أضرار ممارسة العادة السرية عند الرجال

Home / مشاكل الخصية / أضرار ممارسة العادة السرية عند الرجال
أضرار ممارسة العادة السرية عند الرجال

أضرار ممارسة العادة السرية عند الرجال  

العادة السرية هي الطريقة الغير صحية التي يتبعها فئة الرجال لأجل إشباع الرغبة الجنسية، حيث يلجأ إليها الكثير من الفتيان و خصوصا في فترة المراهقة، وقد يمارسها أيضا بعض الرجال المتزوجون والجدير بالذكر أن هذه العادة تسبب مشاكل جنسية مرتبطة بممارستهم لها خلال فترة المراهقة، أي أنَّ هذه الممارسة قد تدخل المرء في دائرة لا يمكن الخروج منها

 وبعيدا عن الحكم الديني او الناحيه الدينيه فان العادة السرية ليست مضرة بحد ذاتها او ليس للعادة السرية أضرار من حيث النوع، ولكن هناك أضرار من حيث الدرجة؛ أي إنّ عملية ممارسة العادة السرية بحد ذاتها ليس لها أضرار ولكن ممارستها لعدة مرات متكررة ومتلاحقة والافراط في ممارستها وإرغام النفس عليها حتى دون رغبة كبيرة يؤدّي إلى حدوث عدّة أضرار؛ حيث إنّ الجهازين العصبي والتناسلي يتعرّضان لإرهاق شديد، لذا فإنّ الأضرار تختلف حسب عدد المرات التي يلجأ فيها الأشخاص لهذه الممارسة.

أضرار العادة السرية

ضعف الانتصاب

 تعد العادة السرية أحد أبرز أسباب الإصابة بضعف الانتصاب سواء عدم انتصاب القضيب بالكامل أو عدم قدرة القضيب على الانتصاب لفترة طويلة. قد يصل الأمر إلى فشل الانتصاب بشكل مؤقت أو خلال عمليات جماع متفرقة وذلك لان الاحتكاك العنيف بالعضو الذكري قد يؤدي الي تدمير الاجسام الكهفيه .

احتقان البروستاتا

 من خلال التجارب العملية فهناك عدة أضرار للعادة السرية لا يمكن غض البصر عنها كالآتي: تكرار الممارسة خاصة بشكل مفرط يسبب احتقان البروستاتا نتيجة التعرض المستمر للإثارة الجنسية دون إشباع جنسي كامل، مثل ما يحدث في الجماع، وكما يحدث في العلاقة الزوجية من قذف خارج المهبل في بعض الحالات، وتم توضيح أن هذا الأمر يسبب عدم الإشباع الجنسي الكامل للزوج عكس ما يحدث عند القذف داخل المهبل، وتكرار ذلك يسبب احتقان البروستاتا وهذا ما يشبه تماماً مع يحدث مع العادة السرية، وتكرار احتقان البروستاتا قد يؤدّي لحدوث انتقال لميكروب مثل الاستاف نتيجة احتقان البروستاتا مما قد يؤدي إلى التهاب البروستاتا.

سرعة القذف

هناك عوامل نفسية كثيرة تتعلّق بالعادة السرية، ومنها عدم وجود شريك جنسي أثناء العادة حيث تكون المتعة الوحيدة من خلال القذف فقط، ممّا يؤدّي إلى استعجال القذف ممّا قد يؤدّي إلى سرعة القذف، إنّ أحدث النظريات تقول أنّ نقص (السيروتونين) هو السبب الهام في الإصابة بسرعة القذف، ولكن الجانب النفسي المتعلق بالعادة السرية مع احتقان البروستاتا قد يزيد من هذا الأمر.

الاكتئاب و التوتر و فقدان التركيز

ممارسة العادة السرية يؤدي إلى ضعف البروستاتا، و بالتالي تناقص كمية هرمون التستوستيرون. إنَّ عدم وجود كمية كافية من هذا الهرمون داخل جسم الرجل يؤدي إلى بدء ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر. من أبرز هذه العلامات تساقط الشعر. الدماغ مع كل عملية قذف يفرز الجسم داخل الدماغ مركب يدعى الدوبامين و الذي يعمل على جعل المرء يشعر بالتعب و النعاس. إنَّ زيادة تركيز هذا المركب من خلال ممارسة العادة السرية بشكل متكرر خلال اليوم يعمل على تثبيط وظائف الدماغ و ظهور المشاكل المرتبطة بالأعصاب. من أبرز هذه المشاكل الاكتئاب و التوتر و فقدان التركيز و الذاكرة و غيرها.

