التحضير لعملية الدعامة

التحضير لعملية الدعامة

تُعد جراحة تركيب دعامة العضو الذكري أحد الطرق المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي، والذي يُعد أحد أكثر المُشكلات الجنسية شيوعاً حول العالم، وهناك العديد من الحالات التي قد تكون جراحة الدعامة هي الحل الأمثل بالنسبة لها، فكيف تتم هذه العملية، وما هي مميزات دعامة القضيب، وكيف يمكنك التحضير لعملية الدعامة؟

سنتعرف على عملية تركيب دعامة العضو الذكري بالتفصيل، وكيف يمكنك التحضير للعملية، بالإضافة إلى الإجابة عن أهم الأسئلة العملية في هذا المقال.

كيف يتم علاج ضعف الانتصاب؟

مع التقدم التكنولوجي؛ ظهرت العديد من طرق علاج ضعف الانتصاب، ويعتمد تحديد الطريقة الأنسب لعلاج الضعف الجنسي على تحديد سبب الإصابة به.

ففي الحالات التي يكون فيها الضعف الجنسي نتيجة لبعض العوامل النفسية مثل التوتر والاكتئاب؛ فإن العلاج غالباً ما يكون من خلال اللجوء إلى طبيب نفسي أو ممارسة بعض التمارين والإجراءات التي تساعد في التخلص من التوتر والقلق.

أما إذا كان الضعف الجنسي نتيجة لبعض الأسباب المرضية، والتي تقلل من الإمداد الدموي للقضيب، مثل ضيق الأوعية الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول فقد يساعد تغيير نمط الحياة أو استخدام بعض الأدوية في علاج هذه المشكلة.

دعامات العضو الذكري:

دعامات العضو الذكري أو دعامات القضيب هي أحد الطرق المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي، وهي اسطوانات يتم تركيبها في الجسمين الكهفيين، تُعطي للقضيب الصلابة أثناء الانتصاب، ويتم تركيبها من خلال جراحة، ولا تؤثر هذه الدعامات على الشعور أو اللذة، فهي لا تلامس الأعصاب.

أنواع دعامات الانتصاب:

هناك نوعان من دعامات الانتصاب، وفيما يلي أهم المعلومات عن كلٍ منها:

الدعامة المرنة: الدعامة المرنة وتُسمى أيضاً بالدعامة الصلبة أو الدعامة القابلة للثني هي أحد أنواع دعامات القضيب، وهي عبارة عن اسطوانتين يتم زراعتها في الجسمين الكهفيين، وطريقة عملها من الطرق البسيطة غير المُعقدة، حيث يتم فردها أو ثنيها حسب الحاجة، وهي من الدعامات البدائية.

الدعامة الهيدروليكية: الدعامة الهيدروليكية هي الجيل المتطور من الدعامات، وهي تتكون من اسطوانتين قابلتين للنفخ، موصلتين بمضخة أو مضخة وخزان، يتم ملء هذه الاسطوانات بمحلول ملحي عند الانتصاب، فتعطي مظهراً صلباً، ويتم تفريغها بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية.

متى يلجأ الطبيب لجراحة دعامات القضيب؟

هناك بعض الحالات التي قد تُعد عملية دعامات القضيب هي الحل الأمثل بالنسبة لها، وفيما يلي أهم هذه الحالات:

الحالات التي لا تستجيب لاستخدام الأدوية أو الطرق التقليدية الأخرى في علاج ضعف الانتصاب.
الحالات المرضية التي تتعارض مع استخدام الأدوية نتيجة لآثارها الجانبية.
الحالات التي لا تُفضل استخدام الأدوية.
حالات ضعف الانتصاب الناتجة عن بعض العوامل النفسية.
الحالات التي تعاني من ضعف جنسي مُزمن.
الحالات التي تعاني من مرض بيروني.

عملية دعامة العضو الذكري:

يتم تركيب دعامة العضو الذكري من خلال عملية جراحية تتم في المستشفى أو المركز الطبي، وذلك بعد مناقشة المريض في مزايا وعيوب هذه الدعامات، وبعد فشل العلاجات الأخرى.

