تفتيت الحصوات بالليزر  و المنظار المرن

تفتيت الحصوات بالليزر و المنظار المرن

تفتيت الحصوات بالليزر  و المنظار المرن

-ليزر تفتيت الحصوات.

المناظير المرنة الرقمية ( الديچيتال ).

 استخدام الليزر في تفتيت الحصوات هو ءأمن طرق تفتيت الحصوات الحديثة وأكثرها نجاحاً ويتم إستخدامه عن طريق المناظير التقليدية أو المناظير المرنة الحديثة حيث يقوم الليزر بتحويل الحصوات إلى رمال ناعمه جداً وهذا له مميزات عدة حيث يمنع إصابة الحالب أثناء خروج أجزاء كبيرة من الحصوات كما يحدث فى أجهزة التفتيت التقليدية هذا بالإضافة إلى كون هذا الليزر الحديث أمن جداً على جدار الحالب والكلى وبذلك يتم تفتيت الحصوات بفاعلية كبيرة جداً وبأمان تام .

وميزة أخري لهذا الليزر في إنه لا يتسبب فى هروب أجزاء من الحصوات إلى أماكن يصعب الوصول إليها كما يحدث مع أجهزة التفتيت الأخرى ويمكن إستخدام هذا الليزر فى تفتيت حصوات الكلى والحالب والمثانة ومجرى البول بجميع أنواعها وأحجامها كما يمكنه علاج أى ضيق مصاحب لهذة الحصوات أو بدونها .

ومن مميزات هذا النوع الحديث من الليزر فى علاج ضيق الحالب ومجرى البول إرتفاع نسبة نجاح هذة التقنية بالمقارنة بالمناظير التقليدية كما إنها لاتكون مصاحبة بأى نزيف دموي وهذا مهم جداً فى أمراض سيولة الدم أو للمرضي الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم كمرضي القلب والشرايين أو حتى الذين يتناولون الأسبرين بانتظام .

كل هذة المميزات جعلت عملية التفتيت وإستخراج  حصوات الجهاز البولية وضيق مجرى البول والحالب وحوض الكلى عمليات بسيطة جداً ذات نجاح عالً جداً ونسبة رجوع أقل تؤدى إلى رجوع المريض إلى منزله فى نفس اليوم أو اليوم التالى.

و يعتبر منظار الحالب المرن طفرة كبيرة فى علاج  أمراض الحالب والكلى بالمقارنة بالمناظير التقليدية فمرونة هذة المناظير تجعلها أكثر أماناً وتمكنها من الوصول إلى أى مكان فى الجهاز البولي . ودقة هذة المناظير تمكنها من الوصول إلى أكثر الأماكن صعوبة .

 كما تستطيع المناظير المرنة الوصول إلى أعلى الحالب بسهولة وإلى حوض الكلى وجميع كؤوس الكلى كما أن صورتها عالية الوضوح والدقة بالمقارنة بالمناظير التقليدية    المرنة غير الرقمية ووضوح الصورة يؤثر مباشرة على نتائج العمليات ونسبة نجاحها .كما أن المناظير الديجيتال يمكنها تكبير الصورة وتخزينها.

و تستخدم المناظير المرنة  في علاج :

-حصوات الحالب والكلى أياً كان مكانها وذلك بإستخدام ليزر الحصوات.

-ضيق الحالب وحوض الكلى وذلك بإستخدام الليزر.

– أورام الحالب وحوض الكلى بإستخدام الليزر.

Leave a Reply