علاج الانتصاب بالحقن الموضعي

يُمثل ضعف الانتصاب مُشكلة للعديد من الرجال حول العالم، وهناك العديد من خيارات العلاج التي تناسب الحالات المُختلفة، وفي هذه السطور سنتعرف على أحد الطرق المُستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب وهي علاج الانتصاب بالحقن الموضعي.

ما هي أهم مميزات علاج الضعف الجنسي بالحقن الموضعي، وما أهم عيوبها، وما هي الحالات التي قد يُناسبها هذا العلاج؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ضعف الانتصاب عند الرجال وأسبابه:

يُقصد بضعف الانتصاب أو ( Erectile Dysfunction ) هو عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري وإبقائه المدة اللازمة خلال العلاقة الجنسية، وتُصاب نسبة كبيرة من الرجال حول العالم بالضعف الجنسي في المراحل العمرية المختلفة، ولا يُعد الأمر مُشكلةً إذا لم تكن الإصابة مُزمنة.

وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب، يمكن تقسيمها إلى عوامل جسدية وعوامل نفسية، ومن أهم هذه العوامل:

العوامل الجسدية: هناك العديد من الأمراض التي عند الإصابة بها تؤثر بصورة أو بأخرى في آلية حدوث الانتصاب، من خلال التأثير على الإمداد الدموي للعضو الذكري، ومن أهم هذه الأمراض:

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم.
  • مرض بيروني.
  • اضطرابات النوم.
  • بعض الطرق المُستخدمة في علاج البروستاتا.

العوامل النفسية: تؤثر الحالة النفسية بصورة كبيرة في مشكلة ضعف الانتصاب، حيث تؤدي الدماغ دوراً أساسياً في بدء سلسلة الأحداث الجسدية التي تسبب الانتصاب، ومن بين الحالات التي تؤثر في الانتصاب الاكتئاب، والقلق، والتوتر، أو وجود ضغط نفسي، ومشكلات مع الشريك.

علاج الضعف الجنسي:

هناك العديد من الطرق المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، يُحدد الطبيب الطريقة الأنسب لكل حالة وفقاً لسبب الإصابة، والعمر، والأمراض التي قد تعاني منها، ومن بين العلاجات المُستخدمة لضعف الانتصاب:

  • تغيير نمط الحياة.
  • العلاج الدوائي الفموي.
  • العلاج النفسي.
  • دعامات العضو الذكري.
  • علاج الانتصاب بالحقن الموضعي.

ما هو علاج الانتصاب بالحقن الموضعي؟

الحقن الموضعي لعلاج ضعف الانتصاب والذي يُعرف بـ ( Intracavernosal injection therapy ) هو أحد العلاجات المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، والتي يمكن استخدامها للحقن الشخصي في المنزل، وتعمل هذه الحقن من خلال تحسين الإمداد الدموي للقضيب، وهو ما يساعد في علاج ضعف الانتصاب.

وعلى الرغم من أن البعض قد يجد فكرة الحقن الموضعي مُخيفة بعض الشيء، إلا أنها أثبتت فاعليتها في علاج ضعف الانتصاب في العديد من الحالات.

ما هي الحقن الموضعية لعلاج ضعف الانتصاب؟

تأتي حقن علاج ضعف الانتصاب على هيئة أمبولات، يتم سحب المحلول الموجود لها في سرنجة، ويتم حقنها في مُنتصف القضيب، وهو الوضع الأفضل لتجنب تلف الأعصاب والأوعية الدموية، وتعمل المادة الموجودة في الحقن على تحسين الإمداد الدموي إلى القضيب.

وتُعد الحقن الموضعية من أسرع الطرق المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، فيمكنك الحصول على النتائج وانتصاب العضو الذكري خلال 5-15 دقيقة من حقن العضو الذكري.

كيف يتم علاج الانتصاب بالحقن الموضعي؟

يجب أن تتم عملية الحقن الأولى في عيادة الطبيب، حيث سيشرح لك الطبيب كيفية استخدام هذه الحقن في المنزل، وما هو الموضع المناسب للحقن، وكيف تتم عملية حقن القضيب، وذلك لتجنب أي ضرر قد يحدث في الأوعية الدموية أو الأعصاب.

