ضعف الحيوانات المنويّة الاسباب والعلاج

Home / مشاكل الخصية / ضعف الحيوانات المنويّة الاسباب والعلاج
ضعف الحيوانات المنويّة الاسباب والعلاج

 يعتمد ضعف الحيوان المنويّ على ضعف حركته ونشاطه وقدرته على السّباحة، فإذا عانى الحيوان من هذه الأمور فإنّه لا يستطيع الحيوان المنويّ العبور من القناة المهبليّة إلى الرّحم أو ما بعد ذلك للوصول إلى البويضة لتخصيبها، فيموت قبل الوصول إلى البويضة.

وفيه اسباب كتير بتعمل كده منها دوالي الخصيتين وهو اشهر سبب يؤدي الي ضعف الحيونات المنويه وهواشهر سبب بيتعالج

 منها مشاكل في إنتاج الحيوانات المنويّة: هذه المشاكل يُمكن أن تكون وراثيّة (متلازمة كلاينفلتر على سبيل المثال)، أو بسبب اضطراب هرمونيّ. إصابة أو مرض الخصية: الإصابات التي تؤثّر على الخِصيتين قد تُؤثّر على إنتاج الحيوانات المنويّة، وتُسبّب انخفاض في عددها، وتشوّه في شكلها، وعجز في قدرتها الحركيّة.

مشاكل سوء التغذيّة: نقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يُسبّب مشاكل عندما يتعلّق الأمر بحركة الحيوانات المنويّة

بعض  الأدوية: هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تكون مسؤولة عن بطء حركة الحيوانات المنوية، فعلى سبيل المثال، يُمكن للهرمونات وبعض أنواع المُنشّطات أن تُبطئ حركة الحيوانات المنويّة، وتجعلها بُنيتها ضيعفة، وتخفض مُستويات النّشاط لديها.

ارتفاع درجة الحرارة: الحرارة المُفرطة من حمّامات البخار، وأحواض المياه الساخنة وما إلى ذلك قد تُقلّل من نوعيّة الحيوانات المنوية المُنتَجة، وتخفض من عددها.

التّدخين وشرب الكحول: يُضعفان خصوبة الذّكر لما هو معروف أنّهما يحدّان من عدد الحيوانات المنويّة، وعُمرها، وحركتها.

الإجهاد: الإجهاد والتّوتر من الممكن أن يؤثّرا على الحيوانات المنويّة، كما أنّهما قد يُسبّبا مشاكلَ في الحركة.

علاج ضعف الحيوان المنوي تتمّ مُعالجة ضَعف الحيوانات المنويّة عن طريق معرفة السبّب الرئيس المُسبّب لها، ومن ثم المُباشرة بتجنُّب السّبب والابتعاد عنه، إلا أنّ هناك مجموعة مُتنوّعة من المُكمّلات الغذائيّة وبعض الفيتامينات التي يُعتَقَد أنّها تُساعد في علاج ضعف الحيوانات المنويّة، فالحفاظ على نسبة عالية من البروتين في الغذاء، واعتماد نظام غذائيّ مُنخفض الدّهون وغنيّ بالخضروات والحبوب الكاملة قد تُساعد في المحافظة على صحّة الحيوانات المنويّة، كما أنّ توقيت الجماع قد يُؤثّر إيجاباً أيضاً، والابتعاد عن مُمارسة العادة السريّة.

هناك بعض النّصائح التي قد تزيد من قوّة الحيوانات المنويّة وتحافظ على صحّتها، أهمّها ما يأتي:

الابتعاد عن السّجائر والكحول. مُمارسة الرياضه  بانتظام.

 مُحاولة الحفاظ علي مدّة فاصلة  بين فترات الجِماع.

تجنُّب الأطعمة المُرّة، والحارّة، والحامضة.

 تجنّب الملابس الداخليّة الضيّقة لتوفير الراحة للخصيتين.

  تقليل الوزن الزائد. اتّباع نظام غذائيّ صحيّ يحتوي على الحبوب، والخضار الغنية بالبروتينات، والفيتامينات. مُستويات الحيوانات المنويّة تكون بأعلى نِسَبِها في الصّباح وفترة ما بعد الظّهيرة، ممّا يجعلها أفضل وقت لممارسة العلاقة الزوجيّة.

علاج الاسباب مثل دوالي الخصيتين عن طريق التوجه الي الطبيب المختص

Leave a Reply