علاج ضعف الانتصاب بدون جراحة

نظراً لأن الضعف الجنسي هو أكثر المشكلات الجنسية شيوعاً حول العالم، والتي تؤثر على الكثير من العلاقات الزوجية إلى جانب تأثيرها على الثقة بالنفس؛ فقد ظهرت العديد من التقنيات المستخدمة في علاج هذه المشكلة، في هذا المقال سنناقش تحديداً طرق علاج ضعف الانتصاب بدون جراحة، وأهم مميزات هذه التقنيات.

ما هي أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال؟

يُقصد بضعف الانتصاب أو ( Erectile Dysfunction ) هو عدم القدرة على حدوث الانتصاب أو عدم القدرة على الحفاظ عليه مدة كافية خلال العلاقة الزوجية، وقد تتكرر هذه المشكلة خلال الفترات العٌمرية المُختلفة للرجال، لكن الأمر يُصبح أكثر تعقيداً إذا تكررت هذه المُشكلة بصورة مُزمنة.

وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب، فهي عملية مُعقدة تحدث نتيجة تداخل العديد من العوامل النفسية والعصبية بالإضافة إلى القلب والأوعية الدموية، ويساعد تحديد سبب المُشكلة في تحديد الطريقة الأنسب للعلاج، لذا يجب التعرف أولاً على أهم أسباب ضعف الانتصاب، ويمكن تقسيمها إلى:

العوامل النفسية: نظراً لأن عملية حدوث الانتصاب هو عملية مُعقدة فإنها تتأثر بالعديد من العوامل النفسية مثل وجود مشكلات في العلاقة الزوجية، أو الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق.

الأسباب جسدية: هناك العديد من الأمراض التي قد تؤثر على عملية الانتصاب نتيجة التأثير على الأعصاب أو الأوعية الدموية التي تُشارك في عملية الانتصاب، ومن بين هذه الأمراض:
أمراض القلب.
ارتفاع ضغط الدم.
انسداد الأوعية الدموية.
مرض بيروني.
مرض التصلب المتعدد.
الإصابة بمرض السكري.
خلل في هرمون التستوستيرون.
إصابات في الحبل الشوكي أو منطقة الحوض.

وليس شرطاً أن يكون ضعف الانتصاب نتيجة لعامل واحد فقط، بل قد يكون نتيجة مزيج من العوامل الجسدية والنفسية، ولذا يحاول الطبيب من خلال الفحوصات والتحاليل تحديد الأسباب الرئيسية للإصابة.

أعراض الإصابة بضعف الانتصاب:

تتمثل أعراض ضعف الانتصاب في:

انخفاض الرغبة الجنسية.
عدم القدرة على بدء الانتصاب.
عدم القدرة على إبقاء الانتصاب فترة كافية خلال العلاقة الزوجية.

وقد يحدث ضعف الانتصاب بين الحين والآخر، وفي هذه الحالة لا يُمثل الأمر مُشكلة ولا داعي للقلق، لكن إذا كان الأمر بشكلٍ مزمن فيجب استشارة الطبيب، خاصةً في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من مُشكلات صحية مثل أمراض القلب أو السكري.
  • إذا كنت تعاني من مُشكلات أخرى في القذف مثل سرعة أو تأخر القذف.
  • في حال ظهور أعراض أخرى إلى جانب ضعف الانتصاب.

ما هي طرق علاج ضعف الانتصاب بدون جراحة؟

هناك العديد من الطرق لعلاج ضعف الانتصاب بدون جراحة، سنتعرف على أهم هذه الطرق في السطور القادمة، لكن يجب التنبيه إلى أن الطبيب هو من يحدد الطريقة الأنسب لكل حالة بعد الكشف والتعرف على التاريخ المرضي، وإجراء الفحوصات اللازمة.

علاج ضعف الانتصاب من خلال تغيير نمط الحياة:

هناك العديد من عوامل الخطورة التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالضعف الجنسي، من أهمها التدخين والسمنة، والخمول وعدم الحركة، ويساعد التخلص من هذه العوامل في تقليل فرصة الإصابة بضعف الانتصاب.

