هل يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم خبيث؟

هل يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم خبيث؟

تضخم البروستاتا الحميد هو أشهر الأمراض التي تُصيب الرجال خاصةً مع التقدم في العمر، ويُرجع البعض سبب ذلك إلى أن البروستاتا هي أحد غدد الجسم التي تستمر في النمو طوال الحياة، لكن هل يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم خبيث؟ هذا ما سنُجيب عنه في السطور القادمة. 

البروستاتا هي أحد أجزاء الجهاز التناسلي عند الرجال، وتوجد البروستاتا أسفل المثانة مباشرةً، وتُحيط بقناة مجرى البول، وتساعد البروستاتا في إنتاج السائل المنوي الذي يساعد في حركة الحيوانات المنوية. 

تضخم البروستاتا الحميد: 

تضخم البروستاتا الحميد أو Benign prostatic hyperplasia هي أحد المُشكلات الصحية التي تُصيب نسبة كبيرة من الرجال خاصةً مع التقدم في العمر، وتُسمى تضخم حميد لأنها غالباً لا تحتوي على خلايا سرطانية، وعند زيادة حجم البروستاتا فإنها تضغط على قناة مجرى البول، مما يتسبب في إعاقة خروج البول إلى خارج الجسم، وهو ما يُسبب ظهور أعراض مُزعجة تُصاحب تضخم البروستاتا. 

أعراض تضخم البروستاتا: 

تظهر أعراض تضخم البروستاتا نتيجة الضغط على قناة مجرى البول، والذي قد يصل أحياناً إلى انسدادها، وهناك عدة أعراض تُصاحب تضخم البروستاتا، وغالباً لا تعتمد خطورة أو شدة الأعراض على حجم تضخم البروستاتا، وفيما يلي أهم أعراض تضخم البروستاتا الأكثر شيوعاً: 

  • صعوبة البدء في التبول. 
  • الحاجة المُتكررة للتبول خاصةً أثناء فترة الليل. 
  • صعوبة إفراغ المثانة بالكامل. 
  • زيادة كمية البول أثناء الليل. 
  • ضعف تدفق البول والتقطير في نهاية التبول. 

وهناك عدد من الأعراض الأقل شيوعاً، والتي من الممكن أن تحدث في المراحل المتقدمة وتشمل هذه الأعراض: 

  • احتباس البول، وعدم القدرة على التبول. 
  • وجود دم في البول. 
  • عدوى الجهاز البولي. 

هل يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم خبيث؟ 

نتيجة لزيادة عدد المصابين بتضخم البروستاتا يتزايد التساؤل ” هل يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم خبيث؟ ” والحقيقة أن تضخم البروستاتا الحميد غالباً لا يتحول إلى ورم خبيث، لكن تتشابه أعراض  التضخم الحميد مع أعراض نمو ورم خبيث في البروستاتا، لذا يجب مراجعة الطبيب والمتابعة المُستمرة لتجنب نمو أي خلايا سرطانية أو اكتشافها مبكراً. 

وعلى الرغم من أن تضخم البروستاتا الحميد غالباً لا يتحول إلى ورم خبيث، إلى أنه من الممكن أن تنمو بعض الخلايا السرطانية، خاصةً في الحالات التي تتضخم فيها البروستاتا ويزيد حجمها بصورة سريعة. 

ما هي علامات تحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم سرطاني؟ 

على الرغم من أن أعراض تضخم البروستاتا قد تكون مُزعجة في الكثير من الحالات، إلا أنها قد لا تكون خطيرة، لكن يجب التعرف على علامات تحول التضخم إلى ورماً خبيثاً، ومن أهم العلامات التي قد تشير إلى وجود خلايا سرطانية في البروستاتا هو وجود قطرات دم في البول أو تغير لون البول. 

ما الفرق بين تضخم البروستاتا الحميد والأورام السرطانية في البروستاتا؟ 

قد تتشابه أعراض تضخم البروستات الحميد مع أعراض سرطان البروستاتا الخبيث، لكن يختلف الأمر في مدى خطوة كلٍ منهما، فالأورام الخبيثة لديها القدرة على الانتقال إلى أجزاء الجسم الأخرى وتكوين ورم بها. 

ما هي أهم أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟ 

يحدث تضخم البروستاتا بصورة طبيعية مع التقدم في العمر، ويعتقد الأطباء أن سبب ذلك هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في الهرمونات الجنسية مع التقدم في العمر، وهناك عدة عوامل خطورة تزيد من نسبة الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد من أهمها: 

  • وجود تاريخ عائلي: وجود تاريخ عائلي للإصابة بتضخم البروستاتا الحميد يزيد من فرصة إصابتك بتضخم البروستاتا الحميد. 
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: أثبتت الدراسات أن الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة مثل السكري أو الضغط؛ يزيد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد. 
  • التقدم في العمر: يمثل التقدم في العمر أحد أهم عوامل الخطورة للإصابة بتضخم البروستاتا، فغالباً ما تزيد الإصابة بتضخم البروستاتا بعد عمر الأربعين. 
  • نمط الحياة غير الصحي: وجدت الأبحاث أن المصابين بالسمنة هم الأكثر عُرضة للإصابة بتضخم البروستاتا، وتقلل فرص الإصابة مع اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك ممارسة الرياضة. 

أفضل دكتور جراحة مسالك بولية في مصر: 

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور جراحة مسالك بولية في مصر، أحد أفضل الأطباء لعلاج تضخم البروستاتا، وهو أستاذ واستشاري المسالك البولية والكلى وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسى  بجامعة الأزهر، عالج الدكتور صلاح زيدان العديد من حالات  تضخم البروستاتا، ونتيجة لاستخدام أحدث التقنيات في تشخيص وعلاج حالات تضخم البروستاتا؛ أدى ذلك إلى رفع نسب نجاح العمليات التي يُجريها الدكتور صلاح زيدان. 

أهم الأسئلة عن تضخم البروستاتا الحميد: 

  • هل يمكن التعافي من تضخم البروستاتا؟ 

الإجابة: يُحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة لكل مريض، وهناك العديد من الطرق المُستخدمة في العلاج منها الدوائي أو جراحي،  ويساعد الحصول على العلاج المناسب في تقليل الأعراض والشفاء من تضخم البروستاتا. 

  • هل يعود تضخم البروستاتا بعد استئصالها؟ 

الإجابة: غدة البروستاتا تستمر في النمو مدى الحياة، لذا فإن عودة تضخم البروستاتا بعد استئصالها يعتمد على ما إذا تم إجراء عملية استئصال جزئي أو  كلي لغدة البروستاتا. 

  •  متى يُصبح تضخم البروستاتا خطيراً؟ 

الإجابة: هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب تضخم البروستاتا وتتطلب تدخلاً طبياً من أهمها: 

  • ارتفاع درجة الحرارة. 
  • وجود دم في البول أو تغير لون البول. 
  • الإصابة بالقشعريرة. 
  • متى يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى سرطان؟ 

الإجابة: يتحول تضخم البروستاتا الحميد أحياناً إلى سرطان في حال وجود بعض الخلايا السرطانية في البروستاتا، وتزيد نسبة تحول التضخم الحميد إلى ورم خبيث في الحالات التي تتضخم فيها البروستاتا بسرعة. 

تحدثنا في هذا المقال عن أهم المعلومات عن تضخم البروستاتا الحميد، وأسبابها، و أجبنا عن تساؤل يدور في أذهان الكثير من المرضى وهو ” هل يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم خبيث؟ “.