تقطير البول بعد التبول

هل تعاني من عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل أثناء عملية التبول، وبعد الانتهاء من التبول يحدث تقطير لكمية من البول بشكلٍ غير إرادي مُزعج ومحرجاً للغاية، إذا كان الأمر كذلك فلا داعي للقلق فلست وحدك المُصاب بتقطير البول بعد التبول، وهناك نسبة كبيرة من الرجال والسيدات المُصابات بهذه المُشكلة حول العالم.

إذا كنت تبحث عن علاج لمشكلة تقطير البول بعد التبول؛ فستجد في هذا المقال العديد من طرق علاج هذه المُشكلة وأسباب حدوثها أيضاً.

تقطير البول بعد التبول:

تقطير البول بعد التبول ( Post Micturition Dribble ) هو حالة تُشير إلى فقدان كمية من البول بصورة غير إرادية بعد عملية التبول الطبيعي، وهي أكثر حدوثاً في الرجال، فنسبة حدوثه بين الرجال تصل إلى 12% بينما نسبة حدوثه في النساء تصل إلى 8.5%.

تحدث عملية التبول نتيجة لتداخل العديد من الأجهزة في الجسم، فيتداخل الدماغ والمثانة والعضلات والأعصاب، وقد يتسبب وجود خلل في أيٍ من هذه الأجزاء في الإصابة بتقطير البول بعد التبول.

ما هي أعراضه؟

هناك بعض الأعراض التي تُشير إلى الإصابة بتقطير البول، ومن بين هذه الأعراض:

الشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل أثناء التبول.
وجود تقطير بعد الانتهاء من التبول، قد ترى ذلك في الملابس الداخلية، أو قد يشعر البعض برغبة في الانتظار فترة بعد الانتهاء من التبول لتجنب هذه المشكلة.

قد يكون تقطير البول بعد التبول علامة سابقة للإصابة بسلس البول عند الرجال والسيدات، ويعني عدم القدرة على السيطرة على العضلات الإرادية الموجودة في المثانة، مما يتسبب في عدم القدرة على السيطرة على عملية التبول،

ومن أهم المضاعفات:

التهاب الجهاز البولي: قد يؤدي استخدام بعض الأجهزة مثل القساطر البولية في السيطرة على تقاطر البول بعد التبول إلى إصابة بعض الأشخاص بالتهاب الجهاز البولي.

التهابات البشرة: يؤدي بلل المنطقة الحساسة بشكلٍ دائم في الحالات التي تعاني من تقطير البول إلى التهاب الجلد في هذه المنطقة.

وفي الحالات المتقدمة قد يعاني بعض المصابين  من تدلي بعض أعضاء الجهاز البولي مثل المثانة أو الإحليل، أو الجهاز التناسلي مثل المهبل وهو ما يُسبب الإحراج للمرض، ولذا يجب مراجعة الطبيب عند التعرض لتقطير البول بعد التبول.

ما هي أسبابه ؟

;يحدث تقطير البول بعد التبول بشكلٍ طبيعي مع التقدم في السن، لكن هناك عدد من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى تقطير البول، وفيما يلي أهم هذه العوامل:

الإصابة بالتهابات المسالك البولية: التهاب المسالك البولية أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى تقاطر البول بعد التبول، فقد يُسبب التهاب المسالك البولية إلى الشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، كما وهو ما يُسبب تقطير البول.

تضخم البروستاتا: نتيجة وجود البروستاتا حول الإحليل أو قناة مجرى البول فعند تضخمها يؤدي ذلك إلى ضيق هذه القناة، وهو ما يؤدي إلى عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، وهي أحد أسباب تقطير البول أيضاً.

استئصال البروستاتا: قد يؤدي استئصال البروستاتا نتيجة لتضخم البروستاتا الحميد، أو نتيجة نمو الخلايا السرطانية إلى ضعف العضلات المُحيطة بالمثانة، وهو ما يُسبب تقاطر البول بعد التبول.

