علاج دوالي الخصيتين

علاج دوالي الخصيتين

مشكلة دوالي الخصيتين هي واحدة من المشكلات الشائعة لدى الكثير من الرجال، وهي أيضًا من المشكلات التي قد تؤثر على الخصوبة، وتتسبب في العقم حال عدم علاج دوالي الخصيتين في المراحل المبكرة من اكتشاف المشكلة.

ما هي طبيعة دوالي الخصيتين؟ وما هي النظريات المطروحة بشأن الإصابة بهذه المشكلة؟ وكيف تؤثر الدوالي على القدرة الإنجابية؟ وما هو افضل علاج لدوالي الخصية؟ نتعرف على إجابة جميع هذه التساؤلات من خلال ما يطرحه الدكتور صلاح زيدان -استشاري وأستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي بكلية طب الأزهر- في سطور هذه المقالة.

ما هي دوالي الخصيتين؟

تعتمد آلية عمل الدورة الدموية في جسم الإنسان على الشرايين التي توصل الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم، والأوردة التي تنقل الدم غير المحمل بالأكسجين من الأعضاء إلى القلب مرة أخرى لإعادة تحميله بالأكسجين.

وفي بعض الأحيان تصاب هذه الأوردة بخلل ما يتسبب في تدفق الدم في الاتجاه العكسي، مما يتسبب تمدد هذه الأوردة وزيادة حجمها عن المعدل الطبيعي، وبالتالي تراكم كميات أكبر في هذه الأوردة مع مرور الوقت.

وهذا بالضبط ما يحدث في دوالي الخصية، إذ يحدث خلل في عملية تدفق الدم في الأوردة، فتتمدد ويزداد حجمها وكمية الدم الموجودة فيها، مما يؤثر على طبيعة عمل الخصية ويتسبب في ظهور اعراض الدوالي عند الرجال.

وحتى نتمكن من معرفة طرق علاج دوالي الخصيتين، من المهم أن نعرف النظريات المطروحة بشأن العوامل المتسببة في الإصابة بهذه المشكلة.. وهذا ما سنوضحه فيما يلي.

أسباب الإصابة بدوالي الخصيتين

هناك عدة نظريات مطروحة بشأن العوامل المتسببة في الإصابة بدوالي الخصيتين، ومن هذه النظريات:

  • الخلل الجيني في طبيعية الأوردة والصمامات.
  • العامل الوراثي.
  • خلل في المادة المكوّنة للأوردة.
  • ضعف صمامات الأوردة وعدم كفاءتها، مما يتسبب في عودة الدم إلى الخصية مرة أخرى.
  • نقص في المادة المكونة لصمامات الأوردة، وهو ما يتسبب في ظهور اعراض دوالي الخصية عند الرجال ودوالي الساقين أيضًا.

وبسبب كثرة هذه الاختلافات في النظريات المطروحة حول السبب وراء مشكلة الدوالي، تختلف أيضًا طرق علاج دوالي الخصيتين تبعًا لهذا الاختلاف، فبين أن تقول بعض الأبحاث أنه يمكن علاج دوالي الخصيتين دوائيًا، وبين أن تقول معظم الأبحاث أنه لا يمكن علاج دوالي الخصيتين إلا عن طريق الجراحة، وأنها هي افضل علاج لدوالي الخصية.

وتبدأ رحلة العلاج لدى افضل دكتور ذكوره في مصر عن طريق التشخيص السليم بعد معرفة الأعراض التي تظهر على المريض.

اعراض دوالي الخصيتين

في كثير من الأحيان، ربما يكون الرجل يعاني من مشكلة دوالي الخصية ولا يشكو من أي أعراض، فلا يشعر بألم في الخصيتين، أو لا يجد أن مظهر الخصية مختلف، أو لا تتأثر القدرة الإنجابية لديه.. ويرجع ذلك إلى تفاوت درجات الإصابة بدوالي الخصية.

ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يظهر على المريض بعض الأعراض الآتية:

  • ألم في منطقة الخصيتين.
  • تغيّر في شكل الخصيتين، أو إحداهما.
  • ظهور تعرجات كبيرة على سطح الخصية.
  • صغر حجم الخصية.

هذه هي بعض الأعراض الظاهرية لدوالي الخصية، وفي أغلب الأحيان يتم اكتشافها عن طريق الصدفة أثناء الفحص لدى الطبيب المتخصص، ولكن هناك عرض آخر قد لا يظهر على المريض إلا بعد الزواج، ألا وهو تأخر الإنجاب بعد المحاولات الطبيعية لأكثر من عام، مع عدم وجود مشكلة في الخصوبة لدى الزوجة، وحينها يكون احتمال إصابة الرجل بالدوالي هو السبب وراء تأخر الإنجاب، ويتطلب تدخل الطبيب لـ علاج دوالي الخصيتين بعد الخضوع للتشخيص السليم.

