مسالك الأطفال

Home / مسالك الأطفال
مسالك الأطفال

مسالك الأطفال

الجهاز البولي لدى الإنسان بصفة عامة يتكون من الكليتين والحالبين والمثانة ومجرى البول، وعند وجود خلل في وظائف أيا من هذه الأعضاء يصبح هناك خطر على صحة الإنسان، وبالنسبة للطفل تعتبر مشكلات الجهاز البولي من المشكلات المنتشرة بنسبة ما بين 2 – 8% من عدد الأطفال ومن أشهرها:

التهابات المسالك البولية لدى الطفل

من أشهر الأمراض التي يعاني منها عدد غير قليل من الأطفال وتقلق لوالدين بشكل كبير، حيث أنها منتشرة بين الذكور والإناث ونسبة وجودها لدى الإناث أكبر لقصر مجرى لبول لديهن، ويرجع سبب تلك الالتهابات إلى العدوى البكتيرية التي يمكن أن تصيب هذه المناطق من جسم الطفل، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع حسب وجودها فقد تصيب المنطقة العليا من الجهاز البولي، وربما تصيب منطقة الوسط، وربما تكون في قناة مجرى البول.

ومن أسبابها انتقال الميكروبات الموجودة في البول إلى الغشاء المبطن لهذه المنطقة أو عن طريق الدم، وينتج بعضها بسبب الإهمال في النظافة الخاصة بتلك المنطقة حيث تصبح بيئة مناسبة لتكاثر تلك البكتريا. وتسبب ألما حادا للطفل يصاحبه بكاء عند التبول.

وعلاج هذه الالتهابات في بداية ظهورها أمر بسيط ولكن الخطورة تكون عندما يتم إهمالها وتركها لفترات حيث تحدث العديد من المضاعفات مثل رفض الطفل لرضاعة وربما القيء والألم الشديد أسفل البطن.

البول الدموي لدى الطفل

من الأمراض التي تصيب الجهاز البولي للطفل اختلاط البول بالدم، وعند حدوث ذلك تصاب الأسرة بالفزع بسبب خوفها على حياة الطفل، ولكي نكون على بينة لا بد من إجراء فحص كامل لمنطقة الحوض والكليتين للطفل؛ لأن ذلك البول الدموي قد يكون بسبب اعتلال في الكلية أو وجود حصوات بها أو وجود حصوات في الحالبين أو المثانة، وربما ينتج عن التهابات المثانة أو مجرى البول، أو وجود صديد، فالطبيب هو الذي يمكنه تحديد سبب ذلك بالإضافة إلى الحاجة إلى عمل بعض التحاليل والفحوصات والإشاعات للتأكد من سبب ذلك.

ومن هذه الأمراض أيضا احتباس البول لدى الأطفال.

علاج مشكلات المسالك البولية للأطفال

الدكتور صلاح زيدان متخصص في علاج حالات مسالك الأطفال؛ فيمكنكم الاتصال والحجز والتخلص من القلق والتوتر على أطفالكم.