الخلافات الزوجية

إنّ الإفراط في العادة السرية لفترات قريبة من الزواج قد يؤدّي إلى نوع من الإدمان عليها ممّا يسبب عدم استمتاع الرجل بالجماع، ويلجأ إلى ممارسة العادة السرية نتيجة التعود منذ سنين عليها، وهذه المشكلة تسبب الكثير من الخلافات الزوجية العميقة، وهذه حالات كثيرة جداً مرت علي بشكل شخصي حيث يصعب مع الشخص الاستمتاع إلّا من خلال يده، وليس الجماع نتيجة تعود المخ على هذا الأمر منذ سنين والأمر يحتاج لعلاج نفسي لعلاج هذا الأمر.

تأخر القذف

  وهي أن يعاني الشخص من تأخر أو عدم القذف بعد الزواج وذلك نتيجة التعود المفرط على العادة السرية بحيث لا يسبب له المهبل نفس الإحساس الموجود مع الاحتكاك مع اليد مما يسبب تأخر القذف والعجيب أن هذا الشخص بعد محاولة الجماع وعدم القذف يذهب للحمام ويقذف بمنتهى السهولة مع العادة السرية، وهذا أيضاً يحتاج لعلاج نفسي من خلال تمارين محددة بين الزوجين للتغلب علي هذا الأمر.

   ممارسة العادة السرية أمر زائف، حيث أنَّ المتعة الناتجة عن العادة السرية لا تدوم لفترة طويلة و غالبا ما يشعر الرجل بإحباط بعد الانتهاء. إنَّ ممارسة العادة السرية قد تقود صاحبها للإدمان عليها بسبب عدم الإشباع، و يصبح الأمر كمن يلاحق سراب. في النهاية يمكن القول بأنَّه لا يوجد إي مؤشر إيجابي للاستمرار في ممارسة العادة السرية أو للإقدام عليها.

هل ممارسه العادة السرية تسبب العقم عند الرجال ؟

 لا يوجد دليل طبي على أنّ ممارسة العادة السرية قد تسبّب العقم عند الذكور أو الإناث، ولكن في حال إصابة الذكر بدوالي الخصيتين قد تؤدي ممارسة العادة السرية إلى العقم عند الذكور، أمّا عند الإناث فالممارسة بحد ذاتها لا تؤدّي للعقم، ولكن هناك أخطار على المهبل والجهاز التناسلي إذا ما لجأت الأنثى لإدخال أداة صلبة في المهبل.

هل ممارسة العادة السرية تؤثر على العظام وخاصة المفاصل وتحديداً الركبة؟

 العاده السريه ليس لها تأثيراً مباشراً على العظام أو المفاصل ولكنه تأثير غير مباشر عن طريق تشغيل العضلات والأعصاب الحسية وأربطة تلك العضلات والتي تؤثر بدورها على المفصل وغلاف العظام فاثناء ممارسة العادة السرية تكون بعض عضلات الجسم فى حالة انقباض، ومعظم هذه العضلات تكون في منطقة الحوض والأطراف السفلية أى الافخاذ والسيقان ويستمر هذا الانقباض طول فترة الممارسة فيتحول الانقباض وقنها إلى تقلص وأحيانا إلى شد عضلي من طول مدة هذا الانقباض..

وحيث إن الركبة هي الملتقى لبدايات ونهايات معظم هذه العضلات، فإن هذا التقلص يؤثر في المقام الأول على الركبتين بأن يسبب آلاماً فيهما بسبب الشد على الغلاف الموجود حول المفصل وأيضاً على الغشاء المغطي للعظام نفسها والموجود فوق الركبة وتحتها والمسمى

وهو غني بالأعصاب التى تشعر بالألم بسهولة ولذلك يشعر الشاب أو الفتاة بعد الممارسة بتلك الآلام في العظام والمفاصل وخاصة الأطراف السفلى والركبة.

