اضطرابات القذف .. سرعة القذف وتأخر القذف والقذف العكسي

Home / سرعة القذف / اضطرابات القذف .. سرعة القذف وتأخر القذف والقذف العكسي
اضطرابات القذف .. سرعة القذف وتأخر القذف والقذف العكسي

 سرعة القذف

تعريف المنظمه العالميه للصحه الجنسيه لسرعه القذف بانه الّذي يحدث بشكل دائم أو شبه دائم خلال دقيقة من الايلاج قبل الرغبة في القذف، إمّا قبل الإيلاج أو بعده بفترة وجيزة على أن يتسبّب ذلك في الإحباط لاحد الزوجين أو كلاهما.

والتعريف القديم هو القذف الذي يحدثقبل وصول الزوج والزوجه الي مرحله الاشباع الجنسي بغض النظر عن الوقت

 القذف المبكّر أو سرعة القذف: هي مشكلة جنسيّة شائعة لدى الرجال؛ إذ تصيب 30% إلى 40% من الرجال، وهي تعني عدم التحكم  في عملية القذف ،وهي الأكثر شيوعاً من بين الأمراض الجنسيّة لدى الرجال.

ويمثّل القذف السريع عبئاً نفسياً وعصبياً شديداً على الرجل، كما أنه يصيب المرأة بالإحباط، ويؤدي بها إلى قلة الرغبة الجنسيّة أو الهروب من الممارسة الجنسية خوفاً من عدم الإشباع. والرّجال الذين يعانون من مشكلة القذف المبكر في الأساس طبيعيون جدّاً، والمشكلة لديهم هي عدم التحكّم في وقت القذف. ما زالت الآراء حول تحديد متى يكون القذف السريع غير محدّدة، وكثر الجدال حولها في الأوساط الطبيّة، فقد رفض بعض الأطبّاء تعريف القذف على أنّه يأتي كلّ أربع أو خمس دقائق من ابتداء الجماع، لأنّهم رأوا أن تحديد القذف السريع يجب أن يُقاس من وقت الولوج في المهبل إلى وقت القذف، ويكون عادةً أقل من دقيقة في 90% من الحالات.

ماهو الوقت الطبيعي للعمليه الجنسيه ؟

وقت العمليه الجنسيه هو من ثلاثه الي سبع دقائق بمتوسط خمس دقائق لكن لو اقل او اكثر فلايوجد اي مشكله فالعبره بالاشباع الجنسي للطرفين

 أنواع سرعة القذف

 سرعة القذف الأولية:

وفيها يكون الرجل سريع القذف منذ بداية حياته الجنسية اي من اول يوم في الزواج ، ولا يتحسّن مع مرور الزمن واشهر سبب هو فرط الحساسيه في العضو الذكري .

 سرعة القذف الثانوية (المكتسب ):

وفيها يكون الرجل طبيعيّاً في بداية حياته الجنسية، وبعد فترة قصيرة أو طويلة يُصاب بالقذف السريع نتيجه اسباب عضويه

الانواع النادره

سرعه القذف العرضي ( احيانا يحدث باستمرار )

سرعه القذف  بعد مده كافيه اكثر من ثلاث دقائق في حركه جنسيه مستمره  

كيف يحدث القذف؟

عند استثارة مستقبلات اللمس العصبية بالقضيب، تُرسل إشارات بأعصاب القضيب لمراكز القذف بالمنطقة العصعصية بالحبل الشوكي الذي يرسل بدوره إشارات للعقد العصبية السمبتاوية التي ترسل إشارات عصبيّة للوعاء الناقل والحويصلة المنويّة والبروستاتا لإخراج السائل المنوي لقناة مجرى البول الخلفيّة. زيادة الضغط داخل قناة مجرى البول الخلفيّة نتيجة دخول السائل المنوي؛ حيث تُرسل إشارات عصبيّة للحبل الشوكي تؤدي لانقباض العضلات الموجودة داخل القضيب وحدوث القذف.

 أسباب سرعة القذف

اسباب عضويه

1- نقص في مادة السيروتونين في مراكز القذف بالمخيخ أو خلل في المستقبلات العصبيّة المعتمدة على هذه المادة، ممّا يؤدّي لتدنّي مستوى الاستثارة لهذه المستقبلات العصبية.

2- مرض التصلّب المتعدد بالحبل الشوكي.

3- التهابات الأعصاب الطرفيّة في مراحلها الأولى قبل أن تصاب بالضمور، وقد تحدث هذه الالتهابات مع مرض السكر، والإفراط في تعاطي الكحوليات أو التعرّض لبعض المعادن الثقيلة كالزئبق.

