم الطبيب بإدخال الجهاز عبر القناة البولية، حيث يصل الجهاز إلى البروستاتا ويقوم بإرسال الموجات الفوق صوتية الى الأنسجة المريضة داخل البروستاتا، وبعد ذلك تتحول الأنسجة المريضة إلى بخار وتتفتت داخل البروستاتا، مما يساعد على تصغير حجم البروستاتا وتحسين وظيفتها.

يسحب الطبيب الجهاز بعد الانتهاء من العملية، وتوضع قسطرة في المثانة لفترة قصيرة للمساعدة في التخلص من الفضلات التي قد تنتج عن العملية.

يمكن للمريض العودة إلى نشاطه وحياته الطبيعية في غضون أيام قليلة،

إذ تتحسن حالته في غضون أسبوعين ويكتمل شفاؤه في غضون ثلاثة أشهر.

ينبغي على المريض إجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم عودة أي خلايا مرضية في البروستاتا بعد العملية. وينبغي للمرضى الذين ينوون الخضوع لعملية الرزيوم التحدث مع الطبيب حول الطريقة التي سيجرون بها العملية وتفاصيل العلاج والعوارض المحتملة وكيفية العناية بالنفس بعد العملية.

تناسب تقنية الرزيوم الرجال في سن الأربعين أو أكبر، والذين يعانون من تضخم في البروستاتا أكبر من 30 سنتيمتر مكعب.

ينبغي على المريض إجراء فحص سريري وفحوصات مخبرية وأشعة صوتية

للتأكد من ملائمته لهذه التقنية وعدم وجود موانع قبل إجراء هذه التقنية.

تعد عملية البروستاتا بالتبخير وعملية البروستاتا بالمنظار من العمليات الجراحية التقليدية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا.
وتعتمد هذه العمليات على إزالة الأنسجة الزائدة من البروستاتا عن طريق الجراحة.

لكن تأتي تقنية الرزيوم كبديل لهذه العمليات الجراحية التقليدية، حيث يمكن استخدامها لعلاج الأورام السرطانية في البروستاتا بشكل دقيق ومن دون الحاجة إلى جراحة مفتوحة.

ختامًا، تظل تقنية الرزيوم تقنية جديدة ومازالت تحتاج إلى دراسات إضافية؛ لتحديد فعاليتها على المدى الطويل وتقييم مدى تأثيرها على الصحة العامة للمريض. ينبغي للأشخاص الذين يعانون من أمراض البروستاتا أن يستشيروا الطبيب المختص لتحديد الخيار الأنسب للعلاج وفقًا لحالتهم الفردية، سواء كان ذلك باستخدام تقنية الرزيوم أو غيرها من العلاجات المتاحة.

للاستفسار والحجز مع دكتور صلاح زيدان –افضل دكتور مسالك بولية في مصر– تواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع.