الدعامة المرنة المميزات والعيوب

الدعامة المرنة المميزات والعيوب

تُعد دعامات القضيب أحد الحلول المستخدمة في حل مُشكلات ضعف الانتصاب عند الحالات التي لا تستجيب لأنواع العلاج الأخرى، ومن بين الأنواع المُستخدمة هي الدعامة المرنة، فما هي  وما هي أهم مميزاتها وعيوبها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. 

يُمثل ضعف الانتصاب أحد أهم المشكلات التي تواجه الكثير من الرجال، ولذا يبحث الكثيرون عن حل لهذه المُشكلة، وقد شكلت دعامات العضو الذكري أحد الحلول الجذرية لهذه المشكلة، وقد ظهرت عدة أنواع من دعامات القضيب، وخلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن أحد هذه الأنواع وهي الدعامة المرنة. 

الدعامة المرنة: 

الدعامة المرنة هي أحد أنواع الدعامات، والتي تمثل أحد الحلول المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي عند الرجال، وهي أحد أنواع الدعامات المُستخدمة والتي لاقت رواجاً كبيراً بين المرضى نظراً لنتائجها الجيدة، بالإضافة إلى تكلفتها المُنخفضة نسبياً مُقارنةً بأنواع الدعامات الأخرى.

 ويلجأ الطبيب لمثل هذه الأنواع من الدعامات في حال فشل طرق علاج ضعف الانتصاب غير الجراحية، مثل العلاج الدوائي والحقن الموضعي. 

متى يلجأ الطبيب لاستخدام دعامة القضيب المرنة؟ 

يلجأ الطبيب لاستخدام دعامة القضيب المرنة في الحالات التي يفشل فيها علاجات ضعف الانتصاب الأخرى، مثل الأدوية أو الحقن، وفيما يلي أهم الحالات التي تحتاج إلى تركيب دعامة قضيب: 

  • في حالات ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي التي لا تستجيب للأدوية أو الحقن. 
  • في الحالات التي قد يتعارض استخدام أدوية علاج ضعف الانتصاب مع الحالة الصحية لها. 
  • تُستخدم دعامات القضيب كأحد الحلول المطروحة لعلاج مرض بيروني. 

كيفية تركيب الدعامات المرنة: 

يتم تركيبها للقضيب من خلال عمل شق جراحي صغير، يتم من خلاله تركيبها عادةً في الجسم الكهفي، وهو عبارة عن نسيج يحتوي على أوعية دموية يتدفق خلالها الدم أثناء الانتصاب، وبعد التركيب يتم غلق الشق الجراحي مرة أخرى، وبعد التعافي من العملية يمكن استخدامها  بسهولة. 

ما هي مميزات الدعامة المرنة؟ 

تتميز الدعامة المرنة بسهولة استخدامها، فهي لا تتطلب عمليات ميكانيكية مُعقدة مثل أنواع الدعامات الأخرى، حيث يمكن ثنيها وفردها باليد، بالإضافة إلى ذلك فإن لها العديد من المميزات من أهمها: 

  • لا يُسبب تركيبها ضرراً أو تلفاً في الأنسجة الموجودة في القضيب. 
  • يسهل استخدامها من خلال ثنيها أو رفعها أثناء العلاقة الزوجية. 
  • تساعد في التخلص من الضعف الجنسي وضعف الانتصاب. 
  • لا تتطلب وقتاً طويلاً للتعافي، فيمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عدة أسابيع من تركيب الدعامة. 
  • تتكون من مواد آمنة يتقبلها الجسم، ولا تُسبب عدوى أو رد فعل تحسسي من الجسم. 
  • منخفضة التكلفة مقارنةً بأنواع الدعامات الأخرى. 
  • يتم زراعتها من خلال جراحة بسيطة للغاية، ولا تتطلب عمليات معقدة. 
  • تتميز دعامات القضيب المرنة بارتفاع نسبة نجاحها، وذلك لسهولة استخدامها، وعدم الحاجة للعديد من الخطوات عند الاستخدام. 