مرض السكري: من أهم المضاعفات التي تُصاحب مرض السكري هو التأثير على الأعصاب، وقد يُسبب ذلك التأثير على الأعصاب التي تتحكم في عضلات المثانة، مما يؤدي إلى تقطير البول.

الإصابة بالأمراض العصبية: من أهم أسباب تقطير البول بعد التبول هو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الأعصاب مثل الإصابة بالزهايمر، أو إصابة الحبل الشوكي، أو أمراض التصلب المتعدد وغيرها.

السمنة المُفرطة: السمنة المُفرطة وزيادة الوزن تؤدي إلى ضعف العضلات في الجسم، ومنها عضلات المثانة المسئولة عن التحكم في عملية التبول، مما يؤدي إلى تقطير البول بعد التبول.

تناول بعض الأدوية: قد يكون تقطير البول أحد مضاعفات استخدام بعض الأدوية ومن بينها الأدوية المُدرة للبول.

ما هي عوامل الخطورة ؟

هناك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة الإصابة بتقطير البول من أهمها:

  • رفع الأثقال.
  • تلف الأعصاب.
  • التقدم في العمر.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • ضعف عضلات الحوض.
  • الإصابة بالكحة المزمنة.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • التعرض لجراحات البروستاتا.

كيف يتم علاجه؟

في كثير من الأحيان يكون تقطير البول نتيجة ضعف عضلات الحوض، لذا يكون العلاج في كثير من الأحيان من خلال العمل على تقوية عضلات المثانة وأسفل الحوض، ويساعد في ذلك تمارين كيجل أو اللجوء إلى العلاج الطبيعي.

وهناك عدة طرق أخرى تساعدك في علاج تقطير البول اللاإرادي بعد التبول، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

اجلس عند التبول: يساعد الجلوس أثناء عملية التبول على إرخاء عضلات المثانة، مما يساعد في إفراغها والتخلص من عملية التقطير بعد التبول.

تجنب التبول المتكرر: يعمل التبول المتكرر بمجرد الشعور بالحاجة إلى التبول على إضعاف عضلات المثانة، وعدم قدرتها على تحمل كميات أكبر من البول، لذا عَّود المثانة على تحمل كميات أكبر من البول، وهو ما يسااعدك في تقوية عضلات المثانة.

التبول على مراحل: يمكنك التبول على فترات من خلال إخراج كمية من البول والانتظار لفترة عدة دقائق، ومن ثم التبول مرة أخرى وهكذا.

الانتظار لفترة بعد التبول: لتجنب تقطير البول أو بلل الملابس الداخلية؛ يمكنك الانتظار لفترة بعد التبول حتى خروج كمية البول المتبقية.

استخدام الحفاضات: هناك نوع من الحفاضات الماصة، التي تعمل على امتصاص كمية البول بعد التبول.

استخدام القسطرة البولية: قد يلجأ الطبيب أحياناً إلى استخدام القسطرة البولية للتحكم في عملية التبول أو التقطير اللاإرادي.

علاج تقطير البول بالأدوية:

في الحالات التي قد لا تُجدى الطرق السابقة نفعاً؛ فقد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعد في التحكم في عملية التبول اللاإرادي، هذا إلى جانب التمارين التي تساعد في تقوية العضلات، ويجب استخدام هذه الأدوية تحت الإشراف الطبي.

علاج تقطير البول جراحياً:

في حال فشل الطرق السابقة في علاج تقطير البول اللاإرادي؛ قد يلجأ الطبيب إلى بعض الجراحات التي قد تساعد في التحكم العضلة العاصرة، أو عضلات المثانة.

ويتطلب علاج تقطير البول اللاإرادي بعد التبول إلى طبيب ذو كفاءة وخبرة في هذا المجال، وعند البحث عن أفضل دكتور جراحة مسالك بولية؛ فإن الدكتور صلاح زيدان هو أفضل دكتور جراحة مسالك بولية وأمراض ذكورة وعقم في مصر، ساعد العديد من الحالات في علاج سلس البول وتقطير البول بعد التبول.