علاج السلس البولي

Home / مشاكل الخصية / علاج السلس البولي
علاج السلس البولي

علاج السلس البولي
السلس البولي عند النساء حالة شائعة ومنتشرة عالميا تؤثر على جودة حياتهن وتسبب لهن الإحراج والاكتئاب والمشاكل العائلية والاجتماعية والزوجية وتمنعهن من الاستمتاع بحياة ممتعة وهذه الحالة ليست طبيعية ولا يمكن اعتبارها نتيجة التقدم بالعمر وأمل شفائها بالوسائل الطبية أو الجراحية مرتفع جدا.
اختيار العلاج يعتمد على مدى شدة الأعراض ومقدار تأثيرها على نمط حياتك.
وهناك ثلاثة أساليب لعلاج هذا النوع من السلس
تدريب المثانة , الأدوية , والجراحة
تدريب المثانة
إعادة تدريب المثانة يتألف من وضع جدول زمني للأوقات التي تحتاجين فيها للتبول , حاولي بعدها اجبار نفسك على الأنتظار عندما تحسين بحاجتك الذهاب إلى الحمام قدر الإمكان مع زيادة تدريجية في فترة الانتظار.
تمارين كيجل
وتستخدم في المقام الأول تدريبات عضلات الحوض أو ما يسمى تمارين كيجل لعلاج المرضى المصابين بسلس الإجهاد. ومع ذلك ، قد تكون هذه التمارين مفيدة أيضا في التخفيف من أعراض سلس البول الإلحاحي
المبدأ الكامن وراء تمارين كيجل هو تقوية عضلات قاع الحوض لتحسين وظيفة العضلة العاصرة الإحليل.
نجاح تمارين كيجل يعتمد على الأسلوب السليم و ممارسة التمرين بانتظام .

العلاج بالأدوية
الأدوية المستخدمة لعلاج سلس البول تخفف تقلصات المثانة غير الطوعيه ، وتساعد على تحسين وظيفة المثانة. هناك عدة أنواع من الأدوية التي يمكن استخدامها وحدها أو مجتمعة
أدوية مضادة للمساعدة على استرخاء عضلات المثانة
الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لهذه الأدوية جفاف الفم والإمساك.
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (إيميبرامين ، دوكسيبين)
تستخدم لعلاج سلس البول بسبب قدرتها على استرخاء عضلة المثانة
العلاج الجراحي
شريط رفع عنق المثانه
لقد استعمل حديثا وسيلة جراحية مبتكرة وناجحة مبنية على غرز شريط مصنوع من مادة “البوليبروبيلين” تحت مجري البول وتمريره إلى فوق العانة تحت الجلد بدون أي تخييط أو تثبيت وذلك تحت بنج موضعي أو عام وأحياناً بدون الحاجة إلى الاستشفاء لمعالجة كل حالات السلس البولي تحت الضغط إذا ما كان سببها تلف وتعطيل في الصمام الداخلي لمجري البول أو فرط تحرك الاحليل إلى الأسفل وذلك بنجاح في حوالي 85% من الحالات ويعمل هذا الشريط بأغلاق الاحليل عند زيادة الضغط في البطن .

حقن البوتكس : وهي نفس مادة البوتكس المستخدمة للتجميل , تحقن بواسطة المنظار و تحت التخدير الموضعي داخل عظلات المثانه و تعتبر احدث اساليب علاج سلس البول الالحاحي مع نتايج مبهرة .
التداخل الجراحي غير البسيط
وذلك بواسطه عملية جراحية لزيادة القدرة التخزينية للمثانة وخفض الضغط داخل المثانة يتم إضافة قطعة من الأمعاء إلى المثانة لزيادة حجم المثانة والمثانة يسمح لتخزين المزيد من البول.

Leave a Reply