أعراض تضخم البروستاتا

Home / مشاكل الخصية / أعراض تضخم البروستاتا
أعراض تضخم البروستاتا

أعراض تضخم البروستاتا

  من الأعراض التي تدلُ على الإصابة بتَضَخُّم البروستاتا ما يأتي:

صُعوبة في التبوُّل: يُعاني المُصاب بتَضَخُّم البروستاتا من صعوبةٍ في التبوُّل بسبب زيادة ضغط البروستاتا على مجرى البَوْل، كما يُمكن أن يُؤدّي إلى إغلاق مَجرى البَوْل، ممّا يجعل من الصّعب بِدء تدفّق البَوْل، أو ضعفه، أو تَقَطُعِّه خاصّةً في نهاية التبوُّل.

الحاجة المُتكرّرة أو المُلحّة للتبوّل:

كثيرٌ من الرّجال الذين يُعانون من تَضَخُّم البروستاتا الحميد يشعرون بالحاجة إلى التبوُّل بشكل مُتكرّر وخصوصاً في اللّيل

الشّعور بالألم أثناء التبوُّل أو القَذْف: يُؤدّي تَضَخُّم البروستاتا إلى الضّغط على المسالك البَوْلية والتناسليّة، وبالتّالي الشّعور بالألم أثناء التبوُّل والقَذْف، وقد يكون الشّعور بالألم ناتجاً عن الإصابة بعدوى، وهي من المُضاعفات الشّائعة لتَضَخُّم البروستاتا.

 نزول دم أثناء التبوُّل، وتَغير رائحة ولون البَوْل: احتباس البَوْل يُؤدّي إلى تَغيُّرٍ في لون ورائحته، التي تدلُّ على التهابٍ في المسالك البَوْلية، وينتج الدَّم عن توسُّع الأوردة على سطح البروستاتا المُتَضَخّمة.

احتباس البَوْل: عدم خروج البَوْل نهائيّاً، وهذا قد يستدعي تدخُّلاً عاجلاً من قِبَل الطّبيب لإدخال أنبوب يُعرف باسم القسطرة في المَثَانَة لتصريف البَوْل.

التهابات المسالك البَوْليّة: عدم القدرة على تفريغ المَثَانَة من البَوْل يُمكن أن يُسبّب نموّ البكتيريا في المَثَانَة، ممّا يُؤدّي إلى عدوى المسالك البَوْليّة. قد تُسبّب هذه الالتهابات رائحةً كريهةً أو البَوْل الدمويّ.

 تلف المَثَانَة والكليتين: ينتج عن عدَم تفريغ المَثَانَة زيادة في سُمكها، فتفقد قدرتها على الانقباض بشكلٍ طبيعيّ، ممّا يجعل الأمر أكثر صعوبةً لإفراغ المَثَانَة تماماً، قد يُسبّب احتباس البَوْل الالتهابات التي تبدأ في المَثَانَة وتنتشر إلى الكليتين، كما أنَّ تَضَخُّم البروستاتا قد يضغط على المَثَانَة، ويُلحق الضّرر في الكليتين.

 حصوات المَثَانَة: حصوات المَثَانَة هي بلّورات صلبة من المعادن في المَثَانَة تتشكّل عندما يُصبح البَوْل مُركَّزاً للغاية لعدم القدرة على إفراغ المَثَانَة تماماً. يمكن أن تُسبِّب هذه الحصى: التهابات شديدة. دم في البَوْل. تهيُّج المَثَانَة. انسداد تدفُّق البَوْل.

Leave a Reply