علاج الانتصاب بالموجات التصادمية

مُؤخراً؛ ظهرت العديد من التقنيات الحديثة المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، ومن بين هذه التقنيات علاج الانتصاب بالموجات التصادمية أو ( Shockwave therapy )، وقد أثبتت الموجات التصادمية فاعلية كبيرة في علاج ضعف الانتصاب، فما هي تقنية الموجات التصادمية؟ وكيف تساعد في علاج الضعف الجنسي؟ هذا ما سنعرفه في هذه السطور.

أظهرت الموجات التصادمية فاعلية كبيرة في علاج ضعف الانتصاب، وعلى الرغم من أنها تقنية حديثة لا تزال تحتاج إلى العديد من الأبحاث؛ إلا أنها انتشرت بصورة سريعة، فأصبحت تُستخدم كبديل لطرق علاج ضعف الانتصاب التقليدية مثل الأدوية.

ما هو المقصود بالعلاج بالموجات التصادمية؟

يُقصد بالعلاج بالموجات التصادمية هو استخدام موجات مُنخفضة الكثافة تُعرف بقدرتها على تحفيز عمليات تعافي الأنسجة، بالإضافة إلى قدرتها على تحفيز نمو أنسجة جديدة، ولذا فلتقنية الموجات التصادمية العديد من التطبيقات الطبية التي اشتهرت بها مُنذ سنوات.

ومن أهم هذه التطبيقات هو استخدامها في طب العظام لعلاج كسور العظام وتمزق الأربطة والأوتار، كما تُستخدم في تحفيز نمو الخلايا والأنسجة الجديدة عند الخضوع لعملية أو التعرض إلى جرح.

علاج الانتصاب بالموجات التصادمية:

ومؤخراً انتشر استخدام الموجات التصادمية في علاج ضعف الانتصاب أيضاً، كأحد التطبيقات الهامة لهذه التقنية.

تقنية الموجات التصادمية هي أحد التقنيات الحديثة المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، وهي تقنية غير جراحية، تتم من خلال تسليط الموجات التصادمية التي تتكون من ترددات مُنخفضة الكثافة، مما يساعد في تحفيز نمو أنسجة جديدة وتقوية الأوعية الدموية، وهو ما يساعد في علاج الضعف الجنسي.

كيف تعمل تقنية علاج الانتصاب بالموجات التصادمية؟

تقنية الموجات التصادمية هي تقنية غير جراحية، تتكون من موجات منخفضة الكثافة، تعمل على علاج الضعف الجنسي، والتخلص من أعراض ضعف الانتصاب من خلال:

تقوية الأوعية الدموية: تعمل الموجات التصادمية على تقوية الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القضيب، مما يساعد في زيادة الإمداد الدموي، وهو ما يساعد في علاج ضعف الانتصاب عند بعض الحالات.

علاج الأنسجة التالفة: قد يكون ضعف الانتصاب نتيجة وجود بعض الأنسجة التالفة في أنسجة القضيب، وتعمل الموجات التصادمية على تحفيز إنتاج خلايا وأنسجة جديدة.

إنتاج أوعية دموية جديدة: تساعد الموجات التصادمية على إنتاج أوعية دموية جديدة، وهو ما يعمل على زيادة الإمداد الدموي للقضيب، وزيادة القدرة على الانتصاب.

تحفيز الخلايا الجذعية: تعمل الموجات التصادمية على تحفيز إنتاج الخلايا الجذعية – المعروفة بقدرتها على تشكيل الخلايا المختلفة، مما يساعد في تجديد خلايا القضيب والأنسجة التالفة به.

التخلص من تكلسات الأوعية الدموية: قد يكون ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم سبباً في ضيق الأوعية الدموية في القضيب، وتساعد الموجات التصادمية في التخلص من التكلسات التي تسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يزيد من الإمداد الدموي للعضو الذكري.

وبهذه الطرق المُختلفة فإن تقنية الموجات التصادمية تُعد من بين التقنيات الفعالة في علاج الضعف الجنسي.