4- الاحتقان الدائم بالحوض، والذي ينشأ عن البروستاتا.

5- استخدام المنشّطات العصبية لفترات طويلة كما يحدث في حالة استخدام حبوب التخسيس.

6- فترة النقاهة من أدوية الإدمان تكون مصحوبةً بسرعة القذف حتى يستقرّ الجهاز العصبي، ويتخلّص تماماً من تأثير الإدمان.

7- الخلل الهرمونى واضطراباته التى تصيب بعض الرجال تؤثر على القدرة الجنسية وطبيعة التحكم فى القذف.

8- الإصابة بالسرطانات المختلفة تؤثر على قدرة الرجل الجنسية وطبيعة أداؤه الجنسى.

الاسباب النفسيه

1- التوتر الخاص بالأداء الجنسي الذي ينشأ من الخوف من القذف السريع أو الخوف من فقدان الانتصاب.

2- تكرار التجارب الجنسية في ظروف غير آمنة مع ما يصحبها من خوف و قلق ممّا يدفع المخ إلى التخلّص من هذه المواقف بالإسراع بإنهاء العملية الجنسية بالقذف.

3- الإحساس بالنقص أمام زوجة متسلّطة، ممّا يعطي الزوج إحساساً بعدم سيطرته على الموقف الجنسي.

4- العادة السرية والإفراط في ممارستها.

5- لإصابة بحالة من الفتور بين الزوجين لأى سبب نفسى

6- تباعد الفترات بين كل جماع وما يليه، وهى حالة شائعة تحدث بعد حمل الزوجة ونتيجة قلة الجماع خلال تلك الفترة، وكذلك المشكلات العائلية التى تمنع الجماع لفترة طويلة.

7- الزوجة المتطلبة التى لا تساعد زوجها لعلاج حالته بل تطلب منه على الدوام ممارسة الجماع، أو الزوجة المثارة بشدة.

8- الإثارة وتقاليعها البالغة التى تلجأ إليها الكثير من الزوجات، تتسبب فى زيادة حالة القذف السريع.

9- الإفراط فى الجماع منذ بداية عمر البلوغ.

 سرعة القذف تعتبر مؤشّراً دقيقاً وحسّاساً لمدى التوافق بين الزوجين.

علاج القذف المبكر

  • علاج الالتهابات مثل البوستاتا
  • علاج ضعف اانتصاب
  • العلاج السلوكي والتثقيفي مثل تدريب البدء والايقاف
  • العلاج النفسي بالمشاركة مع الزوجة.
  • استخدام الأدوية المناسبة للسيطرة على سرعة القذف مثل مضادات الاكتئاب ( (SSRIs
  • استعمال الواقي الذكري لأنّه يُخفّض من الإحساس.
  • زياده فترة المداعبة أو الإثارة قبل الإيلاج.
  • تمارين لعلاج سرعة القذف
  • استخدام بعض الكريمات أو البخاخات الموجودة في الصيدليّات، وهي عبارة عن مخدّر موضعي تُرشّ على القضيب.
  • حقن الماده العازله ما بين الجلد والاعصاب (الهياليورونيك اسيد)
  • يجب ان نلاحظ انه حتي الان لايوجد عمليات لسرعه القذف

استخدام بعض الفيتامينات التى تساهم فى علاج سرعة  القذف مثل:

  1. حمض الفوليك Folic acid: وهو يساهم فى تحسين مزاج الإنسان، والحد من الشعور بالقلق والتقلبات المزاجية والاكتئاب
  2. فيتامين “ج” vitamin C: وهو يساهم بفضل خواصه المضادة للأكسدة فى إزالة حمض اللاكتيك والجذور الحرة “free radicals” الضارة، التى تتراكم بالحوض والعضو الذكرى مع تكرار عملية القذف .
  3. فيتامين “هـ” vitamin E: ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، حيث يمتلك قدرة كبيرة على التخلص من الجذور الحرة الضارة التى تساهم فى سرعة القذف، وتدمر خلايا وجدران الأوردة الدموية بالعضو الذكرى.

نصائح للتخلص من سرعة القذف

– التخفيف قدر الإمكان من القلق والتوتر، وخاصة أنهما من الأسباب الرئيسية فى سرعة القذف،

– إذا كان الزوج يمارس العادة السرية لأى سبب عليه التوقف التام عنها لأنها تسبب مشكلات جنسية.

– على الزوجة تفهم حالة الزوج، ومساعدته، ولا تصبح ضاغطا نفسيا عليه.

– وكما ينصح بزيادة الوقت الممنوح لعملية المداعبة والملاطفة والتقبيل قدر الإمكان بدلاً من البدء مباشرة فى عملية الجماع، وهو ما سيرفع من قدرة الرجل على التحكم فى عملية القذف، وتزداد مدة الجماع الفعلية التى يحدث فيها الإيلاج، وكما أن الإشباع الجنسى لدى المرأة سيزداد، وتبقى مهمة الرجل فى الوصول بها إلى رعشة الشبق وإشباع حاجاتها الجنسية أكثر سهولة، وينصح أيضاً بارتداء الواقى الذكرى خلال العلاقة الحميمية.

– من أبرز التمارين والوسائل الأخرى التى تساهم فى علاج سرعة القذف: 1. تحكم فى العضلة المستخدمة فى القذف، حيث تشير الأبحاث إلى أن تدريب أحد العضلات بالحوض  يحسن من قدرتك على التحكم فى عملية القذف، وذلك بتكرار عملية الانقباض والانبساط، ويمكن التعرف على هذه العضلة من خلال التوقف المفاجئ عن عملية التبول أثناء تدفق البول، وهى ذاتها المسئولة عن التحكم فى عملية القذف وتمكنك من إحكام السيطرة عليها.

-احرص على ممارسة تمارين عضلة الحوض السابق ذكرها بانتظام وبشكل يومى، حيث قم بقبضها لثلاث عدات متتالية ثم قم ببسطها، وقم بتكرار هذه الحركة عدة مرات، وحاول أن تزيد من عدد التكرارات مع مرور الوقت وزد من المدة الزمنية التى تقبض وتشد فيه هذه العضلة وهو ما سيكون له بالغ الأثر فى إحكام سيطرتك على القذف، وتسيير العملية الجنسية على النحو الذى تتمناه.

ما هي الوسائل التى يستخدمها الزوج خلال العملية الجنسية لتأخير القذف؟

تشمل الآتى:  

  1. التوقف و البدء عقب عملية المداعبة مع زوجتك، ابدأ فى عملية الإيلاج واستثارة عضوك الذكرى، حتى تشعر بقرب عملية الإنزال أو القذف، لتتوقف بشكل سريع عن الاستمرار فى الإيلاج لفترة من الوقت وكرر هذه العملية عدة مرات.
  2. عند الشعور بالوصول إلى الحد الأقصى من الإثارة الجنسية واقتراب حدوث عملية القذف، قم بسحب عضوك الذكرى واعصر مقدمة القضيب، وبالأخص فى المنطقة التى يلتقى فيها القضيب مع رأس العضو الذكرى أو ما تعرف بالحشفة،
  3. واصل الجماع مرة أخرى وكرر عملية الإيلاج لمدة 30 ثانية، وحتى إن قلت حالة انتصاب العضو الذكرى إلا أن المعاشرة يجب أن تستمر على أية حال وستتحسن عملية الانتصاب مع مرور الوقت.

كرر الخطوات السابقة عدة مرات حتى الشعور باقتراب حدوث القذف لتعيد تنفيذ الخطوات رقم 2 و3 مرة أخرى، ومع مرور الوقت ستزداد قدرتك فى التحكم بعملية القذف بفضل عملية العصر والضغط على مقدمة القضيب والتى يرجع لها الفضل فى ذلك،

وكما يجب مراعاة أن الرجال حديثى الزواج غالباً ما يعانون من سرعة القذف فى البداية، ويتحسن الأمر مع مرور الوقت. ولا يُنصح باستخدام الدهانات المخدرة التى تستخدم موضعياً مثل الليدوكايين سبراى أو الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المختلفة التى تؤخر القذف، إلا بعد استشارة الطبيب.

سرعة القذف هى مشكلة نسبية، تختلف بين رجل وآخر، وتعتمد بشكل كبير أيضاً على مدى استجابة الزوجة، الطرف الآخر فى العلاقة كما أنه لا يوجد وقت محدد للعملية الجنسية كى نقول إن هذا الرجل قد اجتاز المهمة بنجاح واستطاع تلبية رغبات زوجته أم لا.  ولابد من استشارة الطبيب والتحدث معه باستفاضة كبيرة حول التاريخ المرضى، والاعتراف بأى مشكلة طارئة تعرض لها الشخص فى الآونة الأخيرة،

وكما  أن ضعف الانتصاب قد يكون من العوامل المتسببة فى الإصابة بسرعة القذف، حيث يلجأ الرجل الذى يعانى من تلك المشكلة إلى الانتهاء سريعاً من العلاقة الحميمية بمجرد الوصول إلى حالة انتصاب قوية، خوفاً من فقدانها، وهو ما يؤدى إلى حدوث القذف المبكر.

