أمراض وتضخم البروستاتا

Home / أمراض وتضخم البروستاتا
أمراض وتضخم البروستاتا

أمراض وتضخم البروستاتا

البروستاتا من الغدد التي تلحق بالجهاز التناسلي للرجال، وتقوم بعملية إفراز السائل المنوي، وتلعب دورا كبيرا في العملية الجنسية، ومن خصائصها أنها تنمو بنمو جسم الإنسان، وتقع في المنطقة الفاصلة بين نهاية القضيب وبداية فتحة الشرج وتتصل بالقضيب وبالخصيتين،وتتعدد الأمراض التي تصيبها ومنها:

التهاب البروستاتا

كأي عضو في الجسم يمكن أن تصاب البروستاتا بأشكال الالتهاب، ويصيب كل الذكور في كل الأعمار تقريبا، ويظهر على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وألم حاد في تلك المنطقة أو وجود ألم عند التبول، وقد يكون هذا الالتهاب طارئا وربما يتحول إلى النوع المزمن مع التقدم في العمر، وقد يكون هذا الالتهاب نتيجة لوجود التهابات في أماكن أخرى مثل الكلى والحالب أو التهاب اللوزتين.

احتقان البروستاتا

من أكثر الأمراض التي تصيب هذا الجزء من الجسم، وهو أكثر انتشارا بين الشباب والكبار في العصر الحالي، ويظهر على شكل ألم كبير في العضو الذكري مع صعوبة في التبول ونزول الدم أحيانا مع البول أو حدوث قذف المني مع وجود الدم وربما يؤدي إلى القذف السريع.

تضخم البروستاتا

وهو المرض الأكثر انتشارا بين كبار السن حيث تنمو هذه الغدة بشكل مطرد لدرجة أنها تضغط على مجرى البول، وربما تعوق أو تمنع عملية التبول وتؤدي إلى احتباس البول، وهذا التضخم هو نوع من الورم الحميد.

سرطان البروستاتا

هو نوع من التطور لتضخم البروستاتا الحميد حيث يتحول المرض إلى نوع من الورم الخبيث والذي يمكن أن ينتشر في أماكن أخرى في الجسم.

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى أمراض البروستاتا فهي متعددة، منها ما هو متعلق بالوراثة، ومنها ما هو متعلق بالعادات الغذائية والصحية مثل الإفراط في تناول الدهون والطعام المشبع بها والسمنة والتعرض للإصابة بالأمراض الجنسية المعدية ومشاهدة المثيرات والأفلام الإباحية وكثرة الجماع أو التباعد بين فترات الجماع بين المتزوجين والممارسة الجنسية الشاذة.

علاج أمراض البروستاتا

يعتمد علاجها على عدة طرق طبية دوائية وجراحية ويمكنك التخلص من آلام البروستاتا تماما عندما تقرر زيارة الدكتور صلاح زيدان.