ما هي أسباب وجود دم بالسائل المنوي؟

ما هي أسباب وجود دم بالسائل المنوي؟ يحتوي السائل المنوي الذي تُفرزه البروستاتا والغدد التناسلية الأخرى على الحيوانات المنوية، ويمر السائل المنوي عبر عدد من الأنابيب إلى أن تصل إلى الإحليل أثناء القذف، وقد يُسبب ضغط السائل المنوي تمزق عدد من الأوعية الدموية في هذا المسار، مما يؤدي إلى وجود دم بالسائل المنوي.

قد يكون وجود دم بالسائل المنوي أمراً مُزعجاً لكنه ليس بالأمر الخطير في كثير من الأحيان، فغالباً ما يكون نتيجة لعوامل حميدة، كما أنه في أغلب الأحيان قد يختفي من تلقاء نفسه، سنتعرف في السطور القادمة عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود دم في السائل المنوي، وكيفية علاجها.

وجود دم بالسائل المنوي:

وجود دم بالسائل المنوي ويُعرف بـ Hematospermia هو عبارة عن وجود كمية من الدم في السائل المنوي أثناء عملية القذف، وقد يصعب تحديد نسبة حدوث وجود دم في السائل المنوي نظراً لقلة ملاحظة ذلك، ولا يُعد هذا مرضاً بل غالباً هو عرضاً لبعض المُشكلات الأخرى.

في كثير من الحالات التي يتم اكتشافها لظهور الدم في السائل المنوي تكون نتيجة عدوى أو التهاب في الأنابيب التي تحمل السائل المنوي أو في البروستاتا، وعلى الرغم من ذلك فهناك عدد من الأسباب الأخرى قد تكون غير شائعة.

ما هي أسباب ظهور دم في السائل المنوي؟

ظهور دم في السائل المنوي ليس مرضاً في حد ذاته، لكنه غالباً ما يكون عرضاً لبعض الحالات، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور دم في البول من أهمها:

الإصابة بعدوى: غالباً من تكون النسبة الأكبر من الإصابات بظهور دم في البول نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطريات في الجهاز البولي أو التناسلي، وغالباً ما تكون العدوى أهم أسباب وجود دم بالسائل المنوي عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً، وفي هذه الحالة يكون مصحوباً بألم عند التبول.

الالتهابات: قد يكون ظهور دم في البول نتيجة لالتهاب الأنابيب والقنوات التي يمر بها السائل المنوي بدايةً من التهابات البروستاتا، والتهابات الأنابيب المنوية، والتهاب البربخ والإحليل.

أخذ خزعة من البروستاتا: في بعض الحالات التي يتم فيها أخذ خزعة أو عينة من البروستاتا يظهر دم في المني، وقد يستمر ظهور الدم في السائل المنوي بعد أخذ خزعة من البروستاتا إلى 3-4 أسابيع، فهي من الأسباب الأكثر شيوعاً لهذه الظاهرة.

تمزق الأوعية الدموية: يمر السائل المنوي أثناء خروجه من الجسم أثناء عملية القذف بعدد من الأنابيب، وقد يؤدي مروره خلال هذه الأنابيب والضغط عليها إلى الضغط على بعض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انفجارها مٌسببة النزيف أو خروج دم مع المني.

الإصابة ببعض أنواع السرطان: قد يكون ظهور دم في المني أحياناً في بعض الحالات النادرة نتيجة الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا، أو قد تكون نتيجة أورام سرطانية في الجهاز البولي مثل أورام المثانة، أو بعض أجزاء الجهاز التناسلي مثل أورام الخصية، وتكون حالات نزول دم مع السائل المنوي نتيجة الأورام السرطانية أكثر شيوعاً عند الرجال الذين تتجاوز أعمارهم 40 عاماً.

تضخم البروستاتا: قد يُصاحب تضخم البروستاتا الحميد أحياناً وجود دم في المني.

بعض الحالات المرضية: أحياناً يكون وجود دم في المني مُصاحباً للإصابة ببعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض سيولة الدم ( الهيموفيليا )، كما قد يظهر عند بعض مرضى الكبد، ومرضى فيروس نقص المناعة المكتسبة.