ومن أهم النصائح التي يوصي بها الأطباء للتخلص من ضعف الانتصاب من خلال تغيير نمط الحياة:

احصل على عدد كافٍ من ساعات النوم ليلاً.
خفف من التوتر والقلق.
مارس الرياضة بشكلٍ منتظم.
توقف عن التدخين، أو إدمان أي مادة أخرى.
تخلص من نظام الحياة الذي يميل إلى الخمول والكسل.
يجب السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم من خلال تناول الأدوية بالجرعات المناسبة.
في حال لم تستطع السيطرة على التوتر والقلق؛ يجب الرجوع إلى طبيب نفسي.
احصل على نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة.

علاج ضعف الانتصاب بدون جراحة بالأدوية:

تُمثل الأدوية الفموية أحد أكثر الطرق التقليدية غير الجراحية استخداماً في علاج ضعف الانتصاب، وتعمل من خلال زيادة الإمداد الدموي للعضو الذكري، وهو ما يُحسن من عملية الانتصاب، ومن أشهر الأدوية الفموية المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب:

سيلدينافيل ( الفياجرا ).
التادالافيل.
أفانافيل.

وفي الحالات التي قد يكون فيها ضعف الانتصاب نتيجة خلل أو نقص إفراز هرمون الذكورة؛ فقد يلجأ الطبيب إلى استخدام بدائل هذا الهرمون لعلاج الضعف الجنسي.

ويجب استخدام هذه الأدوية تحت الإشراف الطبي، فهي تختلف من مادة لأخرى مفعولها، والآثار الجانبية لها، وسيحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة لتفادي أي مضاعفات، خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكر.

علاج ضعف الانتصاب بالحقن الذاتي:

علاج ضعف الانتصاب بالحقن الذاتي هو أحد طرق علاج ضعف الانتصاب بدون جراحة، ويعتمد على استخدام مادة مُعينة يتم حقنها في قاعدة القضيب أو أحد جانبية، تساعد هذه المادة أيضاً في زيادة الإمداد الدموي للقضيب، مما يساعد في عملية الانتصاب، ومما يُميز هذا النوع من العلاج هو مفعوله السريع في علاج ضعف الانتصاب، فتظهر نتائجه خلال عدة دقائق، وهو ما لا توفره الأدوية الفموية.

علاج ضعف الانتصاب بالخلايا الجذعية:

أحدثت الخلايا الجذعية طفرة في العديد من المجالات الطبية، ومن بين تطبيقاتها هو استخدامها في علاج ضعف الانتصاب، حيث يتم سحب عينة من الدهون، ويُستخلص منها الخلايا الجذعية، والتي يتم حقنها في العضو الذكري، وتعمل على تجديد الأنسجة التالفة، وتكون أوعية دموية جديدة، مما يساعد في علاج حالات الضعف الجنسي الناتج عن وجود مشكلات في الأوعية الدموية.

علاج ضعف الانتصاب بالبلازما:

البلازما هي أحد مكونات الدم الرئيسية، وتساعد في زيادة سرعة تعافي الأنسجة، وتكوين خلايا جديدة، ولذا تُستخدم في علاج ضعف الانتصاب، فهي تساعد في علاج أي تلف في الأعصاب والأوعية الدموية التي تدخل في عملية الانتصاب، مما يساعد في التعافي والوصول إلى نسب نجاح عالية.

علاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية:

يتم علاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية من خلال عدة جلسات، يتم خلالها استخدام الموجات التصادمية، والتي تساعد في علاج الأنسجة التالفة، وتجديد الخلايا، وهو ما يساعد أيضاً في نمو أوعية دموية جديدة.

علاج الضعف الجنسي مع الدكتور صلاح زيدان:

الدكتور صلاح زيدان – أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم بكلية الطب جامعة الأزهر – أفضل دكتور لعلاج الضعف الجنسي وأمراض الذكورة، يعتمد الدكتور صلاح زيدان على استخدام أحدث التقنيات في علاج ضعف الانتصاب بدون جراحة، وقد أجرى عدد كبير من العمليات الناجحة.