أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

يُفرز جسم المرأة هرمون الذكورة بنسب مُعينة تساعد في الحفاظ على بعض الوظائف في الجسم مثل الحفاظ على كثافة العظام، ودعم القدرات العقلية، لكن في بعض الأحيان تزيد هذه النسبة عن المعدل الطبيعي، وهو ما يُسبب العديد من المشكلات. إذاً فما هي أهم أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء؟ وما هي الأعراض التي يُسببها، وكيف يتم علاجها؟

سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب زيادة هرمون الذكورة عند النساء، وأهم المشكلات التي قد تسببها هذه الزيادة، بالإضافة إلى التعرف على فائدة هذا الهرمون عند النساء.

فوائد هرمون الذكورة عند النساء: 

كل شيءٍ موجود في الجسم بقدر، ويؤدي وظيفة معينة في الجسم، وعند حدث خلل في هذه النسبة بالنقص أو الزيادة تحدث العديد من المشكلات.

ويتم إنتاج هرمون التستوستيرون في النساء بنسبة مُعينة حيث يساعد في:

  • الحفاظ على كثافة العظام، والوقاية من هشاشة العظام.
  • يعمل على حماية الأعصاب، وتعزيز الصحة الإدراكية والوقاية من الزهايمر.
  • يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية عند النساء بعد انقطاع الأمثل. 
  • يقلل من التقلبات المزاجية.

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء؟

يوجد هرمون الذكورة عند النساء بنسبة معينة، لكن نظراً لعدة أسباب قد تزيد هذه النسبة عن النسبة الطبيعية اللازمة للجسم، وفيما يلي أهم أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء:

  • متلازمة تكيس المبايض: 

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي عبارة عن اضطراب هرموني، يحدث في الهرمونات التناسلية عند السيدات، ويؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية، وقد يؤثر على القدرة على الإنجاب، وهو أحد أهم أسباب زيادة هرمون الذكورة عند النساء.

  • الإصابة بمقاومة الأنسولين: 

مقاومة الإنسولين (Insulin Resistance) هي أحد المُشكلات التي تحدث نتيجة مقاومة الخلايا في الجسم للأنسولين، مما يدفع الجسم لإنتاج كميات أكبر  منه،  وقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، وارتفاع هرمون الذكورة عند النساء. 

  • مشكلات الغدة الكظرية: 

الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلوية هي أحد الأجزاء الرئيسية في جهاز الغدد الصماء، وتساعد في إنتاج عدد من الهرمونات الجنسية، ويسبب حدوث أي خلل أو مشكلات في الغدة الكظرية مثل نمو بعض الأورام إي زيادة هرمون الذكورة عند النساء. 

  • الإصابة بمتلازمة الشعرانية:

متلازمة الشعرانية (Hirsutism) هي أحد الاضطرابات الهرمونية التي تصيب السيدات،  نتيجة خلل هرموني في هرمونات الأندروجين، مما يتسبب في ظهور الشعر الخشن وداكن اللون بكميات كبيرة يصعب نمو الشعر بها، مثل الظهر، والوجه، والصدر، وقد وجد أن هناك علاقة بين زيادة نمو الشعر عند السيدات وارتفاع هرمون الذكورة.

ما هي أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء؟ 

يسبب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء مجموعة من الأعراض تظهر في صورة: 

  • زيادة نمو الشعر في الجسم: يؤدي زيادة هرمون الذكورة عند النساء إلى زيادة نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة، خاصةً التي يصعب نمو الشعر بها، مثل الوجه والساقين والظهر. 
  • تغيرات الصوت: عند زيادة نسبة هرمون الذكورة؛ تحدث تغيرات في صوت الأنثى، حيث يُصبح صوتها أكثر حدة. 
  • زيادة حب الشباب: تؤثر زيادة هرمون التستوستيرون عند السيدات أيضاً إلى زيادة نمو حب الشباب في مناطق الجسم المختلفة. 
  • انخفاض الرغبة الجنسية: على الرغم من أن النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون عند السيدات تعزز من الرغبة الجنسية خاصةً مع انقطاع الطمث، إلا أن زيادة نسبة هرمون الذكورة عن النسبة الطبيعية تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند السيدات. 
  • تغيرات في الدورة الشهرية: يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الذكورة عند النساء إلى حدوث اضطراب وعدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • زيادة الكتلة العضلية: يعمل هرمون التستوستيرون على زيادة الكتلة العضلية، لذا قد تزيد الكتلة العضلية عند السيدات في حال ارتفاع مستواه في الجسم. 

ونتيجة لتأثير ارتفاع هرمون الذكورة على العديد من الوظائف عند السيدات، فإن الأمر قد يصل إلى العقم وتأخر الإنجاب في بعض الأحيان، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب. 

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء: 

يعتمد علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات على تحديد السبب وراء ارتفاع نسبة الهرمون في الدم، ويتم العلاج عن طريق استخدام بعض الأدوية التي تساعد في تقليل نسبة هرمون الذكورة، كما يتم استخدام بعض الأدوية التي تعالج الأعراض. 

ومن الأدوية المستخدمة في علاج زيادة نسبة هرمون الذكورة عند السيدات: 

  • الميتفورمين: وهو أحد الأدوية المُستخدمة في علاج السكري من النوع الثاني، فهو يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين. 
  • بروجستين: ويُستخدم في علاج حالات العقم أو تأخر الإنجاب.
  • الاسبيرانولاكتون: يُستخدم السبيرونولاكتون أحد الأدوية المُدرة للبول، لكنه أيضاً يساعد في تقليل نمو الشعر.
  • استخدام أقراص منع الحمل: تساعد أقراص منع الحمل في تقليل نسبة هرمون التستوستيرون في الدم. 

بالإضافة إلى ذلك؛ فيساعد نمط الحياة الصحي، وتناول الأطعمة الصحية، والبعد عن الكسل والخمول وزيادة الوزن فإن ذلك يساعد كثيراً على تقليل نسبة هرمون الذكورة عند النساء. 

الدكتور صلاح زيدان أفضل دكتور مسالك بولية وأمراض ذكورة وعقم: 

الدكتور صلاح زيدان أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، وعلاج الضعف الجنسي، وهناك العديد من الحالات التي تم علاجها على يد الدكتور صلاح، فقد اكتسب خبرة كبيرة في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة، إذا كنت تبحث أفضل دكتور مسالك بولية وأمراض الذكورة والعقم؛ فالدكتور صلاح زيدان هو خيارك الأمثل. 

أهم الأسئلة عن ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء: 

1.ما هي النسبة الطبيعية لهرمون الذكورة عند النساء؟ 

الإجابة: النسبة الطبيعية لهرمون الذكورة عند النساء تتراوح ما بين 15-70 نانوجرام/ ديسيلتر. 

  1. ماذا يحدث في حال ارتفاع مستوى هرمون الذكورة عند السيدات؟ 

الإجابة: يؤدي ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات إلى العديد من الأعراض غير المُحببة للسيدات، مثل زيادة نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة، وتغيرات في الصوت، وتغيرات في الدورة الشهرية، وقد يصل الأمر إلى تأخر الإنجاب. 

  1. كيف يمكن التقليل من هرمون الذكورة عند السيدات؟ 

الإجابة: يساعد تغيير نمط الحياة إلى النمط الصحي، الذي يعتمد على التوقف عن تناول الأطعمة الضارة مثل النشويات والسكريات، أو الأطعمة المصنعة، وممارسة الرياضة للحفاظ على وزن صحي، فإن ذلك يساعد في التقليل من مستويات هرمون الذكورة.