الفياجرا بين الفوائد والاضرار

Home / مشاكل الخصية / الفياجرا بين الفوائد والاضرار
الفياجرا بين الفوائد والاضرار

  الفياجرا بين الفوائد والاضرار

الفياجرا Viagra وهي الأسم التجاري لدواء سيلدنافيل Sildenafil  واللذي تم اكتشافه في البدايه لمُعالجة الذّبحة الصّدريّة ولكن بدأ استخدامه لعلاج المشاكل الجنسية لدى الرجل أو ما يعرف بضعف الإنتصاب Erectile dysfunction ، حيث يعمل دواء الفياجرا على زيادة تدفق الدم إلى القضيب وذلك بهدف تحقيق عملية الإنتصاب، إلى جانب التحفيز الجنسي.

  لماذا سميت الفياجرا بهذا الاسم ؟

سميت بهذت الاسم نسبه الي شلالات نياجرا الامريكيه اللذي المكان المفضل لقضاء شهر العسل تعني الشلال القوي.

 الفياجرا لا تعمل على الإثارة الجنسية للرجل اي انه لايثير الغريزه الجنسيه ، وهي فعالة فقط في حال كان الرجل مثار جنسياً، ولفهم طريقة عمل الفياجرا يجب عليك أن تعي الية الإنتصاب بشكل جيد، فعندما يثار الرجل جنسياً يطلق الجهاز العصبي الموجود في أنسجة الإنتصاب في القضيب اكسيد النيتريك هذا الأكسيد يحفز أنزيم يعمل على انتاج مرسال معين يساعد في استرخاء خلايا العضلات الملساء. ينتج عن هذا الأمر توسع الشرايين في القضيب، وبالتالي زيادة تدفق الدم بسهولة إليه، إضافة إلى امتلاء أنسجة الانتصاب أيضاً بالدم. هذه العمليات ينتج عنها الإنتصاب، بالتالي الفياجرا تعمل على الحفاظ على مستوى مرتفع من cGMP في خلايا العضلات الملساء.

تذكر عزيزي الرجل، إنه لابد من وجود الاثاره الجنسيه لكي يعمل هذا الدواء بكفاءه و إن لم تكن مثار جنسياً، فإن دماغك لن يقوم بتحفيز انتاج أكسيد النيتريك بالتالي لن يتم انتاج مرسال cGMP.

أوضحت الدراسات المختلفة أن تناول دواء الفياجرا يعد ذو فعالية مرتفعة، فهو قادر على تحسين عملية الإنتصاب بشكل ملحوظ، علماً أن تناول هذا الدواء يعد امناً بشكل عام، ولكنه غير مناسب لجميع الرجال، وقد لا يكون فعالاً في بعض الحالات. 

كيف تؤثر الفياجرا على ضغط الدم؟

علي عكس المسموع من المرضي فان الفياجرا تعمل على خفض ضغط الدم  وليس ارتفاعه ولكن بشكل قليل وغير مقلق، وهو أمر لا يشكل مشكلة لمعظم الرجال، ولكن يجب الحذر في بعض الأحيان، اذ قد يكون أثره مبالغ فيه على ضغط الدم في حال تناوله مع أدوية النترات.

حيث تستخدم أدوية النترات من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإصابة من الذبحة Angina بوصفة طبية، فإن تناولت الفياجرا أثناء تناولك لأدوية النترات، فقد ينتج عن ذلك انخفاض في ضغط الدم بشكل كبير قد يكون قاتلاً في بعض الأحيان! لذلك يجب عدم تناول الفياجرا أثناء تناول أدوية النترات أبداً. 

هل بالإمكان تناول الفياجرا في حال الاصابه بمشاكل في القلب؟

قبل تناولك للفياجرا وفي حال معاناتك من بعض المشاكل في القلب، يجب عليك استشارة الطبيب، فقد لا تكون الفياجرا مناسبة لك بسبب خطر تفاعلها مع الأدوية التي تتناولها. 

هل يمكن للمرأة تناول الفياجرا؟

النسخة الأنثويّة من الفياجرا (الفياجرا الوردية)، وهو دواء يُستخدم لعلاج البرود الجِنسيّ عند النساء، ويساعد الدَّوَاء على توازن إفراز الناقلات العصبيّة مثل الدوبامين، والسيروتونين الّتي تؤثّر على رَغبة المرأة لممارسة الجنس. ولكن لا يؤخذ الا تحت اشراف طبي. 