تعليمات عند حقن القضيب بالحقن الموضعي:

هناك بعض التعليمات التي ستساعد في تجنبك الكثير من الآثار الجانبية لعملية الحقن الموضعي من أهمها:

حدد منطقة في منتصف العضو الذكري على الجانب الأيمن أو الأيسر، لتجنب الأوعية الدموية والأعصاب.
يجب تغيير الجانب الذي تم الحقن فيه في كل مرة، يجب تجنب الحقن في نفس الموضع مرتين متتاليتين.
يجب الضغط على موضع الحقن لمدة 1-2 دقيقة لتجنب النزيف.
غسل اليدين قبل البدء في عملية الحقن.
استخدم مسحة من الكحول موضع الحقن.

ما هي المواد المُستخدمة في علاج الانتصاب بالحقن الموضعي؟

يُستخدم في علاج ضعف الانتصاب بالحقن الموضعي مواد تساعد في زيادة الإمداد الدموي إلى القضيب، ومن هذه المواد التي يتم استخدامها:

  • مادة الفينتولامين ( Phentolamine ).
  • مادة البابافيرين ( Papaverine ).
  • مادة البروستاديل ( Alprostadil ).

نتائج الحقن الموضعي لعلاج ضعف الانتصاب:

بعد الحقن الموضعي من المتوقع أن يحدث الانتصاب خلال 5-15 دقيقة في كثير من الأحيان، ويستمر الانتصاب لمدة 30-60 دقيقة، وقد يختلف الأمر من شخصٍ لآخر وفقاً للعديد من العوامل من أهمها الحالة الصحية، والعمر وغيرها من العوامل.

من هم المرشحون لعلاج ضعف الانتصاب بالحقن الموضعي؟

يمكن استخدام الحقن الموضعي للحالات المختلفة التي تعاني من الضعف الجنسي، أو ضعف الانتصاب، وعدم القدرة على إبقاء العضو الذكري مُنتصباً خلال المدة اللازمة للعلاقة الزوجية.

الحقن الموضعي علاج فعال وسريع لحالات الضعف الجنسي المختلفة، لكنه غير مناسب للحالات التالية:

الحالات التي تعاني من مراحل متوسطة من الضعف الجنسي، ففي هذه الحالة يكون استخدام الأدوية كافياً.
الحالات التي لا يمكنها إجراء عملية الحقن الموضعي.
الحالات التي تتناول أدوية لسيولة الدم.
الحالات التي تعاني من وجود ندوب في العضو الذكري.

ما هي مميزات الحقن الموضعي لعلاج ضعف الانتصاب؟

هناك العديد من المميزات لاستخدام الحقن الموضعي في علاج ضعف الانتصاب، ومن أهم هذه المميزات:

تقنية غير جراحية لا تتطلب تخدير أو غرفة عمليات.
من أسرع التقنيات في الحصول على النتائج، فنتائج الحقن تظهر خلال 5-15 دقيقة.
يمكنك استخدام الحقن الموضعي في المنزل عند اللزوم.
آمنة ولا تُسبب العديد من الآثار الجانبية.

أما عن أضرار الحقن الموضعي في علاج الضعف الجنسي بالحقن الموضعي؛ فيمكننا القول أنها تقنية آمنة، لكن قد تعاني بعض الحالات من بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الصداع.
  • وألم الظهر.
  • احتقان.
  • وألم في البطن.

ما هي تكلفة الحقن الموضعي لعلاج الضعف الجنسي؟

تكلفة الحقن الموضعي لعلاج الضعف الجنسي منخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالعديد من طرق علاج الضعف الجنسي الأخرى، فنظراً لأنها تقنية غير جراحية، ولا تتطلب غرفة عمليات أو غيرها فهي منخفضة التكلفة.

من هو أفضل دكتور أمراض ذكورة وعقم في مصر؟

الدكتور صلاح زيدان هو أفضل دكتور علاج أمراض ذكورة وعقم في مصر، فهو صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال، ولديه من الخبرة العملية والعلمية ما تساعده في التشخيص الدقيق للحالات المختلفة، وتحديد طريقة العلاج الأنسب لكل حالة.