علاج الضعف الجنسي لمرضى السكر

علاج الضعف الجنسي لمرضى السكر

مرض السكر من أشهر الأمراض التي قد تُسبب الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال، فالإصابة بمرض السكري تجعل المريض أكثر عُرضة لضعف الانتصاب من غيره بنسبة ما بين 2-3 مرات، لذا يزيد البحث عن علاج الضعف الجنسي لمرضى السكر، وخلال هذا المقال سنتعرف على علاقة مرض السكر بالضعف الجنسي عند الرجال، وكيفية علاج هذه المُشكلة. 

يؤثر الضعف الجنسي على حياة الكثير من الأزواج، وعلى الرغم من أن الضعف الجنسي قد يحدث بصورة طبيعية مع التقدم في العمر؛ إلا أن هناك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة حدوثه في عُمرٍ مُبكرة، لذا ومع التطور في مجال الطب ظهرت العديد من الوسائل المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي لمرضى لسكر منها الدوائي ومنها الجراحي. 

كيف يُسبب مرض السكر الضعف الجنسي عند الرجال:

يؤثر ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وعدم السيطرة عليها لمدة طويلة إلى الكثير من المضاعفات من بينها اعتلال الأعصاب، كما يؤثر على الأوعية الدموية أيضاً، ونتيجة لذلك يؤدي إلى نقص الإمداد الدموي اللازم للقضيب أثناء العلاقة الزوجية، كما يؤثر على الأعصاب اللازمة لعملية الانتصاب، وهو ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب. 

ويعني ضعف الانتصاب عدم القدرة على الانتصاب أو الإبقاء عليه المدة اللازمة أثناء العلاقة الزوجية، وهو ما يؤدي إلى الضعف الجنسي عند مرضى السكر، ويؤثر ضعف الانتصاب في ما يزيد عن 50% من المرضى، كما أنه يظهر في أعمار مٌبكرة. 

بالإضافة إلى ضعف الانتصاب؛ فإن مرض السكر والخلل الذي يسببه في الأعصاب قد يؤدي إلى الإصابة بما يُعرف بـ ( القذف الرجوعي )، وهو عبارة عن ارتجاع السائل المنوي أو جزء منه إلى المثانة، وذلك نتيجة لعدم إغلاق عضلة المثانة أثناء عملية القذف. 

ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من إصابة مرضى السكر بالضعف الجنسي؟

على الرغم من أن مرض السكر يمثل أحد أكبر عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال، إلا أن هناك عدد من العوامل الأخرى التي تزيد من فرصة الإصابة عند المرضى، ومن أهم هذه العوامل. 

  • التدخين: يساعد التدخين في زيادة نسبة الإصابة بالضعف الجنسي عند مرضى الكسر. 
  • ارتفاع ضغط الدم: يؤثر ضغط الدم المُرتفع في كفاءة الأوعية الدموية في الإمداد الدموي للقضيب أثناء عملية الانتصاب، وفي كثير من الأحيان يُصاحب مرض السكر ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب السيطرة على ضغط الدم المرتفع. 
  • السمنة: تمثل السمنة أحد العوامل التي تزيد من الإصابة بالضعف الجنسي عند مرضى السكر، لذا يجب التخلص من الوزن الزائد. 
  • ارتفاع الكوليستيرول في الدم: يؤدي ارتفاع الكولستيرول في الدم إلى ضيق الشرايين، وهو ما يقلل الإمداد الدموي إلى أجزاء الجسم المختلفة ومنها القضيب، لذا يزيد من فرصة إصابة مرضى السكر بضعف الانتصاب. 
  • التوتر والقلق: هناك العديد من العوامل النفسية التي تزيد من فرصة الإصابة بضعف الانتصاب عند مرضى السكر من بينها التوتر والقلق والاكتئاب. 

العلاج بتغيير نمط الحياة:

في البداية يساعد تغيير نمط الحياة إلى نظام حياة صحي في السيطرة على الضعف الجنسي عند مرضى السكرـ، وفيما يلي أهم الإجراءات التي يجب الالتزام بها: 

  1. يجب الإلتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، والبعد عن الوجبات الدسمة، والإفراط في تناول السكريات والنشويات، بالإضافة إلى تناول كميات مناسبة من الخضراوات والبروتين، مما يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم. 
  2. تخلص من الوزن الزائد والسمنة، وحافظ على وزن مناسب. 
  3. ابتعد عن التدخين، فهو أحد العوامل التي تؤدي إلى تضيق الشرايين، وهو ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب. 
  4. ابتعد عن الخمول، واحرص على الالتزام بنشاط رياضي، مع الحركة باستمرار. 
  5. احصل على قسط كافٍ من النوم، مع الابتعاد عن التوتر والقلق. 

علاج الضعف الجنسي لمرضى السكر بالأدوية:

يعتمد العلاج الدوائي عند مرضى السكر على زيادة الإمداد الدموي للقضيب، وهناك بعض الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم، والتي تُستخدم في هذه الحالات من بينها السيلدينافيل أو الفياجرا، وتحتوي هذه الأدوية على مادة تعمل على تثبيط بعض الإنزيمات، مما يؤدي إلى انبساط بعض العضلات الملساء في الأوعية الدموية وهو ما يساعد في زيادة الإمداد الدموي. 

وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الفموية لضعف الانتصاب؛ قد تُستخدم الحقن والتي تساعد أيضاً في زيادة الإمداد الدموي للقضيب، ويتم حقنها في قاعدة القضيب، أو في الأجسام الكهفية. 

العلاج بأجهزة الشفط:

في الحالات التي قد لا تستجيب للعلاج الدوائي للضعف الجنسي عند الرجال في مرضى السكر؛ قد يلجأ الطبيب لاستخدام جهاز الانتصاب بالشفط، حيث يقوم هذا الجهاز بشفط كمية من الدم إلى القضيب،  ومن ثم يتم الاحتفاظ بها لمدة نصف ساعة مما يساعد في الاحتفاظ بالانتصاب فترة كافية. 

العلاج بدعامات القضيب:

عند فشل الحلول السابقة في علاج الضعف الجنسي عند مرضى السكر؛ فقد يلجأ الطبيب إلى استخدام دُعامات القضيب، وهو أحد الحلول الآمنة والفعالة في علاج الضعف الجنسي، وهو عبارة عن اسطوانتين يتم زراعتها في الجسمين الكهفيين مما يكفل صلابة القضيب، وهناك عدة أنواع من دعامات القضيب، منها الدعامات الصلبة، والدعامات الهيدروليكية. 

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور لعلاج الضعف الجنسي لمرضى السكر:

الأستاذ الدكتور صلاح زيدان – استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والضعف الجنسي – أفضل دكتور لعلاج الضعف الجنسي لمرضى السكر، يعتمد الدكتور صلاح زيدان على استخدام أحدث التقنيات في تشخيص وعلاج الحالات المُختلفة.

يعتمد علاج الضعف الجنسي عند مرضى السكر على السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويتطلب ذلك الالتزام بنظام حياة صحي، لكن في الحالات المُتقدمة يتطلب الأمر تدخلاً طبياً، وقد تحدثنا في السطور السابقة عن أهم طرق علاج الضعف الجنسي لمرضى السكر.