علاج الانتصاب بالخلايا الجذعية

يُمثل الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب المُشكلة الجنسية الأكثر شيوعاً بين الرجال حول العالم، وهو ما يؤثر سلباً على الحالة النفسية والعلاقة الزوجية، لذا مع التقدم العلمي ظهرت العديد من الطرق التي تعالج هذه المشكلة، لكن هل سمعت عن علاج الانتصاب بالخلايا الجذعية؟

سنتعرف في هذا المقال على استخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب، وما هي فوائد هذه التقنية ومميزاتها، بالإضافة إلى أهم المعلومات عنها.

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا غير المتخصصة، ولديها القدرة على الانقسام والتطور إلى أي نوع من الخلايا في الجسم، ومع التقدم في المجال الطبي؛ ظهرت العديد من التطبيقات لاستخدام الخلايا الجذعية من أهمها:

  • تجديد وإصلاح الأنسجة التالفة.
  • علاج تساقط الشعر.
  • تخفيف الآلام.
  • علاج أمراض المناعة الذاتية.

ولعل من أهم مميزات الخلايا الجذعية هو قدرتها على الانقسام الذاتي والتجدد، كما تتميز بقدرتها على الانقسام إلى نوع آخر من الخلايا وتأخذ وظيفتها.

ومن التطبيقات الحديثة للخلايا الجذعية هو استخدامها في علاج ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي، فما مدى فاعليتها عند استخدامها لهذا الغرض، وكيف تعمل؟

علاج الانتصاب بالخلايا الجذعية:

تكمن أهمية استخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب في قدرتها على الانقسام لتكوين خلايا جديدة عوضاً عن الخلايا التالفة، مما يساعد في تجديد الأنسجة واستعادتها قدرتها على العمل، فعند حقن الخلايا الجذعية في القضيب فهي تعمل على تجديد خلايا الأعصاب والأوعية الدموية التالفة، مما يُحسن من الإمداد الدموي بالإضافة إلى تحسن الخطوات التي تسبق الانتصاب من خلال إعادة إحياء الأعصاب.

ويُعد من بين أحدث التقنيات الفعالة والآمنة، والتي أثبتت فاعليتها في علاج العديد من حالات الضعف الجنسي، ولهذه التقنية العديد من المميزات، وهو ما جعل الكثيرون يُفضلونها عن طرق علاج ضعف الانتصاب الأخرى.

كيف يتم العلاج ؟

عملية استخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب من العمليات البسيطة، والتي تتم في عيادة الطبيب، ولا تحتاج العديد من التجهيزات، وتتم خلال الخطوات التالية:

  • يتم سحب كمية من الدهون قد تصل إلى 20 سم.
  • يتم إرسال هذه العينة إلى المعمل، حيث يتم فصل الخلايا الجذعية من الدهون، وحفظها لتنقسم.
  • يُستخدم جزء من هذه الخلايا الجذعية حيث يتم حقنه في الأجسام الكهفية.
  • ويتم حفظ الجزء من المتبقي من الخلايا الجذعية وتجميده.

ما هي مميزات علاج الانتصاب بالخلايا الجذعية؟

هناك عدة مميزات لاستخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب، ومن أهم هذه المميزات:

تقنية آمنة تعتمد على استخدام خلايا يتم سحبها من الشخص نفسه، وبالتالي لا يهاجمها الجسم.
تساعدك في تقليل استخدام الأدوية التي قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية.
مُناسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي قد تتعارض مع استخدام الأدوية.
تقنية غير جراحية وبالتالي تتجنب الآثار الجانبية للعمليات الجراحية.
لا تحتاج مدة طويلة للتعافي، وتظهر النتائج خلال عدة أسابيع من العملية.
تُعد الخلايا الجذعية علاج طويل الأمد لضعف الانتصاب، فنتائجها تدوم لفترات طويلة.
تساعد الخلايا الجذعية في علاج الأسباب التي قد تؤدي إلى الضعف الجنسي.

من هم المرشحون لعلاج الانتصاب بالخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية مناسبة لعلاج ضعف الانتصاب في الحالات التي لا تستطيع بدء الانتصاب أو الحفاظ عليه لمدة كافية خلال العلاقة الجنسية، وهو مناسب في الحالات التالية:

إذا كان الضعف الجنسي نتيجة تلف في الأعصاب أو الأنسجة.
في الحالات التي لا تُفضل استخدام الأدوية أو التي قد يكون استخدام الأدوية غير مناسباً لها.
إذا كنت لا ترغب في الخضوع للعمليات الجراحية.

ويُحدد الطبيب ما إذا كانت تقنية الخلايا الجذعية لعلاج ضعف الانتصاب مناسبة لك أم لا، وذلك من خلال العديد من العوامل من بينها التاريخ المرضي، وأسباب ضعف الانتصاب، والحالة الصحية أيضاً.

ما مدى فاعلية الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب؟

أثبتت الخلايا الجذعية فاعليتها في علاج ضعف الانتصاب، فقد ساعدت الخلايا الجذعية في تحسين أعراض الضعف الجنسي عند الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مُصاحبة، أو ممن يعانون من بعض الأمراض أيضاً مثل السُكري، لكن تعتمد مدى استجابة كل فرد على عدة عوامل من أهمها ما إذا كان نمط الحياة صحي أو غير صحي، فعوامل مثل السمنة والتدخين تؤثر على نتائج العملية.

متى تظهر نتائج الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب؟

تبدأ نتائج استخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب في الظهور خلال شهر من استخدامها، فهي لا تُعطي نتائج فورية لكن يجب الانتظار بعض الوقت، حتى تنقسم الخلايا وتعمل على تجديد الأنسجة التالفة.

وتستمر النتائج في الظهور وتتحسن أعراض ضعف الانتصاب خلال 2-3 شهور بعد العملية، أما عن النتائج التي يمكنك توقعها بعد استخدام الخلايا الجذعية لعلاج ضعف الانتصاب فتشمل:

علاج أسباب ضعف الانتصاب.

التخلص من الأعراض التي تصاحب ضعف الانتصاب.

هل يجب تكرار استخدام الخلايا الجذعية لعلاج ضعف الانتصاب؟

لا يمكن الجزم بعدد مرات أو مُعدل تكرار استخدام الخلايا الجذعية لعلاج ضعف الانتصاب، فالأمر يختلف من شخصٍ لآخر وفقاً لمدى استجابته، وتحسن النتائج، بالإضافة إلى حدة ضعف الانتصاب.

فقد وُجد أن كثير من الحالات تستجيب بشكلٍ سريع بعد استخدام الخلايا الجذعية لمرة واحدة، بينما هناك بعض الحالات التي تتطلب استخدام الخلايا الجذعية لأكثر من مرة.

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور مسالك بولية وأمراض ذكورة وعقم:

الأستاذ الدكتور صلاح زيدان أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية، وأمراض الذكورة والعقم، هو أفضل دكتور أمراض ذكورة وعقم في مصر، عالج الدكتور صلاح زيدان العديد من حالات الضعف الجنسي، وبالإضافة إلى خبرته الكبيرة وكفاءته فإن استخدامه أحدث التقنيات تساعده في الوصول إلى أفضل النتائج دائماً.