ونظراً للمميزات العديدة للدعامة المرنة فإنها تحظى بقبول العديد من المرضى، نظراً لسهولة استخدامها. 

ما هي عيوب الدعامات المرنة؟ 

على الرغم من المميزات العديدة للدعامات المرنة؛ إلا أن هناك عدد من العيوب لها أيضاً، وتتمثل عيوب هذا النوع من دعامات القضيب في: 

  • صعوبة إخفاءها تحت الملابس فقد يبدو القضيب منتصباً باستمرار. 
  • الشعور بألم بعد العملية يقل بمرور الوقت. 

بالإضافة إلى ذلك فقد يُصاحب تركيب دعامات العضو الذكري بعض الآثار الجانبية ومن أهمها عدوى أو التهاب، أو قد تتحرك الدعامة من مكانها، لكن تقل هذه الآثار الجانبية بصورة كبيرة مع زيادة كفاءة الطبيب وخبرته، لذا يجب البحث عن أفضل دكتور أمراض ذكورة لتركيب دعامات القضيب.

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور مسالك بولية وأمراض ذكورة في مصر: 

الأستاذ الدكتور صلاح زيدان أستاذ واستشارى جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، أفضل دكتور جراحة مسالك، وصاحب خبرة كبيرة في تركيب دعامات القضيب المرنة و الهيدروليكية، حيث أجرى عدد كبير من العمليات الناجحة، التي نالت رضا عدد كبير من عملائه، لذا فإذا كنت تُفكر في إجراء عملية تركيب الدعامة فالدكتور صلاح زيدان أحد أفضل الأطباء المتميزين في هذه العملية. 

ما هي تكلفة عملية تركيب الدعامة المرنة؟ 

لا يمكن تحديد التكلفة الكُلية لعملية تركيب الدعامة المرنة بدقة، فتكلفة العملية قد يتفاوت من حالة إلى أخرى ومن طبيب إلى آخر، وذلك لأن سعر العملية يعتمد على العديد من العوامل، وفيما يلي أهم العوامل التي تحدد سعرها: 

  • المستشفى الذي ستجري فيه العملية وجودة الخدمات المُقدمة به. 
  • مدة الإقامة في المستشفى بعد العملية، والتحاليل والفحوصات التي يتم إجراؤها قبل العملية وبعدها. 
  • كفاءة وشهرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية. 
  • جودة الخامات التي صُنعت منها الدعامة المرنة. 
  • المتابعة والاستشارة الطبية بعد العملية. 

كيف يمكن تحديد نوع الدعامة الأنسب لك؟ 

يُحدد الطبيب المُعالج نوع الدعامة الأنسب لحالتك وفقاً للعديد من العوامل منها تقييم الطبيب للحالة الصحية، وطبيعة ضعف الانتصاب، بالإضافة إلى التفضيلات الشخصية، فسيخبرك الطبيب بمميزات وعيوب كل نوع ومن ثم يمكن تحديد نوع دعامة القضيب الأنسب لحالتك. 

كم تستغرق عملية تركيب الدعامة المرنة؟ 

لا تحتاج عملية التركيب وقت طويل لإجراء العملية، فهي من العمليات السهلة التي تتميز بارتفاع نسب نجاحها، وقد تستغرق عملية التركيب ما بين 45 -60 دقيقة. 

ما هي نسبة نجاح عملية تركيب الدعامة المرنة؟ 

تتميز عمليات تركيب الدعامة المرنة بارتفاع نسب نجاحها، فقد تتجاوز نسبة نجاح العملية  90% في أغلب الحالات، فهي من أفضل الطرق المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب. 

تحدثنا في هذا المقال عن أحد أنواع دعامات القضيب المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، وهي الدعامة المرنة، وتعرفنا على أهم مميزات وعيوب هذه العملية، بالإضافة إلى الإجابة على أهم الأسئلة التي قد تبحث عن إجاباتها عن هذا الموضوع.