متى يبدأ عمل الفياجرا؟

بالمعدل الطبيعي تبدأ فعالية الفياجرا بعد تناولها في ساعة تقريباً وذلك في حال تناولها على معدة فارغة، وتستمر فعالية الفياجرا ما بين 4- 6 ساعات تقريباً. أما في حال تناول الفياجرا بعد وجبة غنية بالدهون، فقد تأخذ وقتاً أطول من ساعة لتبدأ فعاليتها، فلا داعي للاستعجال. 

ما السبب من وراء وجود جرعات مختلفة من الفياجرا؟

 تتوفر الفياجرا في ثلاثة جرعات مختلفة على النحو التالي: (25، 50 و100 مليجرام).بعض الرجال يستجيبون جيداً للفياجرا ذات الجرعات المنخفضة، ولكن البعض الاخر من الرجال يتناولون بالأصل أدوية مختلفة تتفاعل مع الفياجرا، لذلك يكونون بحاجة لتناول الفياجرا بجرعات أكبر.

ما هي الجرعة الأنسب ؟

الطبيب سيحدد  الجرعة الأنسب  بعد استشارته، فهو سيأخذ بعين الإعتبار أي احتمال لتفاعلات أدوية مختلفة بالإضافة إلى عمرك وشدة ضعف الانتصاب الذي تعاني منه وأي تجارب قد واجهتها سابقاً مع تناول الفياجرا في حال وجد ذلك.

هل ستعمل الفياجرا منذ المرة الاولى؟ 

قد تواجه مشاكل وعدم كفاءة عمل للفياجرا عند تناولها للمرة الاولى، إلا ان هذا الأمر طبيعي، فمعظم الاطباء ينصحون بتناول الفياجرا بمعدلات ثابته وبجرعات منتظمه احياناز 

هل هناك اثار جانبية مرتبطة بتناول الفياجرا؟

تظهر هناك بعض الاثار الجانبية جراء تناول الفياجرا، إلا أنها خفيفة ومعتدلة بالعادة، وتعد أكثر الاثار الجانبية شيوعاً:

الصداع واحمرار الوجه والرقبة والصدر

عسر في الهضم

تشويش في الرؤية

احتقان الأنف وألم في الظهر

ألم في العضلات

غثيان ودوار

طفح

إسهال.

ماهي الاثار الجانبية الخطيرة المرتبطة في تناول الفياجرا تتمثل في:

ألم في الصدر وعدم انتظام دقات القلب

ضيق في التنفس

انتفاخ في اليدين والكاحل والقدمين.

في حال ظهور أي من هذه الاثار يجب أن تتوقف فوراً عن تناول الفياجرا وأن تستشير الطبيب. 

هل تتفاعل الفياجرا مع أدوية أخرى؟

بالطبع تتفاعل الفياجرا مع الأدوية الأخرى، لذلك من المهم إعلام طبيبك بتناولك لأي نوع من الأدوية قبل اتخاذ قرار تناول الفياجرا، ومن اهم الأدوية التي تتفاعل مع الفياجرا ما يلي:

أدوية النترات

النتروبروسيد Nitroprusside

السيميتيدين Cimetidine

الاريثرومايسين Erythromycin

مضادات الفطريات

الريفامبيسين Rifampicin

مضادات ألفا Alpha blockers لعلاج مشاكل البروستاتا وضغط الدم المرتفع 

ما هي الفئات التي يجب أن لا تستخدم الفياجرا؟

الرجال الذين يعانون من المشاكل الصحية التالية يجب عليهم تجنب تناول الفياجر  وأحيانا يُمكن استخدام الدَّوَاء مع أخذ الاحتياطات اللازمة. لهذه الأسباب، قبل البدء بتناول الفياجرا من المهم استشارة الطَّبيب في الحالات الآتية:

مشاكل حادة في القلب والكبد

إن كان قد أصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية حديثاً

يعاني من انخفاض في ضغط الدم

يعاني من مشاكل وراثية نادرة في العيون.

وجود مَشاكل صحيّة تُسبّب النزيف، مثل قرحة المِعدة.

 الإصابة بمرض الخليّة المنجلية.

 الإصابة بسرطان نخاع العظم أو سرطان الدَّم.

Leave a Reply