التحضير لعملية الدعامة:

في مرحلة التحضير لعملية الدعامة الذكرية يتم أولاً مناقشة المريض والإجابة عن أهم تساؤلاته، وفي هذه المرحلة يجب أن تُخبر الطبيب بتاريخك المرضي، والأدوية التي تتناولها، ففي حال كنت تتناول أدوية لسيولة الدم، سيقول لك الطبيب إمكانية توقف هذه الأدوية قبل العملية، ومتى يمكنك إعادة استخدامها لتجنب النزيف.

وعند التحضير لعملية الدعامة سيطلب الطبيب عدة فحوصات وتحاليل قبل العملية، مثل قياس الضغط، وسكر الدم، بالإضافة إلى وظائف الكبد والكلى، وذلك لضمان عدم حدوث أي مضاعفات مع استخدام التخدير.

وفي مرحلة التحضير لعملية الدعامة؛ قد يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تقلل من فرصة تعرضك للإصابة بعدوى بعد العملية، وتكون على عدة جرعات قبل وبعد العملية.

وعند التحضير لعملية دعامة العضو الذكري سيختار الطبيب الدعامة المناسبة لك من حيث الطول والعرض، بحيث تضمن الحصول على النتائج المرغوبة وتجنب أي مضاعفات بعد العملية.

وفي يوم العملية سيتم تعقيم الجسم جيداً، ويستخدم الطبيب التخدير النصفي أو التخدير الكامل وفقاً لما يناسب كل حالة.

كيف تتم عملية تركيب دعامة العضو الذكري؟

بعد الخضوع للتخدير سواء النصفي أو الكُلي سيقوم الطبيب بعمل شق جراحي في أحد المناطق المناسبة التي تمكنه من الوصول إلى الجسمين الكهفيين دون الإضرار بالأعصاب والأوعية الدموية في هذه المنطقة، وتتم العملية من خلال عدة خطوات هي:

يتم إزاحة الأنسجة مع الحفاظ على الأوعية الدموية والأعصاب حتى الوصول إلى الجسمين الكهفيين.
عند الوصول إلى الجسمين الكهفيين يتم عمل شق جراحي صغير للغاية 1-2 سم.
يتم إدخال اسطوانات الدعامة إلى الجسمين الكهفيين و ملئها بالكامل، ولذا يجب اختيار دعامات مناسبة لكل حالة.
بعد الانتهاء من تركيب الدعامات؛ يتم إعادة الأنسجة إلى موضعها وإعادة إغلاق الشقوق الجراحية مرة أخرى.

ما هي تكلفة دعامات العضو الذكري؟

تختلف أسعار دعامات العضو الذكري وفقاً للعديد من العوامل، لذا لا يمكن تحديد تكلفة ثابتة للعملية، ومن أهم العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية دعامة العضو الذكري:

نوع الدعامة وجودتها واسم الشركة المُنتجة.
المكان الذي ستجري فيه العلمية وجودة الخدمات به.
التحاليل والفحوصات التي يطلبها الطبيب قبل العملية.
كفاءة وشهرة الطبيب بالإضافة إلى خبرته.

ما هي نسبة نجاح عملية دعامة العضو الذكري؟

عملية دعامة العضو الذكري من التقنيات الفعالة المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، وقد تتعدى نسبة نجاحها 95% في بعض الحالات لكن يعتمد الأمر على كفاءة الطبيب وخبرته، بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية.

ونظراً لأن نسبة نجاح عملية دعامة العضو الذكري تعتمد على كفاءة الطبيب؛ فيجب البحث عن أفضل دكتور أمراض ذكورة، ويُعد الدكتور صلاح زيدان – أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم – أفضل دكتور أمراض ذكورة في مصر، أجرى العديد من عمليات تركيب دعامات العضو الذكري الناجحة.

هل يمكن الإنجاب بعد تركيب دعامات العضو الذكري؟

لا تؤثر دعامات القضيب في الخصوبة أو القدرة على الإنجاب، لذا يمكن الإنجاب بعد تركيب دعامات القضيب.

تحدثنا في هذا المقال عن كيفية التحضير لعملية الدعامة، وكيف تتم عمليات تركيب دعامات العضو الذكري، بالإضافة إلى الإجابة عن أهم الأسئلة التي قد تبحث عنها.