عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب

يُعاني بعض الرجال من العقم أو تأخر الإنجاب، والذي قد يكون نتيجة لوجود مشكلة في الحيوانات المنوية نفسها، أو وجود مُشكلة في عملية القذف، ومع التقدم العلمي ظهرت العديد من التقنيات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة، ومن أحدث هذه التقنيات عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب. 

في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب، ومتى يتم اللجوء إلى هذه العملية، وأهم مميزاتها، بالإضافة إلى الإجابة عن أهم الأسئلة التي قد تبحث عنها بخصوص عملية تفتيش الخصية. 

عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب: 

عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب هي أحد أحدث الطرق والمُستخدمة في علاج العقم وتأخر الإنجاب عند الرجال، وأكثرها فاعلية أيضاً، وعملية التفتيش الميكروسكوبي أو ( Micro-TESE ) هي إجراء جراحي طفيف التوغل، تُستخدم للتحقق من وجود حيوانات منوية في الخصية، وتقييم جودتها، لذا تُستخدم في الحالات التي تُعاني من العقم، أو عند انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي. 

تعتمد عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب على استخدام الميكروسكوب عالي الدقة في تفتيش الأنابيب المنوية، وذلك للبحث عن حيوانات منوية سليمة تصلح لعملية تخصيب البويضة، وتتم العملية من خلال عمل شق جراحي صغير لا يتجاوز طوله بعض السنتيمترات، وبعد استخراج الحيوانات المنوية يتم إرسالها للمعمل لاستخدامها في عمليات الحقن المجهري. 

ما هي استخدامات عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب؟ 

تُستخدم عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية لعلاج حالات العقم التي تكون نتيجة انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، والذي قد يكون نتيجة: 

  1. وجود انسداد في الأنابيب المنوية تمنع خروج الحيوانات المنوية على الرغم من تكونها. 
  2. الحالات التي لا تُنتج حيوانات منوية بكميات قليلة للغاية. 
  3. في الحالات التي تُعاني من وجود مُشكلات في القذف مثل القذف الرجوعي، وهو عبارة عن ارتداد السائل المنوي أو جزء منه إلى المثانة أثناء عملية القذف، مما يؤثر على القدرة على الإنجاب أحياناً. 

خطوات العملية : 

تتم عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب خلال عدة خطوات بسيطة، وذلك بعد استخدام نوع التخدير الذي يُناسب كل حالة، وفيما يلي خطوات تفتيش الخصية بالميكروسكروب: 

  1. يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير. 
  2. يستخدم الطبيب الميكروسكوب المُكبر. 
  3. يسمح الميكروسكوب المُكبر بإعطاء الطبيب رؤية واضحة للأنابيب المنوية وأخذ عينة من الحيوانات المنوية من  إحدى الخصيتين أو كلاهما لاختيار الأفضل منها. 
  4. بعد اختيار الأفضل من الحيوانات المنوية يتم إرسال العينة إلى المعمل لحفظها وإجراء عملية التلقيح الصناعي. 

كم تستغرق عملية تفتيش الخصية؟ 

تختلف المدة اللازمة لإجراء عملية تفتيش الخصية من حالة إلى أخرى، لكن غالباً ما تستغرق عملية تفتيش الخصية ما بين 1-4 ساعات، ويعتمد ذلك على عدة عوامل من أهمها كفاءة الطبيب، وجودة الميكروسكوب المُستخدم، بالإضافة إلى حجم الخصية والحالة الصحية للمريض. 

ما هي نسبة النجاح ؟ 

قد تختلف نسبة نجاح عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية من حالة إلى أخرى، ويعتمد ذلك على عدة عوامل من أهمها: 

  • كفاءة وخبرة الطبيب. 
  • سبب انعدام الحيوانات المنوية. 
  • الحالة الصحية العامة للمريض. 
  • عدد مرات إجراء عملية تفتيش الخصية. 

وغالباً ما يتراوح نسبة نجاح عملية تفتيش الخصية باستخدام الميكروسكوب ما بين 40-60%. 

ويُعد الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور لإجراء عمليات تفتيش الخصية بالميكروسكوب، وهو أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكلية الطب جامعة الأزهر، وصاحب خبرة كبيرة في عمليات تفتيش الخصية، فقد أجرى عدد كبير من العمليات الناجحة، ويعتمد الدكتور صلاح زيدان على استخدام أحدث التقنيات المُستخدمة عالمياً للوصول إلى أفضل النتائج. 

ما هي المميزات ؟ 

لاستخدام الميكروسكوب في عمليات تفتيش الخصية العديد من المميزات التي من أهمها: 

  • ساعد استخدام الميكروسكوب في إعطاء رؤية أكثر وضوحاً للطبيب داخل الخصية. 
  • تُعطي العملية نتائج أكثر دقة. 
  • ساعد استخدام الميكروسكوب المُكبر في رفع نسب نجاح العملية. 
  • الحفاظ على الأنسجة المُحيطة، والحفاظ على صحة الخصية وعدم الإضرار بها. 

وقد ظهر مُؤخراً عملية التفتيش بالميكروسكوب الألماني، وهو الأكثر دقة من الميكروسكوب التقليدي، ويساعد في تفتيش كافة أجزاء الخصيتين، كما يساعد في الحصول على حيوانات منوية ذات جودة عالية، مما يساعد في رفع نسب نجاح العملية. 

المدة اللازمة للتعافي بعد عملية تفتيش الخصية: 

لا يتطلب الأمر وقتاً طويلاً للتعافي من عملية تفتيش الخصية، خاصةً إذا تمت بالميكروسكوب، وقد يختلف الأمر من مريض لآخر وفقاً لقدرته على التعافي، لكنها غالباً ما تستغرق عدة أيام أو أسبوع للتعافي، والعودة لممارسة الأنشطة اليومية. 

ما بعد عملية تفتيش الخصية: 

بعد عملية تفتيش الخصية قد تشعر بالألم والتورم في كيس الصفن، لكنه ألم يُمكن احتماله، وقد يصف الطبيب بعض المسكنات، كما يمكنك عمل بعض كمادات الثلج، ولن يدوم الأمر طويلاً. 

ويُنصح بتجنب أي مجهود شاق بعد العملية، خلال الفترة الأولى بعد العملية والتي قد تتراوح ما بين 10-14 يوم، والحصول على قسط جيد من الراحة التي تساعد في عملية التعافي. 

ما هي أسباب عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي؟ 

عملية تصنيع الحيوانات المنوية وخروجها من الجسم أثناء عملية تخصيب البويضة هي عملية مُعقدة، وتشمل العديد من الأجزاء المُختلفة في الجسم، وفي حال عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي فإنها قد تكون نتيجة وجود مُشكلة في: 

  • مُشكلات الغدة النخامية: تبدأ الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية نتيجة تحفيز من الغدة النخامية، وفي بعض الحالات يكون عدم إنتاج الحيوانات المنوية نتيجة عدم وصول تحفيز للخصية من الغدة النخامية، والذي قد يكون نتيجة وجود ورم، أو التهاب، أو ارتفاع في مستوى هرمون الحليب. 
  • وجود مُشكلة في الخصية: تمثل مُشكلات الخصية النسبة الأكبر من انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وغالباً ما تكون نتيجة ضمور في أنسجة الخصية. 
  • مُشكلة في القنوات المنوية: يُسبب انسداد القنوات المنوية أو قطعها إلى عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي. 

وقد يصعب تحديد سبب انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي أحياناً، كما تؤثر بعض العوامل في ذلك مثل السمنة والتقدم في الوزن، أو التعرض للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.