نصائح للتخلص من حصوات الكلى

نصائح للتخلص من حصوات الكلى تتكون حصوات الكلى نتيجة لتجمع الأملاح والمعادن وتحوّلها إلى بلّورات، وتتفاوت الحصوات في الحجم، فقد تكون مثل حبات الرمل، وقد تصل إلى حجم الحصاة، وهي أربعة أنواع: أُكسالات الكالسيوم، وحمض اليوريك، والستروفيت، والسيستين.

تتحرك هذه الحصوات طبيعيًا خلال المسالك البولية من الكلى إلى الحالبين ثم إلى المثانة لتخرج مع البول دون ألم؛ لكن في حال شعورك بألم أو حرقان في أثناء التبول ينبغي عليك أن تزور افضل دكتور مسالك بولية في مصر لمعرفة السبب.

أعراض حصوات الكلى

لن تشعر بأعراض في الغالب إلا عندما تبدأ الحصوات في التحرك داخل الكلى أو تمر خلال الحالبين، كأن الجسم يحاول أن يطردها خارجه، فإذا استقرت في الحالبين يمكنها أن تتسبب في تشنجهما وتورم الكليتين، وقد تؤثر على التدفق الطبيعي للبول أو تمنعه تمامًا.

ومن أبرز الأعراض المصاحبة لحصوات الكلى:

  • الشعور بألم قوي في جانبيك وأسفل الظهر.
  • وجود ألم مستمر بالمعدة، وأسفل البطن ومنطقة الفخذ (Groin).
  • الحرقان، وقد ترى دمًا مع البول مصحوبًا برائحة كريهة.
  • الغثيان والقيء

أسباب تكون حصوات الكلى

لا يوجد سبب بعينه يؤدي إلى تكوّن الحصوات بصورة مباشرة، لكن يأتي عدم شرب السوائل بكميات كافية على رأس قائمة الأسباب؛ إذا يؤدي إلى سهولة وسرعة تجمع المواد المكونة للبلّورات. أيضًا تلعب العوامل الوراثية دورًا في تكوّنها عند بعض الأشخاص.

ومن أشهر الأسباب كذلك:

  • اتباع نظام غذائي عالي البروتين والصوديوم والسكر.
  • السمنة. 
  • والأمراض المعوية المؤثرة على عملية الامتصاص، مثل الإسهال المستمر.
  • الإفراط في استخدام بعض المكمّلات الغذائية مثل فيتامين C، والمُلينات، والمُسكنات ومضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم.

تشخيص حصوات الكلى

يبدأ التشخيص بسؤال الطبيب عن التاريخ الطبي والفحص البدني وإجراء بعض فحوصات الدم والبول، وبعض الاختبارات التصويرية لمعرفة حجم وشكل الحصوات، مثل:

  • الأشعة المقطعية. 
  • الأشعة السينية (X-Ray).
  • أشعة بالصبغة.

علاج حصوات الكلى، وبعض النصائح للتخلص منها

علاج الحصوات الصغيرة:

لا يحتاج المريض الذي شُخص بالإصابة بالحصوات الصغيرة عادةً أكثر من اتباع وصفة الطبيب بالمنزل، ومن أهم ما يصفه شرب لترين إلى أربعة لترات من الماء يوميًا لتخفيف البول، وقد يصف بعض الأدوية المذيبة للحصوات، مثل المعروفة بحاصرات ألفا (alpha blockers) لكونها تعمل على توسع وارتخاء عضلات الحالب؛ وللتقليل من ألم الأعراض قد يصف بعض المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs).

علاج الحصوات الكبيرة:

يـزيد استقرار الحصوات كبيرة الحجم من احتمالية حدوث نزيف أو تلف الكلى، والتهابات المسالك البولية المزمنة؛ ويعد العلاج باستخدام الموجات الصوتية (الموجات التصادمية) الأكثر شيوعًا لتفتيت الحصوات الكبيرة ومن ثم سهولة خروجها مع البول، وتستغرق عملية التفتيت نحو 45 إلى 60 دقيقة، وقد يلجأ الطبيب لإزالة الحصوات جراحيًا أو بالمنظار إذا لم يفلح تفتيتها بالموجات التصادمية.

نصائح للوقاية من حصوات الكلى

يساعد شرب حوالي 12 كوبًا من الماء يوميًا على تخفيف البول وتسهيل حركة الحصى للخروج طبيعًا دون أن تشعر بألم، وهناك بعض أنواع الأعشاب والعصائر تساعد على الوقاية، مثل:

عصير الرمان والريحان: لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهاب فيساعد على الحفاظ على صحة الكلى.

عصير الليمون والبرتقال: يعمل كمذيب طبيعي للحصوات الصغيرة، إذ يحتوي على حمض الستريك الذي يمنع تكون حصوات الكالسيوم.

زيت الزيتون البكر: يساعد تناوله عند الاستيقاظ وقبل النوم على انزلاق الحصوات من الكلى إلى الحالبين، ومن ثم خروجها مع البول.

الريحان: يمكنك غلي ملعقة واحدة منه يوميًا؛ إذ يساعد على إذابة الحصوات لاحتوائه على حمض الخليك، ويزيد من صعوبة تكوينها لعمله على إعادة توازن حمض اليوريك بالجسم. 

يمكنك أيضًا تقليل احتمالية إصابتك بالحصوات بخطوات بسيطة، مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من بعض أنواع الأكلات، مثل: الملح والبروتين الحيواني كاللحوم والبيض، وتجنب المشروبات الغازية، قلل أيضًا من الأطعمة الغنية بالأوكسالات ومنها البامية والسبانخ والشاي والشكولاتة ومنتجات الصويا.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولا تلجأ لتناوله عن طريق المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب