الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب

الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب

يعني ضعف الانتصاب عدم تمكن القضيب من انتصابه لوقت كافٍ بما لا يسمح بإتمام العلاقة الحميمية بصورة سليمة مُرضية للشريكين، فيصاب الزوج بالإحباط ويبدأ في فقدان ثقته بنفسه ويسعى لزيارة افضل دكتور مسالك بولية في مصر لحل مشكلته وإعادة الثقة إليه.
وتركز أبحاث مجال علاج مشاكل الضعف الجنسي وعلى رأسها ضعف الانتصاب في الفترة الأخير على إيجاد أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة، ولا تزال العديد من هذه الطرق قيد التجربة والبحث ومن أبرزها العلاج باستخدام الخلايا الجذعية (Stem cells).

ما المقصود بالخلايا الجذعية؟

تتولد جميع خلايا الجسم من الخلايا الجذعية التي تتحور لتؤدي وظائفها المتخصصة بالجسم، واستخدام هذا النوع من الخلايا يحمل في طياته مستقبلًا رائعًا تُحل فيه عدد من الحالات الصحية جذريًا.
وقد استُخدمت الخلايا الجذعية لعلاج العديد من الأمراض منذ التسعينيات وأظهرت نتائج واعدة، وتنعكس أهميتها من خلال تطبيقاتها الواسعة، إذ ترتبط خصائصها المضادة للالتهابات والمجددة والمُعدِّلة للمناعة بعلاج مشاكل صحية متعددة، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض العصبية، وأمراض المناعة الذاتية، وأمراض الدم، ومرض باركنسون، والسكتات الدماغية، وإصابات النخاع الشوكي، مما لا يمنع استفادة حالات ضعف الانتصاب من استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مشكلتهم.

دور الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب

يتكون القضيب من نسيج يشبه الإسفنج، وتتحول الخلايا الجذعية المحقونة إلى هذا النسيج وتسمح له بالعمل مرة أخرى بصورة صحيحة، وهذه هي الطريقة التي تمكن القضيب من استعادة قدرته مرة أخرى على الانتصاب.
تؤخذ الخلايا الجذعية من المريض ثم يُضاعف عددها بمختبرات متخصصة ويُعاد حقنها في المريض عن طريق الوريد أو الحقن المباشر بالقضيب، ويحقق العلاج بالخلايا الجذعية تحسنًا يصل إلى 50% على الأقل بعد الجلسة الأولى، وهي تقنية يمكن تطبيقها على المرضى في أي عمر دون أن تؤثر عليهم سلبًا.

ما نوع الخلايا الجذعية المستخدمة؟

يحدد الطبيب المتخصص نوع الخلايا الجذعية بعد سؤاله عن تاريخ المريض ومراجعة بعض الفحوصات اللازمة لتشخيص المشكلة، ومن ثم تـُحقن الخلايا الجذعية المناسبة بالقضيب، مثل: الخلايا المشتقة من الأنسجة الدهنية أو نخاع العظام للمريض أو الخلايا الجذعية الجنينية، وتعد الخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs) تحديدًا أكثر أنواع الخلايا الجذعية استخدامًا في مجال المسالك البولية.

طريقة علاج ضعف الانتصاب بالخلايا الجذعية

يتحدد عدد الخلايا المراد حقنها حسب عمر المريض ووزنه وحالته الصحية، وعليه يتقرر بروتوكول العلاج بدقة، لذا تختلف خطة العلاج حسب كل حالة؛ فيذهب عدد من الأطباء لحقن الخلايا على ثلاث جلسات، يفصل بين الجلسة والأخرى 45 يومًا، ويفضل آخرون حقن الخلايا على مدار يومين متتاليين دون فاصل بينهما، ويـُحقن المريض في أثناء إجراء الجلسة في الوريد حقنةً في القنوات المنتجة للحيوانات المنوية بالخصيتين.

مميزات علاج ضعف الانتصاب بالخلايا الجذعية

تعد من أهم العلاجات الآمنة والفعالة التي لا تسبب جرحًا أو ألمًا للمريض، وتوفر حلًا طويل الأمد -إن لم يكن نهائيًا- لمشكلة ضعف الانتصاب، ولا تقتصر على علاجه فقط، بل تحد من الأسباب المؤدية له، وتتراوح نسب التحسن في وظيفة القضيب بين 50% كحد أدنى، و 300% كحد أقصى، وذلك بتطبيق العلاج مرة واحدة فقط لا تحتاج إلى التكرار.
ختامًا، نود التأكيد على أن جودة أي علاج ومدى فاعليته ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنمط الحياة والحالة الصحية، وننصح دائما بالابتعاد عن العادات السيئة، مثل التدخين والغذاء غير الصحي، وشرب الكحوليات وممارسة الرياضة بانتظام مع الالتزام بإرشادات الطبيب ليأتي العلاج بثماره المرجوة، وتنعم بحياة صحية ممتعة.