عمليه دوالي الخصيه بالميكروسكوب

Home / مشاكل الخصية / عمليه دوالي الخصيه بالميكروسكوب
عمليه دوالي الخصيه بالميكروسكوب

عمليه دوالي الخصيه بالميكروسكوب

  الجراحة الميكروسكوبية تعد أحدث وأدق الجراحات في علاج دوالي الخصية وأكثرها كفاءة.

 والجراحة الميكروسكوبيه تجنب الرجل المخاطر التي تنجم من عمليات ربط الدوالي التقليدية، موضحين، أن دوالي الخصية من الأمراض الشائعة بين الذكور، وتسبب ضعفاً  في انتاج الحيونلت المنويه

 و دوالي الخصية عبارة عن تضخم وتمدد غير طبيعي لمجموعة من الأوردة المترابطة الموجودة في كيس الصفن، والمسؤولة عن رجوع الدم من الخصيتين للأوردة الكبيرة للجسم، ومنها إلى القلب، وهذه الأوردة لها دور مهم في الحفاظ على درجة حرارة ووظيفة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية.

 و دوالي الخصية تؤدي لارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية، ويصاب نحو 15% من الرجال بدوالي الخصية و ونحو 60%  من هذه النسبه لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي إلا عن طريق الصدفة أثناء الفحص الطبي، أما الثلث الباقي من الرجال المصابين بدوالي الخصية فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية.

 وهو غير معروف علمياً حتى الآن لماذا تؤثر الدوالي تأثيراً سلبياً على خصوبة بعض الرجال، بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عادية، رغم وجود الدوالي»، موضحاً أنه «توجد عدة نظريات لتفسير كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال وأكثرها قبولاً هو ارتجاع الدم ورفع درجة حرارة الخصية.

 و في كثير من الأحيان حينما لا تؤثر الدوالي على الخصوبة أو تؤدي لصغر حجم الخصية، لا تحتاج لعلاج، ولكن تؤدي لقلة عدد أو انعدام حركة الحيوان المنوي أو ضعف قدرته على تلقيح البويضة أو صغر حجم الخصية، ويتم ربط الأوردة لمنع ارتجاع الدم باتجاه الخصية، وفي الماضي كان يتم ربط الدوالي عن طريق كيس الخصية، ولكن عاب الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الحالات وتشعب الأوردة مما أدى لعدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي.

 وتعتبر الجراحة الميكروسكوبية أحدث وأدق الجراحات في علاج دوالي الخصية وأكثرها كفاءة، كما إنها تجنب الرجل المخاطر التي قد تنجم من عمليات ربط الدوالي التقليدية.

 وغالباً ما يبدأ ظهور دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، ويمكن أن تصبح أكبر حجماً وأكثر وضوحاً مع مرور الوقت، وهي أكثر شيوعا على الجانب الأيسر

  ودوالي الخصيه تتواجد بين ما يقرب من 40% من الرجال الذي يعانون من تأخر الإنجاب الأولي، و80% ممن يعانون من عقم ثانوي، أي سبق لهم الإنجاب من قبل.

 و مازال الفحص الإكلينيكي هو أهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى أساس الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتؤثر كلها تأثيراً سلبياً على خصوبة الرجال، أما عن الدوالي الخفية فهو اسم يطلق على بعض الحالات التي لا يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية.

و تشخيص الدوالي يكون بالفحص الإكلينيكي ثم بالتصوير بالأشعة فوق الصوتية لمعرفة عدد الأوردة في الحبل المنوي وحجم كل وريد ومدى ارتجاع الدم فيها.

  والجراحة الحديثة لربط دوالي الخصية هي جراحة ميكروسكوبية، حيث تمكن الجراح من ربط الأوردة المتضخمة مع تفادي ربط الشرايين المغذية للخصية التي قد يتسبب ربطها في ضمور الخصية وتدهور السائل المنوي بدلاً من تحسنه، حيث تمكن الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية تفادي ربط الأوردة الليمفاوية في الحبل المنوي التي قد يتسبب ربطها في تضخم الخصية بعد العملية بشكل مزعج فيما يسمى بالقيلة المائية التي قد يستدعي علاجها عملية جراحية تالية.

وقال، إن الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية عن طريق العدسات الجراحية المكبرة تقلل من مخاطر حدوث القيلة المائية من 30% إلى صفر % وتقلل من معدل رجوع الدوالي من 15% إلى 1%».

