حصوات الجهاز البولي

Home / حصوات الجهاز البولي
حصوات الجهاز البولي

حصوات الجهاز البولي

هي عبارة عن ترسب للأملاح الموجودة في البول على شكل كتل تزيد بمرور الوقت وتتواجد تلك الحصوات في الكلى والحالب والمثانة، ويمثل وجودها مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون، وربما تتسبب في احتباس البول والبول الدموي وجروح ونزيف في مكونات الجهاز البولي.

أسباب تكونها

  1. قلة كمية البول بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو ممارسة الأعمال الشاقة مع عدم شرب القدر الكافي من المياه التي تستلزم وتبخر السوائل الموجودة بالجسم مما يساعد تلك الترسيبات على التجمع وتكوين الحصوات.
  2. زيادة قلوية أو حموضة البول بسبب بعض المأكولات مثل اللحوم التي تحتوى على مواد تزيد من حموضة البول، وبالتالي تتجمع بعض المكونات والأملاح مثل الفوسفات وتكون الحصوات.
  3. قد ينتج عن الأمراض الصديدية في الكلى تكون الحصوات في مكونات الجهاز البولي.
  4. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كاللبن ومنتجاته، وليس العلاج هنا المنع تماماً ولكن الاعتدال في تناول تلك الأغذية المحتوية على الكالسيوم.
  5. زيادة إفراز الكالسيوم في البول بسبب مرضي أو وجود خلل في الغدة الجار درقية أو ربما لأسباب وراثية.
  6. ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم بسبب التغذية أو وجود أمراض أو أسباب وراثية تؤدي إلى زيادة نسبة هذا الحمض في الدم.

أعراض الإصابة بالحصوات

  1. ألم في المنطقة الواقعة بين الضلع الأخير وعضلات الظهر مع وجود قيء أو غثيان وهذا يعني احتمال الإصابة بحصوات في الكلى.
  2. وجود ما يشبه المغص الكلوي مع انقطاع في البول أو تناقص كمياته، وهذا يدل على احتمال وجود حصوات في الحالب.
  3. ألم في مجرى البول مع الشعور به في فتحة المثانة بالإضافة إلى البول المدمم ووجود تقطع في البول مع حساسية شديدة في المثانة، وهذا يدل على احتمالية وجود حصوات في المثانة.

علاج حصوات الجهاز البولية

تتعدد وسائل علاج تلك الحصوات سواء باستخدام الأدوية أو الجراحة أو الليزر وغيره، ويمكنك الاتصال والحجز لدى الدكتور صلاح زيدان لكي تتخلص من تلك الآلام وللأبد.