ما هي أنواع الدعامات الذكرية

ما هي أنواع الدعامات الذكرية

تمثل الدعامات الذكري أو دُعامات القضيب أحد الحُلول المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي، والتي قد تؤدي إلى تأخر الحمل، ويلجأ لها الطبيب كخطوة أخيرة في علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، وهي من الطرق الأكثر فاعلية في علاج بعض الحالات التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى، فما هي أنواع الدعامات الذكرية؟ وما أهم ما يُميز كلاً منها؟ 

سنتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات عن دعامات العضو الذكري، وأهم الاختلافات بينها، بالإضافة إلى الإجابة على أهم الأسئلة التي قد تبحث عنها في يخص هذا الموضوع. 

دعامات العضو الذكري واستخداماتها: 

دُعامات العضو الذكري هي أحد الطرق الفعالة المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي، وهي عبارة عن أجهزة يتم تصنيعها من مواد مُعينة مثل السيليكون يتم تركيبها في القضيب من خلال عملية جراحية لتساعد في علاج ضعف الانتصاب، وهناك نوعان من دعامات القضيب هي الدعامات المرنة، والدعامات الهيدروليكية، وسنتعرف على كلٍ منها بالتفصيل. 

وتُستخدم دعامات القضيب لحالات الضعف الجنسي التي لا تستجيب لاستخدام الأدوية أو طرق العلاج الأخرى، كما أن هناك بعض الحالات التي تكون فيها الدعامات الذكرية هي الحل الأمثل منها: 

  • حالات الضعف الجنسي التي لا تستجيب للأدوية الفموية أو الحقن الموضعي. 
  • مرضى السكر الذين يعانون من ضعف الانتصاب نتيجة الاعتلال العصبي. 
  • بعض حالات الأمراض المُزمنة مثل مرضى القلب، الدين لا يصلح استخدام الأدوية لهم. 
  • المرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي نتيجة لبعض الاضطرابات النفسية مثل الرُهاب. 

ما هي أنواع الدعامات الذكرية؟ 

هناك نوعان أساسيان من دعامات القضيب، لكلٍ منها خصائصه ومميزاته، وسنتعرف في هذه الفقرة على أهم الاختلافات بينها، وأهم ما يميز كل نوع منها، وفيما يلي أنواع الدعامات الذكرية: 

  • الدعامة المرنة: 

الدُعامة المُرنة، أو دُعامة القضيب القابلة للثني، وتُسمى أيضاً بالدُعامة الصلبة وهي أحد أنواع الدُعامات المًستخدمة في علاج الضعف الجنسي، وهي عبارة عن اسطوانتين من السيليكون يتم تركيبها داخل الجسمين الكهفيين، توفر الصلابة اللازمة للقضيب أثناء الانتصاب، وبعد الانتهاء من من العملية الجنسية يتم ثنيها باليد باتجاه الخصية، كي لا تكون ظاهرة من الملابس. 

وتتميز  عملية تركيب دعامة القضيب المرنة ببساطتها وسهولة تركيبها لكنها تتطلب دقة عالية من الطبيب، حيث يتم عمل شق صغير في القضيب يتم تركيب الدعامة من خلاله، وقد تستغرق العملية ما بين 30-45 دقيقة، يمكنك بعدها العودة للمنزل، وبعد التعافي من العملية يمكنك ممارسة حياتك الجنسية بصورة طبيعية. 

مميزات وعيوب دعامة القضيب المرنة: 

وتتميز دعامة القضيب المرنة بأن ميكانيكية عملها غير مُعقدة، ولا تتطلب الكثير من الخطوات، بالإضافة إلى عدة مميزات أخرى من أهمها: 

  • سهلة الاستخدام: الدعامة المرنة سهلة الاستخدام ويتم ثنيها وفردها باليد في الوقت المناسب للعلاقة. 
  • تكلفة مناسبة: نتيجة لبساطة الدُعامة المرنة فإن تكلفتها مُتخفضة نسبياً إذا ما قورنت بتكلفة الدُعامة الهيدروليكية. 
  • آمنة: الدعامة المرنة تتكون من السيليكون وهو مادة آمنة الاستخدام ولا تُسبب أي أضرار، ولا تُحفز نمو أي خلايا سرطانية. 
  • لا تؤثر على شكل القضيب: لا تؤثر الدعامة المرنة على شكل القضيب أو الرغبة الجنسية. 
  • فترة عمر أطول: نتيجة لبساطة عمل الدعامة المرنة، وأنها لا تتطلب ميكانيكا مُعقدة فإن فترة العمر قد تكون أطول نسبياً من أنواع الدعامات الأخرى. 