لذ ينبغي علينا ان نعرف ان مشكلة القذف المبكر هي مشكلة يواجهها عدد كبير من الذكور، وهي الحالة التي لا يمكن للشخص أن يسيطر أو يتمكّن من نفسه في عمليّة القذف، كما أنّ سرعة القذف هي مرض جنسي، وتعتبر من أكثر الأمراض الجنسيّة انتشاراً عند الذكور

تأخر القذف

 يشير تأخر القذف لدى الرجال إلى عدم قدرة الرجل على قذف السائل المنوي إلا بعد فترات زمنية طويلة قد تصل لـ 30 دقيقة من الانتصاب والإيلاج وحتى الوصول إلى ذروة النشوة، وهو ما يتطور بمرور الوقت إلى عدم القدرة على القذف (فشل القذف) عند بعض الرجال. رغم أنه من المعتاد أن يحدث وأن يتأخر القذف من حين لآخر عند الرجال إلا أن تأخر القذف يشخص كمشكلة أو يصنف من اضطرابات القذف عند استمرار حدوثه بشكل ملحوظ لفترات طويلة.

 أسباب تأخر القذف

 يحدث تأخر القذف نتيجة لأحد الأمراض المزمنة أو المشكلات العضوية، النفسية أو حتى لتناول أدوية معينة أو الخضوع لعملية جراحية كجراحات البروستاتا مثلا. و تختلف الأسباب العضوية لتأخر القذف ما بين العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي منذ الولادة، أو الإصابة بأحد الأمراض العصبية كحدوث تلف في الأعصاب الناقلة للإثارة للعمود الفقري نتيجة لمرض السكري مثلا أو حدوث جرح بأحد الأعصاب المسؤولة عن حدوث النشوة في الرجل، كما أن التغيرات الهرمونية قد تسبب تأخرًا في القذف. هذا بالإضافة إلى عدوى الجهاز البولي. وتمثل مشكلات الزواج والاكتئاب والتوتر بجانب الرهبة من الجماع في أيام الزواج الأولى والاصطدام ما بين الخيال والواقع في العلاقة الجنسية الأسباب النفسية لتأخر القذف. ولا يمكن تجاهل الأدوية كونها مسبب لتأخر القذف فمضادات الاكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم والأدوية المدرة للبول بالأضافة إلى الكحوليات قد تؤثر بشكل كبير على عملية القذف وتؤخره.

علاج تأخر القذف

 يعتمد علاج تأخر القذف بشكل رئيسي على تحديد المسبب وعلاجه، فقد يختلف العلاج ما بين الاستشارات النفسية أو الزوجية أو التفاهم بين الزوجين. كما أن الحد من الكحوليات وتغيير أو تقليل جرعات الأدوية المسببة لتأخر القذف قد يحسن من الحالة، ولا يوجد أدوية معينة مختصة لعلاج تأخر القذف إلا أن هناك بعض الأدوية تساعد في تحسين الحالة بشكل غير مباشر.

 القذف العكسي

 بدلًا من خروج السائل المنوي من قناة مجرى البول إلى الفتحة البولية التناسلية عند الوصول لذروة النشوة يدخل السائل المنوي إلى المثانة البولية وتسمى الحالة برعشة الجماع الجافة. ورغم الوصول للنشوة إلا أنه ربما لا يحدث قذف خارج القضيب على الاطلاق أو يتم خروج قطرات صغيرة فقط، وعند التبول بعد الجماع يلاحظ تعكير في البول نتيجة لاختلاطه بالمني، ولا تعد عملية القذف العكسي ضارة للرجل إلا أنها يمكن وأن تسبب العقم حيث لا يكون الرجل قادر على الإخصاب.

  أسباب حدوث القذف العكسي

 تتعلق أسباب حدوث القذف العكسي بمشكلات عضلة عنق المثانة، في القذف العكسي لا يحدث تضييق لهذه العضلة فيدخل المني إلى عنق المثانة الذي لم يتم إغلاقه بإحكام، وتتعدد الأسباب المؤثرة على هذه العضلة ما بين الجراحة والآثار الجانبية لبعض الأدوية وتلف بعض الأعصاب نتيجة لوجود أحد الأمراض كالسكري مثلا.

علاج القذف العكسي

يعتمد علاج القذف العكسي بشكل رئيسي على تحديد المسبب وعلاجه، كما أن تغيير أو تقليل جرعات الأدوية المسببة للقذف العكسي قد يحسن من الحالة ويتم المتابعة مع الطبيب في حالة عدم القدرة على الإخصاب.

Leave a Reply