علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال

قد يواجه عدد من الرجال العديد من المشكلات التي تؤدي إلى العقم أو عدم القدرة على الإنجاب، ويُعد ضعف الحيوانات المنوية أحد أهم هذه الأسباب، فعلى الرغم من أن البويضة تحتاج إلى حيوان منوي واحد؛ إلا أنه يجب أن يحتوي السائل المنوي على عدد مُعين حتى تتم عملية التخصيب، فما هو علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال؟ وما هي أهم أعراضه؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. 

ما هو ضعف الحيوانات المنوية؟ 

ضعف الحيوانات المنوية أو نقص عدد الحيوانات المنوية هي أحد الحالات التي تُصيب عدد من الرجال، وهي عبارة عن وجود أعداد منخفضة من الحيوانات المنوية في السائل المنوي أثناء عملية التخصيب، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تخصيب البويضة، وهو ما يُسبب العقم.

ويمكن تشخيص الرجل بانخفاض الحيوانات المنوية إذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليمتر من السائل المنوي، أو أقل من 39 مليون حيوان منوي خلال عملية القذف، وبالتالي تقل فُرصة تخصيب البويضة، وقد يُصاب بعض الأشخاص بانعدام الحيوانات المنوية، وهي عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي. 

كيف يتم إنتاج الحيوانات المنوية؟ 

تُعد عملية إنتاج الحيوانات المنوية عملية مُعقدة، حيث أنها تتطلب تداخل العديد من الأجزاء في الجسم منها الغدة النخامية التي تُفرز الهرمونات، والتي بدورها تُحفز الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، ومن ثم يتم نقل الحيوانات المنوية أثناء عملية القذف إلى خارج الجسم لتخصيب البويضة. 

ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنوية؟ 

لعل من أهم أعراض ضعف الحيوانات المنوية هو عدم القدرة على إنجاب أطفال أو العقم، وقد لا يُصاحب ذلك وجود أي أعراض أخرى، لكن في بعض الأحيان قد يُصاحب ضعف الحيوانات المنوية عدد من الأعراض من أهمها: 

  • وجود ألم أو كُتل وتورم في الخصية أو بالقرب منها. 
  • نقص في شعر الوجه واللحية نتيجة وجود خلل في الكروموزومات. 
  • وجود مُشكلات في الوظائف الجنسية مثل فقدان الرغبة الجنسية أو ضعف الانتصاب. 

علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال: 

يعتمد علاج ضعف الحيوانات المنوية على سبب الإصابة، وفيما يلي أهم طرق علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال: 

  • علاج ضعف الحيوانات المنوية جراحياً: 

قد تُستخدم الجراحة في علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال في الحالات التي تعاني من دوالي الخصية، أو الحالات التي تعاني من انسداد القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية، كما قد تُستخدم الجراحة لسحب الحيوانات المنوية في الحالات التي تعاني من عدم وجود حيوانات منوية في القذف. 

  • علاج ضعف الحيوانات المنوية بالأدوية: 

تُستخدم الأدوية مثل المضادات الحيوية لعلاج ضعف الحيوانات المنوية الناتج عن العدوى، أو الإصابة بفيروس مُعين، كما تُستخدم الأدوية في علاج بعض حالات ضعف الانتصاب مثل السيلدينافيل. 

  • علاج ضعف الحيوانات المنوية بالهرمونات: 

تُستخدم بدائل بعض الهرمونات في علاج مُشكلات ضعف الحيوانات المنوية الناتج من وجود خلل في هرمون الذكورة، أو بعض هرمونات الغدة النخامية، ويجب أن يتم استخدام هذه الهرمونات وفقاً لإرشاد الطبيب. 

تغيير نمط الحياة وتأثيره في علاج ضعف الحيوانات المنوية: 

في بعض الأحيان تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في علاج ضعف الحيوانات المنوية، وفيما يلي بعض التعديلات التي من الممكن أن تساعد في علاج ضعف الحيوانات المنوية: 

  1. تجنب التدخين والإفراط في تناول الكحول أو المواد المُخدرة. 
  2. تجنب السمنة وزيادة الوزن، وحافظ على وزن مناسب. 
  3. تجنب الخمول وحافظ على ممارسة نشاط رياضى بانتظام. 
  4. اتبع نظام غذائي جيد يحتوي على الخضروات الورقية الملونة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فهي تُحسن من صحة الحيوانات المنوية، واحرص على تناول الدهون الصحية مثل التي تحتوي على أوميجا 3 مثل الأسماك. 

أسباب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال: 

قبل التعرف على علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال؛ يحب أولاً التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية. 

تعرفنا في الفقرة السابقة عن آلية تكوين الحيوانات المنوية، لذا فإن وجود خلل في أي جزء من هذه العملية قد يُسبب انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، ويمكن تقسيم أسباب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال إلى عوامل صحية، وعوامل بيئية. 

وفيما يلي أهم أسباب الإصابة بضعف الحيوانات المنوية: 

  • الإصابة بدوالي الخصية: دوالي الخصية وهي عبارة عن اتساع في بعض الأوعية الدموية في الخصية، مما يؤدي إلى تجمع الدم الغير مُحمل بالأكسجين في الخصية، وتجمع السموم أيضاً، وهو ما يؤثر على جودة الحيوانات المنوية، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى العقم نتيجة ضعف الحيوانات المنوية. 
  • إنتاج أجسام مُضادة للحيوانات المنوية: في بعض الأحيان يحدث خلل في الجهاز المناعي، وهو ما يُسمى بأمراض المناعة الذاتية، وفي هذه الحالة يعتبر جهاز المناعة الحيوانات المنوية أجسام غريبة، لذا يُنتج أجسام مُضادة للحيوانات المنوية، وهو ما يؤدي إلى نقص أعدادها. 
  • القذف الرجوعي: قد يؤدي وجود مُشكلات في القذف مثل القذف الرجوعي إلى ضعف الحيوانات المنوية، أو عدم وصول العدد اللازم أثناء عملية القذف، وهو حالة يتم فيها عودة جزء من السائل المنوي إلى المثانة، نتيجة عدم إغلاق عضلة المثانة أثناء القذف، ومن أشهر الأمراض التي قد تُسبب القذف الرجوعي هي مرض السكر. 
  • الإصابة بعدوى: وجود عدوى يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وسلامتها، ومن أمثلة هذه العدوى السيلان، وبعض الأمراض المنقولة جنسياً، أو الإيدز.

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور علاج أمراض الذكورة والعقم في مصر: 

يتطلب تشخيص وعلاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال طبيب صاحب كفاءة وخبرة، لتحديد سبب الإصابة والعلاج المناسب لكل حالة، ويُعد الأستاذ الدكتور صلاح زيدان – أستاذ واستشاري المسالك البولية، وجراحة الكلى وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسى بكليه الطب جامعه الازهر – أفضل دكتور لعلاج أمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي. 

عالج الدكتور صلاح زيدان الكثير من حالات ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال، وهو يعتمد على استخدام أحدث التقنيات التي تساعده في الوصول إلى نتائج مُرضية لعملائه.