وقد يكون من أهم عيوب الدعامات المرنة هو شكلها البارز قليلاً من الملابس، خاصةً عند ارتداء ملابس سراويل ضيقة أو ملابس سباحة. 

ما هو سعر دعامة القضيب المرنة؟ 

تتميز الدعامة المرنة بانخفاض تكلفتها مُقارنةً بالدعامة الهيدروليكية،  لكن ومع التغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم يصعب تحديد تكلفة ثابتة، فسعر دعامة القضيب المرنة تعتمد على عدة عوامل من أهمها: 

  • نوع الدعامة وجودتها. 
  • شهرة وكفاءة الطبيب. 
  • شهرة المكان الذي ستجري فيه العملية. 

الدعامة الهيدروليكية: 

دُعامة القضيب الهيدروليكية هي أحد أنواع الدعامات المُستخدمة لعلاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، وتسمى أيضاً بدعامات العضو الذكري ذات المضخة، أو الدعامات القابلة للنفخ ( Inflatable penile prosthesis )، ويتم تركيب المضخة من خلال شق صغير ( 3-5 سم ) ولا تستغرق العملية سوى 30-45 دقيقة. 

طريقة عمل الدعامة الهيدروليكية: 

الدعامات الهيدروليكية هي عبارة عن اسطوانتين من السيليكون اللين يتم زراعتها في الجسمين الكهفيين في القضيب، وهذه الاسطوانات مُوصلة بمضخة يتم وضعها في كيس الصفن، وعند الضغط على المضخة يتم ملء الاسطوانتين بسائل يوضع في مخزن داخل البطن، وعند ملء الاسطوانتين يحدث الانتصاب. 

وعند الضغط على جزء مُعين في المضخة ينسحب السائل إلى الخزان مرة أخرى، وهو ما يوفر ارتخاء القضيب مرة أخرى، على عكس الدعامة المرنة. 

مميزات وعيوب الدعامة الهيدروليكية: 

الدعامة الهيدروليكية هي الدعامة الأكثر تطوراً من الدعامات الذكرية، ولها العديد من المميزات من أهمها: 

  • توفر قوة انتصاب وثبات تتفوق على الدعامات المرنة. 
  • تتميز بسهولة الاستخدام وسهولة التحكم في الانتصاب. 
  • يتم زراعتها داخل الجسم، وتوفر شكل مماثل لشكل العضو الطبيعي، ولا تكون ظاهرة من الملابس. 

أما عن أهم عيوب الدعامات الهيدروليكية فقد تتمثل في أن ميكانيكا تشغيلها قد تُعد مُعقدة إلى حدٍ ما مُقارنة بالدعامة المرنة، مما يؤدي إلى احتمالية بسيطة لحدوث أعطال بها، بالإضافة إلى تكلفتها والتي تُعد مُرتفعة نسبياً إذا ما تم مُقارنتها بأنواع الدعامات الأخرى. 

ما هي مدة التعافي من عملية تركيب الدعامات الذكرية؟ 

قد يستغرق الأمر ما بين 4-6 أسابيع للتعافي التام بعد عملية زراعة دعامات العضو الذكري. 

ما هي الدعامة الأفضل المرنة أم الهيدروليكية؟ 

يتم تحديد نوع الدعامة الأفضل لكل حالة وفقاً للعديد من العوامل منها تفضيلات كل حالة، والتكلفة المادية التي تستطيع تحملها، وأيضاً ما يراه الطبيب مناسباً. 

هل الدعامات الذكرية آمنة؟ 

يتم تصنيع دعامات القضيب من مادة السيليكون وهي مادة آمنة. 

من هو أفضل دكتور زراعة دعامات القضيب؟ 

الدكتور صلاح زيدان أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكلية طب الأزهر، وأفضل دكتور لعلاج حالات العقم والضعف الجنسي في مصر، فلديه خبرة كبيرة تمتد لسنوات ساعد خلالها العديد من الحالات، كما قام  الدكتور صلاح زيدان بإجراء عمليات تركيب الدعامات الذكرية الناجحة.