 هل العادة السرية أو الاستمناء يؤدي الي سرطان البروستاتا؟

مازال هناك دراسات  علمية متأرجحة بين طرح احتمالية أن الاستمناء يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا و بين طرح احتمالية أن الاستمناء يرتبط بزيادة احتمالية سرطان البروستاتا وهذا مازال في مرحله الشك والدراسات.

كيف تتخلص من العاده السريه ؟

 نصائح للتخلص من العادة السرية عند الرجال

الحرص على ممارسة الرياضة وقراءه القران

 حاول أن تنشغل بأي عمل أو نشاط مفيد

 لا تبقى وحيداً واحرص على الخروج مع الأصدقاء

عدم مشاهدة الأفلام الإباحية التي تشجع على ذلك

لا تذهب إلى السرير إلا عندما تشعر بالحاجة إلى النوم

حاول السيطرة على عقلك وعلى أفكاره وتخيلاته

لا تحاول لمس أجزاء حساسة من الجسم في أوقات الرغبة الجنسية أبداً، وذلك ينجح فوراً، وأخيرا فإنه يساعدك.

أخيراً فإن العبادة والصلاة تشغل وقت الإنسان أيضاً، وقد تفيد في التخلص من الاستمناء.

 الاستمناء والشعور بالذنب

كثير من الناس يشعرون بالخجل أو الذنب عنند ممارسة الاستمناء. الناس الذين يتلقون رسائل سلبية عن العادة السرية عندما كانوا صغاراً غالباً ما يحملون مشاعر الخجل في مرحلة البلوغ. ما يقارب من ٥٠ % من النساء و ٥٠% من الرجال الذين يستمنون يشعرون بالذنب حيال ذلك.

المشاعر السلبية حول العادة السرية تهدد الصحة والرفاه. والشخص فقط يمكنه أن يقرر ما هو صحي وحق له.

ولكن عند الشعور بالخجل أو بالذنب تجاه الاستمناء، يمكن التحدث مع صديق موثوق به  ​​أو مع الطبيب المختص.

بعض الخرافات الشائعة حولالعاده السريه

هناك العديد من الخرافات التي ترتبط بالاستمناء، كنت قد سمعت أنه مضر أو يؤدي إلى السلوك الغريب لذلك يجب تصحيح هذه المعلومات ومعرفة الحقائق.

لا تسبب نمو الشعرعلى راحتي اليدين أو أماكن غريبة أخرى.

لا تؤدي إلى العمى أو ضعف في البصر.

لا تغير الأعضاء التناسلية كتقلص أو تطول أو تغيير اللون، الملمس، أو المظهر أو تنكماش في العضو الذكري.

لا يعيق النمو أو التطور الاجتماعي أو العاطفي.

لا يسبب العقم أو نفاذ المنويات من الرجال أو الأولاد.

لا يؤدي إلى مرض عقلي أو عدم الاستقرار.

 ما هي فوائد الاستمناء علمياً وحسب آراء من يمارسوها؟

هناك جدل كثير في فوائد الاستمناء ولكن هناك بعض الاراء حول فوائدها ولكنها لم تثبت علميا حتي الان ومازالت في طور الشك

الاستمناء يمكن أن يحسن الصحة الجسدية والعقلية والجنسية وصحة العلاقات الجنسية.

الناس الذين يشعرون بالرضا عن أجسامهم والجنس ويمارسون العادة السرية أكثرعرضة لحماية أنفسهم من الأمراض المنقولة جنسياً والحمل غير المرغوب فيه

يخلق شعور بالراحة.

يعزز ممارسة الجنس مع الشركاء، جسدياً وعاطفياً.

يزيد القدرة على الحصول على هزات الجماع.

يحسن العلاقة والاشباع الجنسي.

يحسن النوم.

يوفر المتعة الجنسية للأشخاص دون شركاء، بما في ذلك كبار السن.

يوفر المتعة الجنسية للأشخاص الذين يختارون الامتناع عن ممارسة الجنس مع شخص آخر.

يوفر العلاج للضعف الجنسي.

يحد من التوتر.

يخفف التوتر الجنسي.

 وكل هذا مازال  فيه جدل كثير ولكن اردنا ان نذكر كل الاراء والراي العلمي الصحيح حتي الان هو  ان الاضرار اكثر من المنافع

Leave a Reply