وتوقع، أن تزيد معدلات الحمل بعد ربط دوالي الخصية إلى 43% في السنة الأولى بعد العملية وتصل إلى 70% في السنة التالية، حيث تصل نسبة التحسن في السائل المنوي نحو 27% إذا كانت دوالي الخصية صغيرة الحجم وتصل إلى 128% في تحسن بالسائل المنوي في حالات ربط الدوالي من الدرجة الثالثة

كيفية إجراء عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

يقوم الطبيب الجراح بتجهيز المريض لعملية الميكروسكوب الجراحي وإعطائه المخدر – الكلي أو النصفي – وتستغرق العملية ما يقرب من الساعة ونصف (أي: 90 دقيقة بحد أقصى). يبدأ الطبيب بعمل شق جراحي بطول 2سم، وفي بعض حالات السمنة قد يصل إلى 3سم، دون أن يفصل في عضلات البطن – كما في عمليات المنظار البطني – (رابط داخلي)، وبالتالي فإن هذا له فوائد كثيرة، من أهمها: 

تقليل الالالم بنسبة كبيرة خاصه بعد عملية دوالي الخصية

تقليل من احتمال رجوع الدولي خاصه بعد عملية الربط مرة اخري مع احتمال ان يمحي بشكل كبير

حصول ارتفاع كبير في هرمون الذكورة بالتالي امكانيه حدوث حمل طبيعي

أثناء العملية يقوم الجراح بسحب الحبل المنوي خارجًا ومعه بعض الأعصاب الموجودة في المكان، وكذلك إخراج الخصية من مكانها، ليسهل عليه الوصول لكل الأوردة المصابة، ومن ثم يبدأ بربطها مع بعضها، ومراعاة الحفاظ على الشريان المغذي للخصية وكذلك القنوات الليمفاوية الدقيقة، حتى لا تتكون قلبة مائية حول الخصية. 

يقوم الطبيب بإعادة الخصية إلى مكانها الطبيعي، ثم يقوم بفحص الحبل المنوي بواسطة الميكروسكوب ويرى إذا ما كان فيه أي انغلاق أو انسداد، ويبدأ بعلاجه. بعد التأكد من سلامة جميع أجزاء الخصية يقوم الطبيب بإعادة الحبل المنوي إلى مكانه، ويقوم بإغلاق الشق الجراحي الذي أحدثه، لتنتهي بهذا مشكلة الدوالي وما قد يترتب عليها من عقم وغير ذلك، إن لم يكن قد حدث بالفعل. 

عند الانتهاء من عملية دوالي الخصية نقوم بنقل المريض لغرفه اخري حتي يستطيع ممارسة حياته الطبيعيه والخروج من المستشفي . 

الراحة بعد عملية الميكروسكوب الجراحي لا تستلزم المكوث في المنزل لأسبوعين كما في الجراحات التقليدية القديمة، بل يكفي يومين فقط للحصول على الراحة المناسبة للعملية، ويراعى فيهما تجنب القيام بمجهود كبير أو رفع أشياء ثقيلة 

الفرق بين الجراحة الميكروسكوبية والجراحات التقليدية في عمليات دوالي الخصية

في عملية الجراحة الميكروسكوبية يكون مجال الرؤية أوضح وأدق، وذلك بفضل الميكروسكوب المكبر الذي تتراوح درجة تكبيره ما بين 5 – 15%. وبالتالي فإن نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة، حيث أن الطبيب يستطيع الرؤية بكل وضوح، مما يقلل من حدوث الأخطاء ويحمي المريض من المضاعفات التي لا تخلوا منها الجراحات التقليدية

الجراحة الميكروسكوبية هي عباره عن قيام الطبيب بسحب الحبل المنوي للخارج حتي نستطيع رؤية اوردة وشرايين المريض بشكل واضح تماما ثم تبدا مرحلة ربط الطبيب الاوعية الدموية المصابة بكل سهولة ويسر ومن المهم تجنب ربط أي أوعية أخرى مغذية للخصية، أو الحبل المنوي كما يحدث في الجراحات التقليدية.

بالجراحة الميكروسكوبية يستطيع الجراح علاج تجمع السوائل الذي يحدث حول الخصية، وذلك عن طريق استئصال الأجزاء المتسببة في انغلاق الأوعية الدموية في الجهاز التناسلي بشكل عام. أما في الجراحات التقليدية فلا يمكن للطبيب القيام بمثل هذا الأمر.

ربط الدوالي بالجراحة الميكروسكوبية حقق نجاحات كثيرة وغير مسبوقة، في حين أن جراحات ربط الدوالي التقليدية كانت لها أثار جانبية سيئة كما تكلمنا عنها قبل ذلك.

Leave a Reply