تغير لون السائل المنوي

من الطبيعي أن يكون لون السائل المنوي أبيضاً أو رمادياً مائل إلى الأبيض، لكن قد يتغير هذا اللون أحياناً نتيجة لبعض العوامل، وهو ما يُشعر البعض بالقلق، فما هي أهم أسبابه؟ وهل تحتاج إلى علاج؟

سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب تغير لون السائل المنوي، وما إذا كانت هذه الأسباب تستدعي القلق أم لا، وكيف يتم علاجها.

تغير لون السائل المنوي:

يحدثه هذا أحياناً نتيجة لعدة عوامل، وفي كثير من الأحيان لا يكون علامة لشيء خطير، كما أنه غالباً لا يستمر لفترة طويلة، ويختفي تلقائياً، أو قد يتطلب الأمر المزيد من المتابعة والحصول على علاج مُعين في أحيانٍ أخرى، وهذا ما يحدده الطبيب.

<h3>ما هي أسبابه؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون السائل المنوي، وفيما يلي أهم هذه الأسباب ودلالاتها:

تضخم البروستاتا:عادة ما يكون تضخم البروستاتا حميد، وفي بعض الأحيان قد يؤدي تضخم البروستاتا إلى خروج دم مع السائل المنوي مما يؤدي إلى تغير لونه إلى اللون الأحمر، إذا كنت قد تجاوزت الأربعين عاماً واستمر تغير لون المني لأكثر من شهر فقد يتطلب الأمر استشارة الطبيب.

أورام الجهاز البولي أو الجهاز التناسلي: قد يؤدي وجود أورام سرطانية في الجهاز البولي مثل المثانة، أو أورام الجهاز التناسلس مثل أورام الخصية إلى وجود دم في المني، وهو ما يؤدي إلى تغير لون السائل المنوي.

أخذ عينة من البروستاتا: في بعض حالات تضخم البروستاتا قد يتطلب الأمر أخذ عينة أو خزعة منها لفحصها والتأكد من عدم وجود أي أورام سرطانية، وقد يُسبب ذلك وجود دم في المني مما يؤدي إلى تغير لونه، ويستمر الأمر لمدة قد تتجاوز شهراً.

جراحات المسالك البولية: قد يكون إجراء إجراء أحد الجراحات في المسالك البولية سبباً في تغير لون المني، فقد يحدث قطع في بعض الأنسجة والأوعية الدموية أثناء العملية مما يؤدي إلى تغير لون المني إلى اللون الأحمر.</p&gt;

تناول أطع

مة مُعينة: يتسبب تناول بعض الأطعمة في تغيير لون المني، وعادةً ما يكون هذا التغيير مؤقتاً، إلا إذا كنت تتناول هذه الأطعمة بشكلٍ يومي، ومن بين الأطعمة التي تسبب تغيراً في السائل المنوي الكركم، والثوم، والبصل، والهليون.

<strong>بعض الأدوية:</strong> قد يتسبب تناول بعض الأدوية في تغير لون السائل المنوي، ويُعد هذا التغيير مؤقتاً يتوقف بعد توقف تناول هذه الأدوية، ومن أهم الأدوية التي قد تُسبب تغيراً في لون المني بعض المضادات الحيوية مثل الميترونيدازول والريفامبسين، وبعض المكملات الغذائية ومن أهمها فيتامين ( ب ).

التقدم في العمر: لا داعي للقلق عند تغير لون السائل المنوي عند التقدم في العمر، فالأمر يحدث بشكلٍ طبيعي، فمع التقدم في العمر يتغير لون السائل المنوي بشكلٍ طبيعي ليميل إلى اللون الأصفر.

التدخين: يعمل النيكوتين الموجود في السجائر وغيرها على تغيير لون الجلد والأظافر إلى اللون الأصفر الذي يميل إلى البني، وهذا ما يحدث في السائل المنوي أيضاً.

عوامل أخرى تؤدي إلى تغير لون السائل المنوي:

هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى تغير لون السائل المنوي، ومن أهم هذه العوامل:

    • الإصابة بالصفراء ( اليرقان ).
    • عدم ممارسة العلاقة الزوجية لفترة طويلة.
    • التعرض لبعض المعادن الثقيلة في بيئة العمل.
    • الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً.
    • التعرض لبعض إصابات الحبل الشوكي.</li>
    • الإصابة ببعض الإلتهابات أو العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
    • الحاجة إلى التبول مما يؤدي إلى مرور كمية من البول مع السائل المنوي.
    • </

ul>

في كثير من الحال

    • ات السابقة لا يستدعي تغير لو

ن السائل المنوي الكثير

    • من القلق، فقد يختفي تغير اللون من تلقاء نفسه.

متى تلجأ للطبيب عند تغير لون السائل المنوي؟</h3>

لا تستدعي جميع حال

ات تغير لون المني القلق أو التدخل الطبي، فالكثير منها قد يختفي تلقائياً، لكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب ومن أهمه:

الحالات التي يستمر فيها تغير لون السائل المنوي لفترات طويلة.
إذا كان تغير لون السائل المنوي مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى مثل ألم في الحوض أو أسفل الظهر.

ما هو علاجه؟

إذا لم يختفي تغير لون السائل المنوي من تلقاء نفسه، فقد يستدعي الأمر تدخلاً طبياً، ويعتمد علاج تغير لون السائل المنوي على تحديد سبب تغير لون المني.

ففي الحالات التي يكون تغير لون المني نتيجة عدوى أو التهاب؛ يستخدم الطبيب الأدوية المناسبة من المضادات الحيوية وغيرها للسيطرة على العدوى.</p>

<p&gt;أما في الحالات التي تعاني من تضخم البروستاتا أو نمو بعض الأورام؛ فيكون علاجها من خلال الجراحة واستئصال تضخم البروستاتا أو الأورام.

وفي بعض الأحيان قد ينصح الطبيب بالتوقف عن التدخين، وتناول كميات مناسبة من الماء، مع الابتعاد عن الأطعمة التي قد تُسبب تغيراً في لون المني.

ما سبب تغير لون السائل المنوي إلى اللون البني؟

قد يُشير تغير لون المني إلى اللون البني إلى وجود دم في السائل المنوي، فالدم عند أكسدته يتحول إلى اللون البني.

ما سبب تغير لون السائل المنوي إلى اللون الأخضر؟

قد يكون تغير لون السائل المنوي إلى اللون الأخضر نتيجة التهاب البروستاتا أو عدوى أو نتيحة تغيير نظامك الغذائي.

من هو أفضل دكتور مسالك بولية في مصر؟

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور جراحة مسالك بولية في مصر، وهو أستاذ واستشارس جراحة المسالك البولية في كلية الطب جامعة الأزهر، للدكتور صلاح زيدان خبرة طويلة في علاج حالات المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، فقد عالج عدد كبير من الحالات مما أكسبه خبرة كبيرة في هذا المجال، فإذا كنت تبحث عن أفضل طبيب في تخصص المسالك البولية؛ فالدكتور صلاح زيدان الخيار الأفضل لك.