هل تؤثر دوالي الخصية على القدرة الإنجابية؟

إن تواجد الخصية خارج تجويف الجسم له أهمية كبيرة، وهو أن تكون درجة حرارة الخصيتين قليلة بما يسمح بإنتاج الحيوانات المنوية بصورة سليمة، دون أن تكون مصابة بالتشوهات ودون أن تقل أعدادها.

وعندما يصاب الرجل بمشكلة دوالي الخصيتين فإن درجة حرارة الخصية ترتفع كثيرًا بما يؤثر على البيئة المطلوبة لإنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي تتأثر القدرة الإنجابية لدى الرجل في النهاية.

ولذلك ينصح الدكتور صلاح زيدان بضرورة عدم إهمال علاج دوالي الخصيتين حتى يصل المريض إلى مرحلة العقم وتأخر الإنجاب، فكلما كان العلاج مبكرًا، كانت فرصة استعادة القدرة الإنجابية أعلى.

التشخيص قبل علاج دوالي الخصيتين

إن أهم وسيلة لاختيار الطريقة الأمثل لـ علاج دوالي الخصيتين هي التشخيص السليم على يد الطبيب المتخصص.. ويوضح الدكتور صلاح زيدان أن طرق التشخيص تتمثل في:

الفحص البدني

ومن خلال هذا الفحص يتبين الطبيب حجم الدوالي الموجودة لدى الرجل، ومقدار التغيرات الحاصلة لشكل الخصيتين.

الفحص بأشعة دوبلر

ويبين هذا الفحص وجود الدوالي على خصية واحدة أم خصيتين، ويقيس معدل دخول الدم إلى الخصية وخروجه منها. كما تُحدد أشعة دوبلر درجة الدوالي التي يعاني منها المريض، سواء كانت الدوالي من الدرجة الأولى أم الثانية أم الثالثة.

وبهذه الطرق يتم تحديد ما إذا كان المريض بحاجة للخضوع لإحدى طرق علاج دوالي الخصيتين أم لا.

متى نلجأ لـ علاج دوالي الخصيتين؟

يتم اللجوء لـ عملية دوالي الخصية بالليزر أو بالجراحة الميكروسكوبية في حالة كان المريض يعاني من دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، أو كانت القدرة الإنجابية له قد تأثرت سلبًا، أو كان يعاني من آلام في الخصيتين بسبب الدوالي.

ما هي طرق علاج دوالي الخصيتين؟

لم يثبت حتى الآن وجود دواء يصلح لـ علاج دوالي الخصيتين، ولكن الطرق الشائعة هي عملية دوالي الخصية بالليزر أو المنظار، والجراحة الميكروسكوبية لعلاج الدوالي.

عملية دوالي الخصية بالمنظار

تُجرى عملية دوالي الخصية بالمنظار عن طريق إحداث ثقوب جراحية بسيطة أسفل البطن، في منطقة المعانة، يتم من خلالها الوصول إلى الأوردة المتضررة وربطها، بالاستعانة بالمنظار.

ولكن هذه الطريقة من الممكن أن تتسبب في بعض المضاعفات، مثل القيلة المائية، أو الإضرار بالشرايين والأوعية اللمفاوية، أو الوعاء المنوي الناقل.

جراحة دوالي الخصية الميكروسكوبية

تعتبر عملية دوالي الخصية تحت المجهر هي واحدة من أحدث وأهم الطرق المستخدمة في علاج دوالي الخصيتين، إذ تتم عن طريق عمل شق جراحي بسيط في منطقة العانة، وتحت عدسة المجهر التي توضّح الصورة بأكبر نسبة ممكنة، حتى يتبين للطبيب الأوردة المتضررة، ويتمكن من ربطها دون أن يمس الأوعية اللمفاوية أو الشرايين المغذية للخصية أو الوعاء المنوي الناقل.

ما هو افضل علاج لدوالي الخصية؟

بعد أن تعرفنا على الطرق المتاحة لعلاج دوالي الخصية، والتي من ضمنها عملية دوالي الخصية بالليزر، وعملية دوالي الخصية تحت المجهر.. يؤكد الدكتور صلاح زيدان أن أفضل طريقة لعلاج دوالي الخصيتين هي عملية الدوالي تحت المجهر الميكروسكوبي.

وذلك لأنها تحمي المريض من التعرض لمضاعفات التقنيات الأخرى، مثل مشكلة ارتجاع الدوالي، أو القيلة المائية، أو إصابة الأوعية والشرايين المغذية للخصية.

كما أن هذه العملية تساهم في تحسين القدرة الإنجابية لدى الرجل بعد تأثرها بسبب الدوالي في السابق، وتزيد فرص حصول الحمل بنسبة كبيرة بعد التخلص من مشكلة الدوالي من خلال هذه التقنية الحديثة.