صفر الحيونات المنويه

Home / مشاكل الخصية / صفر الحيونات المنويه
صفر الحيونات المنويه

 صفر الحيونات المنويه (الاسباب والعلاج) 

 يقصد بـ “الحيوان المنوى صفر”  او Azospermia  انعدام الحيوانات المنوية أو فقد النطاف وتحدث عند اصابة الرجل بانسداد في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية من الخصية الي القناة الدافقة أو عند اصابة الرجل بضعف في الخصية يحد من كفاءتها  في انتاج الحيوانات المنوية.

  فغالبا ما يصاب الرجل باالاحباط عندما تأتي نتائج تحليل السائل المنوي صفر أو نتيجة عينة الخصية صفر، ولكن في كثير من الأحيان عندما لا توجد أي حيوانات منوية بتحليل السائل المنوي تتوافر الكثير من الحيوانات المنوية بالبربخ أو القنوات المنوية. و في كثير من الأحيان أيضا عندما لا توجد أي حيوانات منوية بالقنوات المنوية نجد العديد منها داخل الخصية. وحتي اذا لم نجد الأن أي حيوانات منوية داخل الخصية فهذا لا عني أنه لا يمكن تحفيز الخصية لانتاج الحيوانات المنوية في المستقبل. 

 اسباب صفر الحيونات المنويه  :

الاصابة بدوالي الخصية

الاختلالات الهرمونية

تناول المخدرات أو الكحول أو المنشطات

الاختلالات الجينية أو الكروموسومية التي تسبب العقم

التعرض للعلاج الكيميائي، والإشعاعي، والجراحي، أو للمبيدات أو السموم

 الخصية المعلقة

ورم الغدة الكظرية أو الغدة النخامية

فقر الدم المنجلي

مرض السكري

الاصابة بمرض ترسب الأصبغة الدموية

الاختلالات المناعية أو وجود مضادات النطف

انسداد البربخ أو القنوات المنوية

علاج الحيوان المنوى صفر

علاج الصفر بسبب الانسداد في القنوات المنويه

 أصبح ممكنا بفضل التطور الهائل في تقنيات تحفيز الخصية لانتاج الحيوانات المنوية وتقنيات التفتيش الميكروسكوبي عن الحيوانات المنوية

لعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية، فقد النطاف أو “الحيوان المنوى صفر” بعد التشخيص الجيد يتم أخذ عينتين من السائل المنوي لتحليلهما. في حالة عدم العثور على أي حيوانات منوية، يتم تحليل العينات تحليلا اضافيا للوقوف علي العدد الحقيقي للحيوانات المنوية بهما. اذا جاءت النتائج تثبت أن الحيوانات المنوية يتم انتاجها بشكل طبيعي فغالبا يوجد انسداد في القنوات الناقلة للسائل المنوي. ويتم العلاج في مثل هذه الحالات عن طريق جراحة انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب الجراحي سواء كانت في القناة الدافقة أو في الاسهر أو في البربخ.

علاج صفر الحيونات المنويه بسبب ضعف الخصيه

أما اذا  تثبت وجود مشكلة في انتاج الحيوانات المنوية فيتم العلاج عن طريق اجراء عينة الخصية أو التفتيش الميكروسكوبي عن الحيوانات المنوية بالخصية. فاذا تم استخراج عدد كاف من الحيوانات المنوية من الخصية يمكن تجميده و استخدامه في اجراء الحقن المجهري. أما اذا كانت نتائج عينة الخصية صفر يتم وضع برنامج علاجي لتحفيز الخصية علي انتاج الحيوانات المنوية لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر الي سنة يتم خلالها التفتيش عن الحيوانات المنوية بالخصية أكثر من مرة حتي يتم الحصول علي عدد كاف من الحيوانات المنوية لاجراء الحقن المجهري.

Leave a Reply