أدوية لعلاج ضعف الانتصاب

أدوية لعلاج ضعف الانتصاب

تُعد الأدوية أحد أكثر العلاجات التقليدية المُستخدمة في علاج الضعف الجنسي عند الرجال، وهناك عدة أشكال منها، فما هي أشهر الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب؟ وهل تناسب جميع الحالات أم لا؟ وما هي التعليمات التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام هذه الأدوية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أدوية لعلاج ضعف الانتصاب:

يُمثل ضعف الانتصاب مُشكلة للعديد من الرجال حول العالم، بما يؤثر في حياتهم الزوجية والاجتماعية أيضاً، لذا يبحث العديد منهم عن حل، ولعل أدوية علاج ضعف الانتصاب هي الخيار الأول المُستخدم في علاج هذه المُشكلة، والذي يُناسب الكثير من حالات الضعف الجنسي، وتُعطي نتائج فعالة معها.

الأدوية الفموية للعلاج:

الأدوية الفموية هي التي تؤخذ عن طريق الفم، وغالباً ما يكون مفعول هذه الأدوية جيد للغاية، كما أنها لا تُسبب آثار جانبية خطيرة، ولذا فهي الخيار الأول لعدد كبير من حالات الضعف الجنسي.

كيف تعمل أدوية علاج ضعف الانتصاب؟

تعمل أدوية علاج ضعف الانتصاب من خلال إرخاء عضلات العضو الذكري، مما يساعد في اتساع الأوعية الدموية، وهو ما يساعد في زيادة الإمداد الدموي الذي يُساعد في تحسين عملية الانتصاب، وتُعرف أدوية علاج ضعف الانتصاب بـ مُثبطات فسفودايستراز 5، وهي تساعد في تعزيز عمل مادة النيتريك أكسيد الذي له دور فعال في إرخاء العضلات.

ما هي أنواع الأدوية؟

هناك أربعة أنواع رئيسية تُستخدم لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال، جميعها يعمل من خلال طريقة العمل السابقة، لكنها تختلف في تركيبها الكيميائي، مما يؤثر على فاعليتها وآثارها الجانبية، وفيما يلي هذه الأدوية:

السيلدينافيل:

وتُعرف أيضاً بـ الفياجرا، وهي أشهر الأدوية الفموية لعلاج الضعف الجنسي، ويُفضل استخدامه على معدة فارغة قبل ساعة من العلاقة الزوجية، كما يجب تجنب تناوله مع وجبة دسمة، كما يجب تجنب تناوله مع كحوليات، فإن ذلك يزيد من الوقت اللازم لامتصاصه، وإعطاء المفعول اللازم، ويستمر مفعول الفياجرا لمدة 4-5 ساعات.

التادالافيل:

من الأدوية المُستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب، ولا يتأثر امتصاص هذه المادة بالطعام، لذا يمكن تناوله قبل الطعام أو بعده، ويتم تناوله قبل ساعة من العلاقة الزوجية، ويستمر مفعول هذه المادة في الجسم لمدة 36 ساعة، لذا قد يتم استخدامه بجرعات أقل.

الأفانافيل:

لا يتأثر امتصاص هذه المادة بالطعام، لذا يمكن استخدامه قبل الأكل أو بعده، وهو سريع الامتصاص، فيمكنك تناوله قبل العلاقة الزوجية بنصف ساعة فقط، ويستمر مفعوله لمدة 3-4 ساعات.

الفاردينافيل:

يُفضل استخدامه على معدة فارغة قبل العلاقة الزوجية بساعة، كما أن الدهون والكحوليات تعيق امتصاصه، ويستمر مفعوله في الجسم لمدة 4-5 ساعات.

ما هي مميزات الأدوية الفموية للعلاج ؟

هناك العديد من المميزات لاستخدام الأدوية الفموية في علاج ضعف الانتصاب، ومن أهم هذه المميزات:

تُعطي نتائج فعالة في علاج العديد من الحالات.
طريقة آمنة لا تُسبب مضاعفات خطيرة.
سهولة الاستخدام فيمكنك استخدامها في الوقت المناسب لك.
يستمر مفعولها لعدة ساعات.
تكلفتها مناسبة لعدد كبير من المرضى.

وعلى الرغم من هذه الفوائد إلا أن هذه الأدوية يجب استخدامها تحت الإشراف الطبي، لتحديد الجرعة المناسبة، وتحديد ما إذا كانت هذه الأدوية مناسبة لك أم لا، خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض أخرى.

ما هي الحالات التي لا تكون الأدوية الفموية لعلاج ضعف الانتصاب مناسبة لها؟

إذا كنت تبحث عن أدوية للعلاج  فيجب أن يتم أخذها وفقاً لإرشادات الطبيب، وهناك بعض الحالات التي قد لا تكون هذه الأدوية آمنة لها، ومن بين هذه الحالات:

مرضى الفشل الكلوي، الذين يتم علاجهم بالغسيل الكلوي.
المرضى الذين يعانون من انخفاض شديد في ضغط الدم.
المرضى الذين يعانون من مشكلات في القلب أو الأوعية الدموية تم اكتشافها حديثاً.
المرضى الذين يعانون من مشكلات في وظائف الكبد.

كما قد لا تكون أدوية ضعف الانتصاب مناسبة إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الأزمات، مثل حاصرات مستقبلات الألفا، والنترات.

ما هي الآثار الجانبية للأدوية ؟

غالباً لا تُسبب أدوية علاج ضعف الانتصاب آثار جانبية خطيرة، فقد يُصاحبها بعض الأعراض الجانبية مثل:

الصداع.
الشعور بالدوخة والدوار.
اضطرابات في المعدة.
ألم في الظهر.
احمرار في الجلد.
احتقان الأنف.

وفي بعض الحالات النادرة قد تُسبب هذه الأدوية بعض المضاعفات الخطيرة مثل فقدان السمع أو البصر، أو حالات الانتصاب المستمر التي تكون مؤلمة وتتطلب العلاج.

أدوية غير فموية للعلاج :

قد لا تكون الأدوية الفموية آمنة لعلاج ضعف الانتصاب في الحالات السابقة، لذا قد يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية غير الفموية، ومن أهمها:

الحقن الذاتي:

الحقن الذاتي هو أحد العلاجات الفعالة غير الجراحية المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، والتي يتم حقنها في قاعدة القضيب، وتساعد في زيادة الإمداد الدموي، ويبدأ مفعولها خلال دقائق، ويستمر مفعولها لمدة 20-30 دقيقة، ولا يوجد آثار جانبية خطيرة لهذه الحقن، فقط قد تُسبب ألماً، أو نزيف أثناء الحقن وهو من الحالات النادرة.

ألبروستاديل:

وهو عبارة عن حبوب صغيرة يتم إدخالها إلى الإحليل باستخدام أداة مُعينة، ويبدأ مفعولها في الظهور خلال 10 دقائق، ويستمر مفعولها لمدة 20-30 دقيقة.

ويجب أن تُستخدم هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب، لتحديد الجرعة المناسبة لك، وتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية.

من هو أفضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي في مصر؟

الدكتور صلاح زيدان – أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والضعف الجنسي – أفضل دكتور لعلاج الضعف الجنسي في مصر، ساعد الدكتور صلاح زيدان عدد كبير من الحالات في علاج الضعف الجنسي، فهو يحظى بثقة عدد كبير من المرضى، وهو يعتمد دائماً على استخدام أحدث التقنيات في التشخيص والعلاج، مما ساعده في رفع نسب التعافي.