كيف تُستخدم الموجات التصادمية لعلاج الضعف الجنسي؟

يتم علاج الانتصاب بالموجات التصادمية من خلال عدة جلسات، ولا يتطلب الأمر استخدام تخدير، حيث يستخدم الطبيب جهاز الموجات التصادمية ويقوم بتمريرها على مناطق مُعينة بطول العضو الذكري، وتستمر هذه العملية لمدة 15 دقيقة، وتُحفز هذه الموجات نمو أوعية دموية جديدة، وإصلاح الأنسجة التالفة.

كم مرة يجب تكرار علاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية؟

وفقاً للدراسات؛ فإن الموجات التصادمية تُستخدم مرتين أسبوعباً لمدة 3 أسابيع، ثم التوقف عن العلاج لمدة 3 أسابيع، ومن ثم مرتين أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع.

من هم المرشحون لعلاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية؟

علاج الانتصاب بالموجات التصادمية من العلاجات الفعالة التي أثبتت كفاءتها في علاج حالات الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، خاصةً الحالات التي قد تكون نتيجة لوجود مُشكلات في الأوعية الدموية.

ويمكن استخدام العلاج بالموجات التصادمية في حالات ضعف الانتصاب المتوسطة أو الشديدة، ويمكن استخدامها للحالات المُختلفة التي تعاني من ضعف انتصاب مُزمن.

كما أنه يُنصح بها للحالات التي قد يُسبب استخدام العلاجات التقليدية مثل الأدوية مشاكل صحية لها، مثل حالات الضعف الجنسي عند مرضى القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

ويمكنك التحدث مع الطبيب لتحديد أسباب ضعف الانتصاب، وحالتك الصحية، ومن ثم تحديد أفضل خيارات العلاج المُتاحة بالنسبة لك.

ما هي مميزات علاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية؟

هناك العديد من المميزات لاستخدام تقنية الموجات التصادمية في علاج ضعف الانتصاب، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى العديد من الأبحاث، وفيما يلي أهم هذه المميزات:

تقنية غير جراحية ولا تتطلب الخضوع للتخدير، وبالتالي تتجنب الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تُصاحب العمليات الجراحية.
تقنية آمنة تساعد في تجديد الخلايا وتقوية الأوعية الدموية.
تساعد في تجديد الأنسجة التالفة في العضو الذكري والتخلص من تكلسات الأوعية الدموية وهو ما يساعد في زيادة الإمداد الدموي.
لا تتطلب تجهيزات قبل الجلسة، كما لا تحتاج إلى فترات طويلة للتعافي.
تساعدك في التخلص من الأدوية التي قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض أخرى.

ووفقاً للدراسات المُتاحة عن استخدام الموجات التصادمية في علاج ضعف الانتصاب؛ فإنه لا يوجد آثار جانبية لهذه التقنية، كما أنها غير مؤلمة عند استخدامها.

هل تدوم نتائج علاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية؟

وجدت الدراسات التي أُجريت على بعض المرضى أن نتائج العلاج بالموجات التصادمية تستمر لمدة عام.

ما هي تكلفة علاج الانتصاب بالموجات التصادمية؟

تختلف تكلفة علاج ضعف الانتصاب بالموجات التصادمية من مكان إلى آخر، وذلك وفقاً للعديد من العوامل التي من أهمها:

المكان الذي ستُجري فيه الجلسات.
عدد الجلسات التي تحتاجها.
كفاءة وشهرة الطبيب.
جودة ونوع الجهاز المُستخدم.

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور أمراض ذكورة في مصر:

يُعد الدكتور صلاح زيدان من الأطباء المتميزين في مجال أمراض الذكورة والعقم، وهو أستاذ واستشاري المسالك البولية وجراحة الكلى وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسى بكلية الطب جامعة الأزهر.

يحرص الدكتور صلاح زيدان دائماً على إدخال أحدث التقنيات العالمية في عيادته، ومن بينها علاج الضعف الجنسي بالموجات التصادمية، يُجري الدكتور صلاح زيدان جلسات العلاج بالموجات التصادمية لحالات الضعف الجنسي، وقد أثبتت فاعليتها في علاج الكثير من الحالات.