السيلان الأسباب والعلاج

تنتقل الأمراض والعدوى بطرقٍ مختلفة، فبعضها ينتقل عبر الرَذاذ المُتطاير، أو المُصافحة، أو ملامسة الأسطح الملوثة، وهو المتعارف عليه بين العامّة.

ولكن هناك أمراضٌ تنتقل عبر الاتصال الجنسي وممارسة العلاقات الحميمة مع أشخاصٍ مُصابين بالعدوى أو أشخاصٍ مُتعددي العلاقات الجنسية.

عندما نتحدث عن الأمراض المنقولة جنسيًا، قد ينصرف ذهنك إلى مرض “الإيدز”، لكننا في مقال “السيلان الأسباب والعلاج” سوف نتحدث عن مرضٍ أقل خطورةً من الإيدز، ينتقل عبر الاتصال الجنسي كذلك.

ما هو مرض السيلان عند الرجال؟ وما هي أعراضه؟

السيلان أحد الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي. يُصاب كلٌ من الرجال والنساء بذلك المرض نتيجة انتقال بكتيريا معروفة باسم النيسرية البنية “Neisseria gonorrhoeae” في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

عندما يُصاب الرَجُل بمرض السيلان، تظهر عليه الأعراض التالية:

  • الشعور بالألم والحرقان عند التبول (بسبب التهاب الإحليل “مجرى البول”).
  • تورُّم الخصية، وعادةً ما يكون التورُّم مصحوبًا ببعض الألم.
  • خروج إفرازات من العضو الذكري.

شكل إفرازات السيلان عند الرجال

تؤدي الإصابة بمرض السيلان إلى خروج إفرازات صفراء اللون مُشابهة للصديد من القضيب. تُعد تلك الإفرازات من أبرز علامات مرض السيلان التي تستعدي التبكير في الذهاب إلى طبيب الذكورة والأمراض الجنسية المُختَّص.

السيلان الأسباب والعلاج والتشخيص

قد أوضحنا خلال السطور السابقة أنَّ السبب الرئيسي لإصابة الرجال بمرض السيلان هو ممارسة العلاقات الجنسية مع نساء حاملات للعدوى. ويؤكد الأطباء أنَّ ذلك المرض ينتشر بنسبٍ مرتفعة بين الرجال الذين يُقيمون علاقات جنسية مُتعددة (خارج إطار الزواج الشرعي).

وسائل التشخيص

يُشخِص الطبيب مرض السيلان عبر أخذ تاريخ مرضي وطرح بعض الأسئلة المتعلقة بتاريخ آخر موعد أقام فيه المريض علاقةً حميمة، فأعراض السيلان تظهر -غالبًا- خلال 3 إلى 7 أيامٍ من تاريخ العلاقة الحميمة.

بالإضافة إلى ما سبق، يُجري الطبيب مجموعة تحاليل تشخيصية، تتضمن:

  • تحليل الناد NAD، وهو تحليل يكشف عن وجود البكتريا المُسببة لمرض السيلان (مُشابه لفكرة تحليل الـ PCR المُستخدم في تشخيص فيروس الكورونا).
  • أخذ مسحة من القضيب وإرسالها كي يتم تحليلها في مختبر مُخصص.
  • تحليل البول الشامل للكشف عن مؤشرات الالتهاب.
  • مزرعة البول (من أجل تحديد نوع البكتيريا المُسببة للمرض).

النتائج: إذا كانت نتائج فحص الناد (NAD) إيجابية (أي دلت على وجود بكتيريا النيسرية) سيضع الطبيب خطة العلاج المناسبة مباشرةً.

طرق العلاج

من المعروف أنَّ أي مرض ينتج عن الإصابة بأحد أنواع العدوى البكتيرية، سوف تعتمد خطة علاجه على استخدام المضادات الحيوية.

يُعالِج الطبيب المُختَّص مرض السيلان عند الرجال عبر وصف جرعات مُحددة من المضادات الحيوية للقضاء على بكتيريا النيسرية (Neisseria gonorrhoeae). ينبغي أن تتلقى الزوجة كذلك العلاج نفسه، حتى وإن لم تظهر عليها أعراض المرض.

انتهى حديثنا عن أسباب السيلان وطريقة تشخيصه وعلاجه، والآن دعونا نستعرض بعض نصائح الأطباء حول هذا المرض.

للرجال.. أهم النصائح للوقاية من مرض السيلان

يوجّه أطباء الذكورة واستشاريو علاج الأمراض الجنسية بعض النصائح المُهمة للرجال، والتي من شأنها الحد من احتمالات الإصابة بمرض السيلان أو الأمراض المنقولة جنسيًا بصورة عامّة.

تشمل تلك النصائح:

  • إجراء الفحوصات الشاملة للشريكين قبل الزواج، فتلك الفحوصات تُسهم في اكتشاف أي أمراض قد تنتقل عبر ممارسة العلاقة الحميمة لاحقًا بعد الزواج.
  • تجنُب ممارسة العلاقات الحميمة المُتعددة خارج الإطار الشرعي والقانوني؛ فإن معظم الأشخاص الذين يُمارسون ذلك النوع من العلاقات يحملون أمراضًا تنتقل عبر ممارسة الجنس، أشهرها: الإيدز والسيلان.

كان ذلك كل ما يخص مرض السيلان وطرق علاجه.. إذا كنت ترغب في الاطمئنان على صحتك الجنسية والإنجابية قبل الزواج، ننصحك بحجز موعد مع افضل دكتور مسالك بولية في مصر، الدكتور صلاح زيدان عبر الأرقام المدونّة على الموقع الإلكتروني.