التعرض لإصابة: قد يؤدي التعرض لإصابة أو ضربة في المنطقة الحساسة إلى تمزق بعض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ظهور دم في المني.

ما هي أعراض وجود دم في السائل المنوي؟

من الطبيعي أن يكون لون السائل المنوي أبيضاً، ولكن نتيجة وجود دم بالمني يتغير لونه إلى اللون الأحمر، وقد يختلف الأمر وفقاً لكمية الدم التي تخرج مع السائل المنوي، فغالباً ما تختلف كمية الدم من كمية قليلة للغاية يصعب ملاحظتها إلى كمية غزيرة تجعل لون المني أحمر تماماً.

وقد تختلف الأعراض التي تُصاحب ظهور دم بالسائل المنوي وفقاً لسبب حدوث ذلك، ومن أهم الأعراض التي تُصاحب نزول دم بالسائل المنوي ما يلي:

  • ألماً عند التبول ( غالباً ما يكون نتيجة الإصابة بعدوى وهو السبب الأكثر حدوثاً عند صغار السن ).
  • ألم عند القذف.
  • ألم أسفل الظهر.
  • صعوبة إفراغ المثانة بشكلٍ كامل مع الشعور بانتفاخها.

في كثير من الأحيان لا يستدعي وجود دم في السائل المنوي القلق، خاصةً إذا كانت الإصابة في الحالات الأصغر سناً، وغالباً ما يختفي وجود دم في السائل المنوي من تلقاء نفسه.

متى يجب مراجعة الطبيب عند ظهور دم في السائل المنوي؟

هناك بعض العلامات التحذيرية التي عندما تُصاحب ظهور دم في السائل المنوي يجب استشارة الطبيب، لعمل بعض الفحوصات وتحديد سبب ذلك، ومن أهم العلامات التحذيرية التي يجب أخذها في الاعتبار:

وجود كتلة يمكن الشعور بها في كيس الصفن.
استمرار ظهور الدم في السائل المنوي لمدة تزيد عن شهر، ولم تكن أجريت عملية أخذ خزعة من البروستاتا.

علاج وجود دم بالسائل المنوي:

تختلف طرق علاج المرضى الذين يعانون من وجود دم في السائل المنوي وفقاً لأعمارهم وأسباب الإصابة كالآتي:

إذا كان وجود دم بالمني نتيجة العدوى أو الالتهاب، والذي غالباً ما يكون مصحوباً بوجود ألم عند التبول؛ فيكون العلاج بأخذ بعض المضادات الحيوية المناسبة.
إذا كان وجود دم في المني نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، فقد تكون الجراحة خياراً جيداً لاستئصال الأورام.

وفي الحالات التي تقل أعمارها عن 40 عاماً؛ قد تساعد الراحة واستخدام الكمادات الباردة على المناطق المتورمة في الحد من وجود دم في المني، وفي كثير من الحالات يختفي الدم في المني دون أي تدخل.

هل يؤثر وجود دم في المني على العملية الجنسية؟

لا يؤثر الدم في المني على العملية الجنسية، وفي كثير من الأحيان قد لا يتم ملاحظته.

هل خروج دم من السائل المنوي خطير؟

في كثير من الأحيان لا يكون خروج دم مع السائل المنوي خطير، ولا يستدعي القلق ويختفي من تلقاء نفسه، خاصةً إذا كان عمرك أقل من 40 عاماً، وإذا كان ظهور دم في المني غير مصحوب بأعراض أخرى، أما في حال استمر النزيف لمدة تزيد عن شهر، أو عند وجود ألم في المثانة أو ألم عند التبول، أو وجود كتلة في الخصية؛ ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

من هو أفضل دكتور مسالك بولية في مصر؟

الأستاذ الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور مسالك بولية وأمراض ذكورة وعقم في مصر، فهو صاحب خبرة تمتد لسنوات، عالج خلالها عدد كبير من الحالات، وهو على اطلاع دائم على أحدث ما توصل إليه العلم من التقنيات التشخيصية والطرق العلاجية الحديثة، وهو ما ساعده في الوصول إلى أفضل النتائج.